• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1237
عبدالله مسعود

حصاد الألسن عبدالله مسعود
تعمد إلحاق الأذي بالخصم (2-2)
روي كين لاعب كرة قدم إيرلندي الجنسية لعب في بواكير إحترافه لفريق الرامبلز بإيرلندا ثم إنتقل لنوتنجهام فوريست الإنجليزي حيث قام المدرب الفذ برايان كلاف بصقل موهبته ومن ثم إنضم إلي مانشيستر يونايتد الذي لعب له أثني عشر عاما من 1993م إلي 2005م وختم حياته الرياضية في سيلتيك الأسكتلندي الذي لعب له عاما واحدا فقط من 2005م إلي 2006م ثم أعلن إعتزاله. لست بصدد تناول سيرة روي كين الكروية فقد عرفه القاصي والداني كأحسن لاعب خط وسط في إنجلترا أثناء قيادته لمانشيستر يونايتد، مهارة وحماسة وغيرة علي فريقه ومنتخب إيرلندا وإن عاب عليه البعض عنفه غير المبرر في كثير من الأحايين. فقط أردت أن أزود القارئ بمقتطف للاعب فذ أتي بفعل شغل به الكثير من الرياضيين وما برحوا ومازال ذلك الفعل مثار جدل داخل وخارج بريطانيا إلي يومنا هذا رغم حدوثه لأكثر من عقد.
في عام 2001م وأثناء مباراة داربي بين مانشيستر يونايتد ومانشيستر سيتي قام روي كين بإلحاق الأذي بلاعب مانشيستر سيتي ألف إنج هاألاند (نيرويجي) وأصابه إصابة بالغة في الركبة تمزقت علي أثرها أربطة الركبة وإستحالت إلي أشلاء. حمل رجال الإسعاف المصاب خارج الملعب وهو يصرخ من شدة الألم. تم طرد روي كين بالبطاقة الحمراء وأصدر إتحاد الكرة الإنجليزي في وقت لاحق قرارا بإيقاف روي كين ثلاث مباريات بالتتابع ليس أكثر، رغما عن شناعة الفعل وعدم إعتذار روي كين للمصاب وعدم تأسفه علي ما حدث. أضطر هاألاند إلي إعتزال اللعب بعد تلك الحادثة ولم يقم برفع دعوي تعويض ضد روي كين يتهمه فيها بتعمد إلحاق الأذي به والتسبب في إعتزاله المبكر للكرة وهو لاعب محترف، والتسبب في فقدانه لمصدر دخل ثابت من رواتب ومكافآت وأجور إعلانات. كل ما صرح به هو أنه لن يسامح روي كين أبدا لرفضه مجرد الإعتذار او إبداء أي نوع من الحزن والأسي علي ما آل إليه حاله. الظن عندي أن عزوف هاألاند عن اللجوء للقضاء وقتها هو تأرجح البينة وعدم مقدرته علي إثبات القصد الجنائي لروي كين.
بعد أكثر من عام ونصف علي ذلك الحادث نشر روي كين كتابا عن حياته الرياضية في منتصف عام 2002م إعترف فيه بسوء القصد في مخاشنته هاألاند وتبجح بأنه فعل ما فعل إنتقاما من هاألاند الذي سبق له أن تعمد إصابته في مباراة جرت قبل أكثر من عام لواقعة هاألاند علي حد زعمه. ذلك الإعتراف أثار حفيظة مشجعي مانشيستر سيتي ورواد المواقع الإلكترونية المختلفة الذين تأرجحوا ما بين متعاطف مع روي كين وما بين حانق عليه. فالحانقون عليه ألبوا هاألاند علي مقاضاته ومطالبته بتعويض ضخم بتسببه في إنهاء مسيرة هاألاند الرياضية في وقت مبكر. اما المتعاطفون مع روي كين وعلي رأسهم سير أليكس فيرجسون كانوا يقولون ليس هنالك موضوعا يستوجب تدخل القانون وأن إعتراف روي كين هو ضرب من الأمانة والشجاعة ويحسب له وليس عليه، وأردفوا قائلين بأن معظم الإصابات الخطيرة التي تحدث في ملاعب كرة القدم هي أفعال متعمدة إلا أن اللاعبين المتسببين في تلك الإصابات تنقصهم الشجاعة والأمانة في الإعتراف بأفعالهم المقصودة ونواياهم المبيتة.
جاء في الرد علي سير أليكس ومن شايعه أن ما قام به روي كين عمل وحشي لا يرتكبه إلا من إنسلخ عن زمرة البشر وأن إعترافه لا يمت للأمانة بصلة إذ لو كان أمينا مع نفسه ومع الآخرين لسارع للإعتراف بنواياه الخبيثة بعد إصابة هاألاند مباشرة ولما إنتظر لأكثر من عام ونصف ليدلي بذلك الإعتراف. في إعتقادي أن روي كين ذلك السادي لم يدل بذلك الإعتراف إلا ليمعن في إيذاء هاألاند نفسيا بعد إيذائه بدنيا وكأنه أراد أن يقول له: (لست حزينا أو نادما لما حل بك، بل يجب أن تعلم أن إصابتك لم تكن مصادفة بل قمت بها متعمدا لألقنك درسا). لقد كنت من أكثر المعجبين بمهارة وحمية وفدائية روي كين إلا أن الحادث قد ترك جرحا غائرا في نفسي أزال جل ما كنت أكنه له من إعجاب؛ ولعل إعترافه بعقد العزم علي إيذاء هاألاند في تلك المخاشنة التي ما زالت تعرض في اليوتيوب يدل علي مرض نفسي متأصل لا علاقة له بالشجاعة أو الأمانة. وليعلم القارئ أنه رقم مرور أثني عشر عاما علي ذلك الحادث المأساة إلا أن روي كين مازال يرفض الإعتذار لهاألاند أو إبداء أي نوع من الحزن والأسي علي ما حدث.
عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
17/3/1434هـ
29/1/2013م

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019