• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-18-2024
تاج السر حسن

الكلام الدوغري

تاج السر حسن

 1  0  1291
تاج السر حسن
رغم هلاليتى والحسرة والألم تمنيت خروج الهلال بلا ندم!
لماذا؟
انا لا اعرف (الطبطه) والمجامله والوهم والبحث عن فرح الغلابه.
كيف ينهزم فريق صنع تاريخا ناصعا فى البطولات الأفريقيه ومكن بذلك عدد من اندية وطنه من ان تشارك فى بطولة الأنديه الأبطال والكونفدرليه، بفضل تلك النتائج ثم نجده ينهزم فى اول مباراة خلال هذا الموسم هذا ب 4 أهداف، اعتبرتها (الفيفا) وكثير من الخبراء الرياضيين مفاجأة من العيار الثقيل؟
ثم يعود اللاعبون ثانى يوم من وصولهم لأرض الوطن مصرحين فى ثقة وزهو بأنهم متأكدين وقادرين على تجاوز خصمهم فى لقاء الرد، فاين كانوا فى المباراة الأولى .. الا تعنى تلك الثقه المفرطه بأن الفريق الذى هزمهم بالأربعة ليس على تلك القوه أو الخطوره التى يتصورها البعض؟ فاذا كان الأمر كذلك فما هو سبب تلك الهزيمه الكبيره؟
هل هو الخوف والجبن كما راينا من عنف شديد تجاوز الحدود من الفريق العاجى حينما استشعر الخطر وولج مرماه الهدف الأول وعلى الرغم من حسن اداء الحكم للمبار اة الا انه اخفق فى عدم اشهار البطاقة الصفراء أو الحمراء فى مواقف كانت تستدعى ذلك، مما جعلهم يتمادون فى العنف والأحتجاجات على نحو غير لائق وغير مبرر.
لكن الفريق الذى تضطرب أوصال افراده وينهزموا باربعة اهداف ولا يعرفوا كيف يروضوا المنافس ويبطلوا عنفه بتمريرات قصيره (محكمه)، لا طويله وعشوائيه سرعان ما ترتد على جبهتهم، لا يستحقون المضى قدما فى مثل هذه المنافسه التى تزداد شراسة وقوة كلما تقدمت نحو الأمام.
وتمنيت الهزيمه على (مضض) بعد تلك الهزيمه والخروج المشرف ولعل افضل ما تحققه هذه الهزيمه المره، أن يلتزم اللاعب (مهند الطاهر) يوعده ولا يتراجع عنه بأعتزال الكره اذا لم يتأهل الهلال، لأنه لا يصلح فى كرة القدم الحديثه حتى لو سجل 10 اهداف فى كل مباراة من تصويبات لا يضائقه فيها احد، ورحم الله (قسطنطين) المدرب الأنجليزى الذى قال: ( الفريق الذى يلعب فيه مهند الطاهر، يعتبر ناقصا لاعب) فتلك حقيقة لم يدركها البعض حتى الآن!!
فمشكلة (مهند الطاهر) أن يضائقه أو يضغط عليه خصم فى كرة مشتركه، بخلاف ذلك فهو يهدف بقوه ويمكن أن يسجل اهدافا فى مرمى (ياشين) الروسى لا الحضرى المصرى.
واين الغزال (مهند الطاهر) فى مباراة الأمس، الذى يدعى البعض أنه يمتلك (حلول)، وكآفة الفنيين والمدربين فى السودان يسائرون (الموجه) الأعلاميه التى تقول بأنه غزال وفنان؟
اين الغزال (مهند الطاهر) ومن شاهده لمرة واحدة يلتحم مع لاعب (عاجى) بقوه فى مبارة كانت عنيفه فى كل وقتها، والمقاتل كاريكا يركض ويراوغ ويصنع العديد من الفرص كما يفعل كبار نجوم العالم ويصاب ويقع ويتلوى لأكثر من مرة فى وقت لم ينشاهد (فاول) واحد يحتسب لصالح الغزال (مهند الطاهر) لأنه لا يزج بقدمه فى المواقف الصعبه، وخرج كما دخل فنلته (نظيفه) و(مكويه) وشعره (مسبسب) رغم ذلك واصل اللعب حتى نهاية المباراة وهو يقف متفرجا والهلال يمارس عليه ضغط وضرب وعنف فى آخر دقائق المباراة وكان واضحا أن الفريق العاجى يسعى لتسجيل هدف يحقق له التأهل بأى ثمن.
للأسف هذا لاعب لم نعترف به فى يوم من الأيام ينتظر منه جمهور الهلال واعلامه تحقيق بطوله فى يوم من الأيام.
ومن هنا أتحدى أى فنى أو مدرب سودانى أو (منظراتى) أن يعيد شريط المباراة وأن يرصد تحركات الغزال (مهند الطاهر) وكم مرة قطع الكره من الخصم وعدد تمريراته الصحيحه والخاطئه خلال زمن المباراة فسوف يجد التمريرات الخاطئة تزيد عن ال 90% .. وعدد التمريرات الخاطئه التى شكلت خطوره على جبهة الهلال أو كادت أن تتسبب فى اصابة زميل له تزيد عن ال 40% .. فمهند يهرب من الكره ويسعى للتخلص منها بمجرد أن يقترب منه أو يلتحم به خصم.
وحتى ضربة الجزاء لو كان يزود عن مرمى الفريق العاجى حارس يتابع تصويبات مهند الطاهر فى مباريات سابقه التى سجل منها الأهداف من وسيلة جبانه كما وصفها الأسطوره (بيليه)، لأدرك بأن مهند يصوب الكره بنسبة 99% فى الناحية اليسرى من الحارس فوق أو تحت ويا خابت يا صابت!
مهند الطاهر اكثر لاعب محظوظ فى السودان فهو يحصل على المليارات عند تجديد عقده ، ودائما تجده متواجد فى تشكيلة المنتخب اخفق مع ناديه أم اصاب (فمازدا) يختاره كما كان يختار (هيثم مصطقى) ليحرج الهلال .. ودائما (مهند) متواجد فى تشكيلة الهلال حتى لو كان هنالك لاعب افضل منه واكثر منه فائده خاصة فى مثل هذه المباريات التى تحتاج الى رجولة وشجاعة وقوة قلب وعزيمه ولياقة بدنيه عاليه وهذا كله متوفر فى (بكرى المدينه) لو منح الثقه الكامله أخفق أم اصاب وأعطى نصف الفرص التى تعطى لمهند، لرأينا لاعب كرة قدم حديثه لا مثيل له فى السودان، حتى لو كان مستواه الفنى ليس بالقدر العالى، ومنكان بألأمس بين لاعبى الفريق العاجى يتمتع بمستوى فنى عال؟
والغزال (مهند الطاهر) الذى يمتلك (الحلول) كما يقال عنه هو السبب الرئيس والدائم فى خروج الهلال من المنافسات بعد أن يحمى وطيسها وتدخل فى المراحل المتقدمه لكن الأعلام والفنيين والجمهور لا يشعرون بذلك لأنهم اسرى (عيون) الغزال ومن يغالط عليه أن يراجع شريط مباراة الهلال والصفقاسى فى ام درمان بعد أن تقدم الهلال بهدف من اول عشرين دقيقه للمباراة وكان يحتاج لهدف ثان يؤهله للمباراة النهائيه فى الكونفدراليه وعليه أن يراجع شريط مباراة (دولجيبا) المالى على ارضهم والهدف الذى اضاعه فى بداية زمن المباراة من كرة (كاريكا) التى ارتدت من القائم وغير ذلك الكثير.
والمدرب (غارزيتو) بذل جهدا مقدرا ولا يلام الا قليلا ولو اشرف على اى ناد غير سودانى ولعب بنفس الطريقه الهجوميه الجرئيه والشجاعة 3/4/3 التى يلعب بها الهلال الآن، لحقق ذلك النادى احدى البطولات الأفريقيه.
ففكر (غارزيتو) يقول من السهل أن تسجل فى مرمى خصمك وأنت تلعب على ارضه لأنه لا يتكتل دفاعيا، وأى هدف تسجله خارج الأرض يفيدك حينما تلعب على ارضك، والدليل على ذلك أن أهداف الفريق العاجى الأربعة كادت أن تمحيها اهداف الهلال الثلاثه النظيفه فى السودان، لكن ما لا يعلمه غارزيتو هو لديه عدد من اللاعبين (الجبناء) .. ولاعبين لا يجيدون الا على ملعبهم ولاعبين تعلموا كرة القدم ومارسوها (كبارا) مثل (بويا) و(سيف مساوى) لذلك لا يمتلكون (الخيال) وقراءة الملعب .. ولاعبين لا يمتلكون (ثقافة) المحافظة على الأنتصار واضاعة الزمن على نحو مشروع .. ولا يعرفون كيف يحتفظون بالكره ولا يفرطون فيها ويتبادلونها فيما بينهم لمدة 3 دقائق فقط لا أكثر طالما نتيجة المباراة فى صالحهم.
وخطأ (غارزيتو) الوحيد انه رغم مواجهته (لهيثم مصطفى) وانصاره وقد كان فى شجاعه وقوة واصرار وقد كان على حق، لكنه عجز من مواجهة (انصار) مهند الطاهر وان يوصى بشطبه، وأنه لم يستبدله فى مباراة الأمس ومعه (بشه) بعد تسجيل الأهداف الثلاثه الكافيه، بلاعبين يتمتعان بقوه جسمانيه ولياقة بدنية عاليه ومقدرة للضغط على الخصم، هما (بكرى المدينه) و(سانيه)، على أن يستفيد فى الدقائق الأخيره من المباراة من خبرة وقوة (سامى عبد الله) الى جانب سيف مساوى فى منطقة وسط الدفاع، لما يمتازان به من طول وقوة.
واخطأ (غارزيتو) فى انه لم يوجه لاعبيه للتراجع عند فقدان الكره الى منطقة الوسط والضغط على حامل الكره من الفريق العاجى فى آخر 5 دقائق من زمن المباراة وبعد حسمه لنتيجتها، على أن يبقى فى المقدمه مهاجمين فقط هما (تراروى وسانيه) مع توجيههما بمضائقة المدافعين عند فقدانهم للكره لا تركهم يتقدمون نحو الأمام دون ضغط.
ومن اخطاء (غارزيتو) أنه لم يتصرف سريعا لمعالجة الخلل والضعف الواضح خلال دقائق المباراة الأخيره فى منطقة عبد اللطيف بويا، التى اتضح أن الفريق العاجى يسعى للضغط على الهلال من ناحيتها، باستبداله (لبويا) أو دعمه بلاعب يقوى جبهته وقد اخطأ (بويا) فى ثلاث كرات قبل أن يسجل الفريق العاجى هدفه القاتل فى الزمن الضائع وقبل دقيقتين من نهاية المباراة.
ومن الجوانب المؤلمه والتصرفات الطائشه التى حان وقت الحديث عنها، تسجيل (الشغيل) نكاية بالمريخ وردا على تسجيلهم للمتفلسف (المضيقه) علاء الدين بوسف والزج بذلك (الشغيل) فى مباراة الأمس، وهو لم يشارك فى مباريات دوليه على هذه القوه والعنف منذ مدة طويله.
ومن جانب شخصى لم يحدث قط أن رغبت فى لاعب من المريخ منذ تأسيسه عام 1933 كما تؤكد الوثائق الحقيقيه، للعب فى صفوف الهلال غير الفنان (كمال عبد الوهاب)، ولو جاء (كمال) بنفسه لكى يوقع للهلال لرفضت ذلك لأنه اصبح انشوده يتغنى بها لسان جماهير المريخ.
وامثال هؤلاء اللاعبين لا يجوز تركهم ناديهم وجمهورهم الا اعتزالا أو لأحترف خارجى على مستوى عال، ولذلك ارفض الدعوات التى تنادى لعودة (هيثم مصطفى) ، فكابتن الهلال لا يمكن أن يلعب فى المريخ ويرتدى شعاره ولو وزنوه ذهبا.
على كل (غارزيتو) لم يقصر ويكفيه انه سجل هدفا فى مرمى خصم عنيد وعنيف على ارضه ويكفيه انه وضع خطة سجل بها ثلاثه اهداف لكن اللاعبين لا يستطيعون فهمه لأنه يتحدث بالفرنسيه أو الأيطاليه.
وأتمنى أن تسمع ادارة الهلال وأن يسمع المقربين من الأدارة نصائحنا وكلامنا لمرة واحده ولنا خبرتنا فى هذا المجال بالتعاقد من الآن مع المدرب االمصرى الماهر (طارق العشرى)، للتعرف على لاعبى الهلال وأعدادهم للموسم القادم، فاذا كانت هنالك بطوله يمكن أن يحققها الهلال فسوف تأتى على يديه، لأنه مدرب شاطر وذكى ويتحدث (عربى) و حقق انجازات مع انديه لا تمتلك 10% من امكانات الهلال وخبرته.
وليت الأدارة فكرت بالمره فى التعاقد مع لاعب مصرى فنان اسمه (ايمن حفنى) يمكن أن يمتع جماهير الهلال ويذكرهم بايام (كسلا) ويريحهم من (مهند الطاهر).
اسمعونا مره .. مره !!!!
فحرام أن يضيع مجهود الرائع (كاريكا) بعدما تعرض له من عنف وضرب.
وحرام ان يضيع هدف (بشه) العالمى على الرغم من ان لم يكن فى مستواه بالأمس.
تاج السر حسين hilalsudan@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : تاج السر حسن
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن حلفا 04-06-2013 04:0
    الله عليك يا تاج السر ..ربنا يديك الصحه والعافيه ....اتمني من كل قلبي ...ان تكون رئيسا لتحرير (الصحيفه التي تتحدث بأسم الاهلـــــه ...يارب يارب يارب ...اتحسر علي الصحف التي تبيع (اوراقها) بأسم الهلال ....ويجندون اللاعبين (بالعموله ...وما رشح من تداعيات (المتفلسف والمتعجرف) وما كان يربطه مع رمضان ..لأكبر دليل علي (تزااوج المصالح) في خدمة الاغراض الشخصيه ..وبيع (الوهم) للكيان الكبير ...المدرب المصري (بيحب اللعبه) وينتمي اليها (بصلة القرابه والحب) واللاعب المصري (مجتهد) ...علينا كما قلت بادارات تفكر في هذا الاتجاه ...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019