• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1326
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
فاولينو ماتيب و الروح الرياضية

رحل في صمت يوم الأربعاء الموافق 22/8/2012م الجنرال "فاولينو ماتيب" الذي لا يعرف عنه الكثيرون شيئا و ربما طرق أسماعهم إسمه لأول مرة حين نقلت أخبار نيروبي نبأ وفاته و هو في طريقه للولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج من مرض السكري، بدعوة من إحدي الجمعيات الخيرية إلا أن حالته تدهورت تدهورا مريعا و تعطلت كليتاه و أخيرا رحل عن دنيانا و هو لا يملك من حطام هذه الدنيا شروى نقير .
بعد قيام ثورة الإنقاذ تعرضت الشركات الأجنبية التي تعمل في التنقيب عن البترول و إستخراجه لضغوط خارجية لتعليق عملياتها في السودان في محاولة لإحكام الخناق على حكومة الإنقاذ ذات التوجه الإسلامي . كان لا بد لإدارة بوش أن تضغط على شركة "شيفرون" التي أحرزت نجاحا ملحوظا في التنقيب و لكن شيفرون لم تأبه لتلك الضغوط و ظلت تواصل عملها رغما عن الحرب التي كانت تدور رحاها بين شطري القطر في ذلك الحين . في عام 1990م تنازلت شيفرون عن حقوق الإمتياز الممنوحة لها فيما يتعلق بحقلي "أبو جابرة" و "شارف" و بعض الحقول الصغيرة في كردفان و دارفور بعد أن كثرت إعتداءات جيش التحرير على مناطق عمل شيفرون . سعت حكومة الإنقاذ لحماية حقول النفط و ساعدتها في ذلك قوات الجنرال فاولينو ماتيب التي أوكل إليها تقليص وجود جيش التحرير في تلك المنطقة و حماية المنشآت النفطية في المربعات التي تقع في الجزء الجنوبي من القطر و هي مربعات 1 ، 2 ، 4 . أضحت مهمة قوات فاولينو ماتيب أكثر يسراً عندما إنضم "ريك مشار" إلى نفير الحماية عند إنسلاخه من جيش التحرير و تكوين قوة دفاع جنوب السودان .
الجدير بالذكر أن فاولينو ماتيب و على الرغم من مناصبته حكومة الإنقاذ العداء إلا أن حسه الوطني جعله يقف في وجه حلفائه في جيش التحرير ، إذ أن تخريب منشآت النفط الذي إتخذته قوات جيش التحرير سبيلا للنيل من سلطة الإنقاذ ، كان يشكل جريمة في نظر فاولينو ماتيب و ضربا تحت الحزام و تخريبا للإقتصاد الوطني و لا طائل من ورائه . نتج عن حماية فاولينو و ريك مشار لحقول النفط أن درت الحماية على الجنوب وحده مليارات الدولارات التي لم تسخر لتحسين أحوال أبناء الجنوب بل دخلت الجيوب قبل وبعد الإنفصال. لعل ذلك هو السبب في تدهور صحة فاولينو ماتيب و رحيله عن هذه الدنيا الفانية . أليس النأي و النهى عن الضرب تحت الحزام هو الروح الرياضية التي ننادي بها دوما ؟!! إن كان الأمر كذلك ففاولينو ماتيب يجب أن ينصب كرياضي وطني و يكرم كبطل قومي .

عبد الله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
6/10/ 1433هـ
24/8/2012م

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019