• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1394
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
فنان الشعب
في مثل هذا اليوم منذ مائة وواحد وعشرين عاما ولد سيد درويش البحر (فنان الشعب) مجدد الموسيقي وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي. ولد سيد درويش في حي شعبي بالإسكندرية عرف بكوم الدكة في 17 مارس 1892م. كان والده يعده ليكون شيخا فألحقه بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905م بعد مرحلة الكتاب فحفظ أجزاءا من القرآن الكريم إلا أنه ترك المعهد بعد وفاة والده ليتفرغ للغناء في المقاهي. في نهاية عام 1908م رافق الأخوين أمين عطا الله وسليم عطا الله، وهما من أشهر المشتغلين بالفن حينها، في رحلة فنية إلي الشام. عاد إلي الشام تارة أخري في عام 1912م ومكث بها حتي عام 1914م حيث أتقن أصول العزف علي العود وكتابة النوتة الموسيقية ثم تعلم أصول الموسيقي العربية علي يد الموسيقار العراقي عثمان الموصلي وعاد إلي الإسكندرية ليفجر موهبته الموسيقية التي ما إن طرقت أسماع فنان الجيل سلامة حجازي حتي هب متوجها صوب الإسكندرية ليلتقي تلك العبقرية والأسطورة المصرية في الموسيقي ويشجعها علي الرحيل للقاهرة مرتع الفن وبوتقة صقل المواهب.
رحل سيد درويش إلي القاهرة ليذهل مجتمع الفن بعبقريته الفذة وموهبته الأسطورية. يكفي سيد درويش أن يؤلف أوبريت شهر زاد والباروكة والعشرة الطيبة وأن يلون بالموسيقي المعني والكلمة. لقد بلغ من مقدرته الفنية أن إستطاع أن يلحن في شهر واحد لثلاثة مسارح هي: مسرح نجيب الريحاني ومسرح علي الكسار ومسرح منيرة المهدية في إجادة تعطي الكم هنا دلالته وقيمته. كان الشيخ درويش الحريري الذي كان أستاذا للشيخ زكريا أحمد يسعي لفنان الشعب سيد درويش (مع فارق السن) ويدارسه. بل أن سيد درويش فكر في تدوين أغانيه بالنوتة وهو تفكير لم يخطر علي بال الكثيرين.
لم يطل عهد القاهرة بل مصر جمعاء بهذه العبقرية الموسيقية، ففي 15 سبتمبر 1923م فاضت روح سيد درويش بالإسكندرية وهو يزمع السفر إلي إيطاليا لدراسة الموسيقي. إنزوت تلك العبقرية ولم تجاوز الحادية والثلاثين من العمر بعد أن أعطت مصر من فيوضها نفحات من الخلد؛ وظلت مصر تتغني بأدوار ياللي قوامك يعجبني أنا هويت وانتهيت في شرع مين أهو داللي صار وكذلك الطقطوقة خفيف الروح. قال عنه الموسيقيون علي مختلف مشاربهم إن العالم العربي لم يأت بجديد بعد سيد درويش في مجال الموسيقي العربية.
أقامت مصر قاعة سيد درويش تخليدا لذكراه وفضله علي الموسيقي العربية، ومن حين لآخر تقوم دعوة إلي إحياء تراث سيد درويش وأغانيه الفردية والجماعية والمسرحية. أسأل الله أن يرحم فنان الشعب رحمة واسعة وأن يودعه مستقر رحمته.
عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
3/5/1434هـ
15/3/2013م

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019