• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-27-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 1  0  1635
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
هل تعلم !؟
**هل تعلم أن عبدالخير صالح عندما لعب للترسانة بمصر الشقيقة في الخمسينات كان يشارك بالرأي في الإدارة !؟ حدث أن قاد أبو حباجة تمردا في صفوف فريق الترسانة قبيل مباراة هامة للفريق؛ لم يكن عبدالخير ليجاري أباحباجة وزمرته إذ كان الدافع لتمردهم إبتزاز الإدارة. ذهب عبدالخير لرئيس النادي واقترح عليه فصل أقارب أبي حباجة الذين كان يعج بهم النادي من عمال وموظفين تم تعيينهم مرضاة له. ما إن أعلن رئيس النادي فصلهم حتي هرع اقرباء أبي حباجة يستنجدون به ويستجدونه في إنهاء التمرد فأسقط في يده وعاد صاغرا ليؤدي المباراة تتبعه زمرته.
**هل تعلم أن بطل ويمبلدون للتنس عام 1954م كان مصريا !؟ كان ميرسلاف دروبني وهو مجري (من المجر) يعيش في مصر واشتهر ببراعته في لعب كرة المضرب (التنس الأرضي). قام الإتحاد المصري للتنس بتجنيسه ليلعب في بطولة ويمبلدون، وهي إحدي بطولات الجراند سلام الأربع ليفوز بالبطولة كمصري. جدير بالذكر أن لاعب التنس المصري إسماعيل الشافعي قد حصل علي بطولة ويمبلدون للناشئين في عام 1964م أي بعد عشر سنوات من حصول ميرسلاف دروبني علي البطولة الكبري. الشافعي مصري إبن مصري إبن مصرية وكان عضوا في الإتحاد الدولي للتنس من عام 1997م حتي عام 2001م وأعيد إنتخابه عضوا في الإتحاد الدولي للتنس عام 2005م.
**هل تعلم أن الفنان فضل المولي فرغلي (زنقار) هو سوداني مصري الأصل متعدد المواهب!؟ كان ذلك العبقري الذي مات مقتولا عام 1951م عن عمر لم يتجاوز الثالثة والثلاثين فنانا شاملا؛ فقد كان رياضيا وملحنا ومغنيا ومنشدا وممثلا وذا صوت ثلاثي الأبعاد وهو أول سوداني يطلق عليه لقب مطرب. كان زنقار لاعب كرة ماهر وقد لعب لفريق حي العرب وإنتقل منه للهلال. حفظ القرآن في ميعة الصبا وكان قارئا نهما واسع الثقافة ويعود إليه الفضل في إنتشال أغاني التم تم من الإبتذال ووضعها في مدارج الفن الرفيع. كان جمهور أم درمان يلقبه بالأستاذ لثقافته وأدبه وتهذيبه ويقف إحتراما له عند دخوله دار الرياضة بأم درمان.
**هل تعلم أن فهمي سليمان ومتوكل احمد البشير وفيصل السيد (إستيف) كانوا من أطول اللاعبين قامة حقيقة ومجازا !؟ إنضم فهمي سليمان للهلال عام 1934م ثم إنتقل إلي المريخ وبقي مريخيا حتي مماته. أما متوكل فقد إنضم للمريخ في أوائل الخمسينات وتنقل بين المريخ والهلال وإنتهي به المقام في الهلال. وأما فيصل السيد فقد إنتقل من النيل إلي المريخ ومن المريخ للهلال. إنضم فيصل للهلال في موسم 1957/1958م وبقي هلاليا صميما كلاعب وإداري.
**هل تعلم أن محمد طلعت فريد وأحمد رضا فريد وعوض أبوزيد هم في الأصل هلاليون لعبوا للمريخ !؟ لعب طلعت وأخوه رضا في الهلال وإنتقلا للمريخ لدعم صفوفه ثم عادا أدراجهما. أما إنتقال عوض أبوزيد للمريخ وهو لاعب وعضو مؤسس بالهلال فقد كان بسبب تسجيل الهلال للفنان كرومة (عبدالكريم عبدالله مختار) عام 1932م. كان عوض أبوزيد معترضا علي تسجيل مغني ليلعب في صفوف الفريق إذ برأيه أن الكفر والوتر لا يجتمعان وبينهما برزخ لا يبغيان. ذهب عوض أبوزيد للمريخ ولم يعد وترأس مجلس إدارته حينا ما.
**هل تعلم أن الأستاذ عبدالله رابح لم يرشح نفسه أو يسمح لأحد أن يرشحه لرئاسة نادي الهلال !؟ شغل الراحل عبدالله رابح، أذكي وأقوي وأنجح إداري أنجبه الهلال، منصب السكرتير منذ أوائل الأربعينات. لم يتطلع أبدا للرئاسة فقد كان زاهدا فيها. كان الرؤساء يأخذون برأيه لما عرف عنه من رأي سديد وعقل منير وجهد وفير وذاكرة لا تنسي وتفان وإخلاص لا يحدهما حد. آخر مجلس عمل فيه الأستاذ عبدالله رابح كسكرتير هو المجلس الذي ترأسه الأستاذ صالح محمد صالح وتم حله بواسطة السلطة في عام 1971م (رحم الله جميع موتانا وموتي المسلمين).
عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
12/3/1434هـ
24/1/2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبادة بن الصامت 01-30-2013 11:0
    رحمة الله عليهم اجمعين ...بحكم معرفتي التامة بالعم متوكل احمد البشير رحمه الله اشهد بأنه نعم الرجال وصاحب نكتةوسرعة بديهة يحسد عليها كنت اداعبه واجادله بحكم مريخيتي ....يا سلام ايام لا تنسى
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019