• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
عوض حمزة الحسين

هل العيب فى غارزيتو أم فى الادارة ......

عوض حمزة الحسين

 2  0  1399
عوض حمزة الحسين
هل العيب فى غارزيتو أم فى الادارة ......

لم يكن لنا اعتراض او خلاف مع ادارة نادي الهلال في تعيين غارزيتو مدرباً لفريق الكرة بصرف النظر عن كونه مدرباً عالمياً من عدمه المهم انه مدرب مشهور حائز على شهادات تدريبية تؤهلة لتدريب فريق الهلال او اي فريق يصول ويجول الان في القارة الافريقية وحائز مع بطولات مع الفرق التى سبق ان اشرف على تدريبها وبالتالى فهو مقبول مثله ومثل المدربين الذين سبق واشرفوا على تدريب الهلال من قبل اجانب كانوا ام مواطنين . اما الخلاف الوحيد هو المبلغ الخرافي الذي تعاقدت به ادارة فريق الهلال مع غارزيتو .

عندما اشرف غارزيتو على فريق مازيمبي كان الفريق سبق له ان حصل على كاس افريقيا في عامي 1967 1968 ووصل الى النهائي في العامين التاليين اى 1969- 1970 ثم عاد مرة اخري بعد عشرة سنوات ليحصل علي كاس الاندية التي فازت بالكاس في العام 1980 وبعدها توقف الفريق عن حصد البطولات بل اصبح حملاً وديعاً يهاب اضعف الفرق بدلاً ان تهابه واصبحت مشاركاته في البطولات ضعيفة جداً واذا شارك فمصيره الاقصاء المبكر من البطولة .

بدأ فريق مازيمبي الظهور في ساحة التنافس عندما اشرف علي تدريبه غارزيتو حيث تمكن من خلق فريق قوي ومتجانس وكان يلعب مبارياته بثلاثة مدافعين حتى ان كانت المباراة مقامة فى ارض الخصم ومع ذلك حقق غارزيتو مع مازيمبي بطولة افريقيا في العام 2009 ووصل به الى نهائي الكاس في بطولة كأس العالم للاندية في العام 2010 كأكبر انجاز يحققه نادي افريقي على مستوي الاندية الافريقية ولكنه فى تلك البطولة لم يلعب بثلاثة مدافعين بل غيّر خطته المعهودة الى 4-4-2 وحسب مجريات المباريات مع الفرق الاوروبية كان يلعب بطريقة 4-5-1 واستطاع ان ينجح في جميع المباريات التي لعبها في بطولة كاس العالم للاندية ووقتها لفت فريق مازيمبي الانظار ووجد مشجعين ومتلهفين لحضور مبارياته حتى من جمهور الخصوم . فبماذا نعزي نجاح غارزيتو مع مازيمبي وفشله مع الهلال ؟

اذا سلطنا الضوء على فريق مازيمبي باختصار شديد نجد ان اكبر لاعبيه عندما احرز كاس ابطال افريقيا هو حارس مرماه العجوز كديابا 33 عاماً واصغرهم وسط الملعب اللاعب ايلونجا كايانجا الذي كان يبلغ من العمر 19 عاماً اما بقية اللاعبين فيتراوح متوسط اعمارهم 22 عاماً وجلهم تخرج من الاكاديمية التي تعلموا منها فنون كرة القدم والانضباط ومعني الاحتراف الحقيقي الذي يمهد لاحراز البطولات واستطاع غارزيتو ان يصهرهم في بوتقة واحدة وصبر عليهم وصبرت عليهم الادارة حتي وصلوا الى المرحلة التى يجب ان يكشروا فيها عن انيابهم .

سيختلف الحال بالطبع بالنسبة لفريق الهلال فهناك فروقات كبيرة بينهم وبين لعيبة مازيمبي من حيث الاعمار والبنية الجسمانية واللياقة البدنية والاهم الاحترافية بمعناها الذي يتمتع بها غيرهم وهي تعني خذ واعطي واذا اخذت دون ان تعطي فلا مكان لك بيننا ولا تلعب المجاملات اي دور في ادارة وتوظيف هؤلاء اللاعبين بينما نتمتع نحن بهذه المجاملات حتى الثمالة .ونحن في السودان اذا اردنا ان نبني بيتاً نريده بين يوم وليلة ان يكون جاهزاً ويغيب عنا ان هذا البيت سيبدأ من الاساس طوبة طوبة لذا يجب علينا ان نترك البناء يضع طوبة في طوبة بتأني وصبر لنجني فى النهاية الغاية المطلوبة .

كل ما ورد ليس دفاعا عن غارزيتو وانما اشارة لطبعنا ( المشاتر ) فاذا انهزمنا في مباراة هذا يعني ان المدرب فاشل ومن طباعنا (نريدها جاهزة دون عناء ) . كم من المدربين انهيت عقودهم وهم لم يكملوا عامهم الاول مع الفريق ليس في الهلال والمريخ فحسب بل مروراً بكل فرق الممتاز . وعندما طبق غارزيتو فلسفة الثلاث مدافعين مع الهلال هل تعتقد ايها القاريء الكريم ان سبب فشل هذه الخطة عدم اجادة تطبيقها من جانب اللاعبين ؟ ام تعتقد ان الخطة من الخطط العقيمة في عالم كرة القدم ؟ ام تعتقد انها لا تتناسب واسلوب اللاعب السوداني ؟

*** همسة براءة :

فاطمة الصادق فى اللقاء الذي اجرته مع غارزيتو بقناة النيلين سألته عن شطب هيثم فكان رده حاضراً وقال لها : انا المسئول عن شطب هيثم لانه لا يحضر التمارين بانتظام ولا يركض كبقية اللاعبين حتي انه لا يشاركهم فى الوجبات فكيف استفيد من لاعب وانا مقتنع بعدم جاهزيته . ( يعني غارزيتو ماقال : قالوا لي اشطبو لينا ) .. شاهدين يا جماعة ؟

*** همسة فنية :

فاطمة الصادق قالت مستفسرة من غارزيتو انه فى المؤتمر الصحفي عقب مباراة الهلال ومازيمبي بام درمان عند سؤاله عن اميز اللاعبين الذين لفتوا نظره فى فريق الهلال قال رقم 8 ( يعني هيثم مصطفي ) ورقم 11 ( يعني سادومبا ) . رد غارزيتو بابتسامة خفيفة وقال : انا اتذكر المؤتمر الصحفى الى الآن وقد قلت في المؤتمر الصحفى وللاعبى فريقي بين الشوطين ان الهلال يلعب برقم 8 ( يعني معناها ان اى تمريرة لازم تفوت لهيثم ) ولا بد ان نستفيد من المساحات الخالية التي يتركها اللاعب وهذا ما حدث وكذلك الاستفادة من ضعف حارس المرمى ويقصد المعز محجوب ( يعني باختصار قال ليهم شوتوا من اللاماب من الكلاكلة من صنقعت .. اصلها ما فرقت )

*** همسة صدق :

غارزيتو اجاب بكل اريحية وصراحة دون ان يتعرض لاحد بالشتم او السب ولم يقل كلامه بالطريقة السودانية التي نقرأها في الصحف بل كان متزناً وصريحاً . اجابات غارزيتو فعلاً تدل على ان صحافتنا ماتت سريرياً . قبل ان نظبط الفول ..

*** همسة كذب :

أكذب أكذب أكذب حتى يصدق الناس انك صادق .

*** همسة دافئة جداً :

القائم بالترجمة في اللقاء مع غارزيتو ... حدّث ولا حرج .

ارقدوا عافية .....

hamza99h@hotmail.com


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 04-29-2013 09:0
    عزيزي محمد شكرا لك علي المعلومات ولكن شخصي الضعيف انتقد غارزيتو وهو في مازيمبي وحددت عيوبه وهو كاد ان يخرج من الهلال لو احسن الهلال احراز الفرص التي وجدها وغرزيتو تم انهاء خدماته وذهب لفريق كنغولي اخر وبعد 6 اشهر اقالوه ثم الوداد المغربي وفي اسبوعين اقالوه ذكرنا تاريخه للادارة ونعلم عيوب كرتنا نحن نحتاج لمدربين ليسوا عالميين بل اسميهم ميكانيكيين مثل استاروستا او ناغويرا يجيدون ادارة المباريات ادارة المباريات داخل الملعب وقراءة الميدان وتحوير طريقة اللعب حسب الظروف في المباراة لا توجد هناك صمدية في الخطة او التنظيم وعلي المدرب ان تكون له بدائل نحن لا نقول ان غارزيتو ليس مدربا وانما ربما اعلي كفاءة من مستوي كرتنا وادار الهلال علي الطريقة الاوربية وهي ان الفريق قادم من مدارس سنية ومحترفين وادارة مؤسسية وهذه من اخطاء الادارات عندنا لا نعرف قدر انفسنا واحتياجاتنا مع مصائب الاستعجال وعدم الصبر مع سوء التخطيط وسوء الادارة فكيف ياتي النجاح
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019