• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1276
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
علل كرة القدم السودانية (5-9)
إنعدام نظام غذائي سليم :
سبق أن ذكرت أن لاعب كرة القدم لا بد له أن يكون مكتمل اللياقة و لكن تلك اللياقة تحتاج إلى وقود يمنح الجسم الطاقة اللازمة ليؤدي دوره بنشاط طيلة مدة التنافس . هذه الطاقة المنشودة تستخلص من النظام الغذائي السليم لبناء العضلات . فعلى لاعب كرة القدم المحترف تناول ثلاث وجبات رئيسة في اليوم إلى جانب بعض الوجبات الخفيفة إذا كانت طبيعة الجسم تسارع في حرق النشويات (الكربوهيدرات) الزائدة عن حاجة الجسم . فلاعب كرة القدم كأي رياضي لا بد له من تناول الكثير من النشويات و القليل من الدهنيات بحيث لا تقل كمية النشويات التي يتناولها اللاعب في كل وجبة عن 60% مع ملاحظة ، أن لاعبي الوسط هم أكثر اللاعبين عطاء و أكثرهم ركضا في الملاعب مما يحتم تناولهم لوجبات غنية بالنشويات أكثر من غيرهم . لذا فوجبة لاعب الكرة عند الإفطار يفضل أن تحتوى على : الخبز ، حبوب الإفطار "كالكورن فليكس" ، البيض ، الجبن ، البقلاوة ، البطاطس و الفاكهة و الحليب . أما وجبة الغذاء فيفضل أن تحتوى على اللحوم الحمراء و البيضاء "السمك و الفراخ" و الخبز و البقوليات و الخضروات و الفواكه. أما وجبة العشاء فيفضل أن تحتوى على الخبز والشوربة و الخضروات و الفواكه و الزبادي و الجبن و كمية كبيرة من الحليب. تجدر الإشارة إلى أن ذلك النظام الغذائي الذي أشرت إليه هو ما يجب على اللاعب إتباعه بصفة مستدامة أثناء الموسم و أثناء توقف اللعب بإنتهاء الموسم .
أما النظام الغذائي السليم للاعب قبل أداء المباراة فيختلف عن النظام السابق ، إذ يتحتم على اللاعب تناول الأطعمة التي يسهل هضمها و تحويلها إلى طاقة في أسرع وقت . و لكن من المفيد أن يتناول اللاعب كمية كبيرة من السوائل و العصيرات و الإكثار من النشويات قبل 24 ساعة من موعد المباراة . فوجبة لاعب الكرة يوم المباراة لا بد من تناولها قبل المباراة بأربع ساعات "على الأقل" و يفضل أن تتكون من : الخبز و الفراخ و التونة و البطاطس و الزبادي و الموز . و يمكن تناول ساندويتش تونة أو فراخ قبل المباراة بساعتين إذا دعت الضرورة . و بما أن الجسم يحتاج للسوائل لذا ينصح بشرب ما يعادل 2 كوب ماء قبل ساعة من المباراة و كوب ماء قبل ربع ساعة من المباراة و شرب كوب ماء كل 20 دقيقة أثناء المباراة "إن أمكن ذلك" . أما بعد المباراة فعلى اللاعب أن يتناول كمية من العصيرات و الماء لا تقل عن لتر و نصف (زجاجة بالحجم العائلي تقريبا) و يستحسن أن يزن اللاعب نفسه قبل و بعد التمارين و قبل و بعد المباريات ليعرف كمية السوائل التي فقدها في شكل عرق ليتم تعويضها على الفور إذ أن فقدان السوائل يؤدي إلى الإعياء و الخمول و الإصابة بالصداع .
أما ما يجب على اللاعب تناوله من مأكولات بعد أداء المباراة هو الطعام الذي يحتوى على نسبة عالية من النشويات بعد فترة وجيزة من أداء المباراة و ذلك لتعويض الطاقة المهدرة.
أواصل بإذن الله ،،،
عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
26/5/1434هـ
7/4/2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019