• ×
الإثنين 8 مارس 2021 | 03-06-2021
محمد عمر الامين

شاطئ الريفيرا

محمد عمر الامين

 0  0  7274
محمد عمر الامين
شاطيء الريفيرا
محمد عمر الأمين
الحصة تاريخ
* الحديث عن تاريخ الموردة يحلو ويطول فهنالك الكثير من الاشياء التي يجهلها جيل اليوم فعلينا بتبصير هذا الجيل عن اشياء قد يكون يعلمها أو غائبة عنه ونحن كذلك نتمنى أن يسامحنا القاريء الذي عاش حقبة من الحقبة إن سقط أسم أو تاريخ سهواً ولكننا قطعاً نجتهد لتثبيت شيئاً ما.
* فقديما كان اهل الموردة لديهم مقولة شهيرة تقول (الموردة لبنوها ولهم الحق في ذلك) وكانوا يرفضون تماماً مبدآ إستقطاب اللاعب من خارج المنطقة ومع تغير الكثير من الأمور الكروية ودخول عالم الاحتراف تغيرت هذه النظرة فاصبحت الموردة تستقطب لاعبون ليس من خارج المنطقة فحسب بل من خارج الولاية واليوم دخلت في خارج الخارج نفسه فاصبح اللاعبون يأتونها من البرازيل ومصر واثيوبيا واريتريا وغيرها من البلدان بمختلف القارات.
* ولكي نؤكد مقولة أهل الموردة والتي تقول( الموردة تزدهر ببنوها) علينا بالنظر لاربعة حقب تاريخية مرت على تاريخ النادي ولنقارن تلك الفترة بالنتائج التي تحققت خلالها وذلك عندما كان السواد الاعظم من نجوم الفريق هم ابناء المنطقة.
* فالحقبة الاولى والتي بدأت في أواخر الاربعينيات وإمتدت حتى آواخر الخمسينيات وهي الفترة التي إشتهرت من خلالها انشودة (الفن الفن الموردة) نجدها قد ضمت من ابناءها ميرغني حمدون والجاك عبدالله مبروك والصافي أحمد عبدالله وطه جفون وجمعة طرورة وعبدالحميد محمد مصطفى وجمعة شاويش وحامد الجزولي والطيب حسن وعثمان سوميت وعبدالقيوم وغيرهم.
* أما الحقبة الثانية وهي الفترة التي بدأت من أواخر الخمسينيات وتحديداً من العام 56 وحتى العام 66 وهي فترة (الموردة بتلعب) والتي ضمت فضل بريمة وعلي سيد احمد ونصر جبارة والكباكا ونور الجليل وعمر عثمان وبكري عثمان وختم ادريس وعمر التوم ومحمود الزبير وعثمان بله وخليل ابوزيد وغيرهم وكان احمد سالم قد لعب ايضاً مع هذه الفترة وإمتد عطاءه حتى الحقبة الثالثة والتي سنتعرف ايضاً على نجومها.
* الحقبة الثالثة هي حقبة ابناء الاسرة الواحد فكان كشف الموردة مزيناً باولاد العاتي واولاد دوكة بالاضافة لاحمد سالم واسكور وغيرهم من نجوم هذه الحقبة.
* أما عن آخر حقبة وهي التي ضمت مجموعة من نجوم الفريق وهي الحقبة التي عايش معظمها جيل اليوم وهي حقبة ناس بريش وحسن حامد ومغربي وشوشة وضربة وعصام عباس وعوض دوكة وبشير عباس وغيرهم.
* من كل هذا السرد التاريخي يتضح لنا جلياً بان الموردة قد عاشت أنضر فترات عمرها الكروي عندما كانت تشكيلتها تضم كوكبة كبيرة من ابناء الحي وحتماً كان لابناء الحي من مشجعين لهم دوراً ايضاً في الالتفاف حول الفريق وهو الامر الذي خلق كبرياء وانفة اهل الموردة وإعتزازهم بناديهم وبمن لعبو له فكانت البيوتات تفتح باحياء الموردة المختلفة إبتداء من حي ريد وبانت شرق وبانت غرب وحي الضباط وابوكدوك وابوعنجة لاستقبال معسكرات الفريق ومن ثم التوجه مع اللاعبون لارضية الملعب والعودة معهم سيراً بالاقدام وهم يهللون بالانتصارات التي كانت تتحقق خلال تلك الحقب الاربعة.
* وحتى تسجيلات اللاعبون كانت هنالك بيوتاً محصنة يتم خلالها وضع اللاعبون الذين تود الموردة تسجيلهم مع مراقبة لصيقة لهم حتى لحظة ذهابهم للاتحاد لأجل التوقيع ويبقى منزل الراحل كمال حسين من اشهر البيوتات التي كانت تمثل مقراً لنجوم التسجيلات.
* فشباب الموردة كانو يقومون ايضاً بترتيب المعسكرات بمنازلهم واذكر منهم منزل الاخ هاني هاشم ووالدته لها الرحمة بحي ريد والتي كانت تقف برجل واحدة لخدمة الفريق ومن هذا المنزل انتزعت الموردة كؤوس السودان ويبقى الراحل عبدالحميد كافي محفوراً في وجدان كل المورداب بما قدمه لفريق الموردة أو النادي عموماً.
* هكذا كانت الموردة بالامس وهكذا كان محبوها يقفون بانفسهم على تهيئة الفريق فكل جماهير الموردة كانت تمثل دائرة كرة للفريق فهل ستعود هذه الايام مرة أخرى؟ نتمنى ذلك وليس الامر بالصعب إن صفت النفوس واصبحنا جميعاً على قلب رجل واحد في موردة الموسم الجديد.
سندة شاطئية:
* الاعارة شيء مسموح به ولكنه لا يعطيك الاحساس بالانتماء فإن نجح اللاعب يبقى نجاحه خاصاً به وتكون النظرة اليه بأنه يؤدي معك فقط وعينه على الجهة التي اتى منها نتمنى أن ننظر لكل لاعبو الفريق بعين إنه لاعبنا وليس لاعب الاخرون.
* الاعارة عايرة وادوها سوط.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد عمر الامين
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019