• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1182
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

قامت ألمانيا بتنظيم نهائيات كأس العالم في عام 2006م . و لتحاشي شغب الجمهور و ما يأتي به "الألتراس" من أهوال إعتادت الدول المنظمة لنهائيات كأس العالم أن تخصص مكانا معينا لجماهير الفرق القومية المشاركة بحيث لا يصطدم جمهور دولة بجمهور دولة أخرى ، مع تكثيف قوات أمن الملاعب لحفظ النظام . من ضمن الدول التي شاركت في نهائيات كأس العالم لعام 2006م بألمانيا كانت كوريا الجنوبية . كان جمهور تلك الدولة يدخل الاستاد بمنتهى النظام و كذلك يخرج . إلا أن ما لفت نظر السلطات الألمانية أن جمهور كوريا الجنوبية كان يشرع في الخروج بعد أن يغادر كل المشاهدين الاستاد بعد نهاية كل مباراة . ليس ذلك فحسب بل أن كل واحد من الكوريين كان يقوم بتنظيف المكان الذي حوله من بقايا الأكواب البلاستيكية و الأوراق و مناديل الورق و بقايا المأكولات ثم يذهبون جميعا في صفوف منظمة إلى أماكن وضع المخلفات لوضع تلك البقايا فيها قبل الخروج من الاستاد . تعجب المسؤولون الألمان من ذلك التصرف الذي تكرر مما أكد أن ذلك هو سلوك جُبل عليه ذلك الجمهور .
قامت السلطات الألمانية بطلب المنهج التربوي لذلك الشعب من السلطات الكورية و كان لها ما أرادت . إتضح للسلطات الألمانية أن الطفل الكوري الذي لم يجاوز الخامسة يُبعث به إلى مخيمات أثناء العطلات المدرسية يتعلم فيها : بر الوالدين "تصوروا !!" و احترام الكبير و العطف على الصغير و يتعلم الطبخ في تلك السن المبكرة و الإعتماد على النفس و فوق ذلك كله يُسقى حتى الثمالة حب الوطن و المحافظة على ممتلكاته لأنها ممتلكات الشعب . لا غرو أن إنتقلت كوريا الجنوبية من الفقر إلى الغنى و الحداثة في خمسة عقود فقط .
نحن في السودان نشعلها نارا تقضي على الأخضر و اليابس إذا ثرنا . نقوم بتدمير استاداتنا إذا غضبنا من الحكم في مباراة لكرة القدم وكأن تلك الاستادات ملك خالص له . و حتى إن كان الأمر كذلك أيصح أن نأخذ القانون في أيدينا ؟!! أقول للشيخ محمد متولي الشعراوي "يرحمه الله" : و في آسيا أيضا مسلمون بدون إسلام و الله من وراء القصد .
عبد الله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
1/3/1434هـ
13/1/2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019