• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024
اماسا

زووم

اماسا

 18  0  2421
اماسا
زووم
موسم عاصف...!
بعضهم يعتقد أن عنف الملاعب ظهر فقط في المباريات التي طرفها ثنائي القمة، ولكن هذا غير صحيح لأننا شهدنا الكثير من المفارقات في هذا الموسم العاصف والفوضوي أيضاً، بدأت بدار الرياضة أم درمان، والذي كان دائماً مثالاً للروح الرياضية وقوة التنافس قبل أن يتحول هذا الموسم إلى حلبة للملاكمة، ومكان للمخالفات والخروج عن الروح الرياضية وكل ماهو ضد الرياضة بكل تأكيد، وأتجاوز كل هذه التعابير لأؤكد على أن ما رأيناه بدار الرياضة في هذا الموسم لايحدث كثيراً في تجمعات البشر المتحضرين، بل لا يمكن لأي شخص أن يحكيه بسهولة إلا بعد أن يستخدم الكثير من (الليمون) لأنه يثير الغثيان ويجعل الناس يتنازلون طواعية عن كل المثل الرياضية، فهل يتخيل أحدكم أن مدرباً شاباً يتجاوز كل الحواجز الإنسانية والأخلاقية ليعتدي بالضرب على رجل ربما يتجاوز سن والده؟.. وهل يتخيل أحدكم أن بعض المتفلتين شبعوا من الإساءة للإتحاد المحلي في شخصيته الإعتبارية بعد أن انطبق عليه القول: (مالجرح بميت إيلام) واستهدفوا بفاحش القول والألفاظ الرجل الثاني في الإتحاد مباشرة دون أن تطالهم أية عقوبات؟.. وهل يمكننا أن نتخيل في أقصى حالات التشاؤم أن 70% من مباريات دار الرياضة أم درمان في هذا الموسم قد شهدت أحداثاً مؤسفة تأرجحت ما بين العنف الجسدي واللفظي؟.. كل ذلك شاهدناه بأم أعيننا والإداريين يحتجون على الحكم لمجرد أن فريقهم خسر، وهم يدركون تماماً أن تقصيراً كبيراً من النواحي الإدارية قد أدى إلى تلك الخسارة وليس الحكم، ومع ذلك أصبح الأخير هو الشماعة الثابتة التي يعلقون عليها خيباتهم، حتى لو كانت أسباب الخسارة واضحة، على سبيل المثال: فريق لا يتدرب مثله والآخرين استعداداً لمبارياته التنافسية، وإدارييه لا يقفون عليه ولا ينفقون من مالهم ولا مال غيرهم على تسيير النشاط وحل مشكلات لاعبيهم، وفي العادة يؤدون مبارياتهم بأقل من نصف قوة الفريق الحقيقية، ومع ذلك يكون الإشتباك مع الحكام منظراً ثابتاً نشاهده عقب كل المباريات، ولو كان هنالك إجماعاً على أن أداء الحكم كان مقبولاً ولم يتخذ أي قرار مؤثر في نتيجة المباراة أو مجرياتها..!!
على مستوى القمة تسير الأمور نحو الأسوأ، ليس في مبارياتهما معاً فقط، وإنما من حيث ثقافة المشجعين في المباريات الأخريى وهم يركزون على الحكم ويدخلون المباريات وهم معبأين ضده أكثر من تركيزهم على تشجيع الفريق، فالحكم يتعرض للإساءة في أسرته وأمه وأبيه، والجميع ينسى أنه (إنسان) ربما يكون أخاً أو أب أو حتى خال وعم.. يخطيء ويصيب مثله والآخرين، ولا أحد يسأل: هل بإمكاننا الحصول على حكام لا يخطئون؟... الإجابة دائماً بلا.. ولكن في خضم الثقافة التي يشيعها بعض الزملاء للتشكيك الدائم في الحكام أظنها من الوسائل التي تعبد الطريق نحو الكارثة، بالإضافة إلى أن جزءً من الجماهير تركز على الإساءة للاعب يرتدي شعار الفريق الذي تشجعه... وذلك وضع غريب لا يتوافر إلا عندنا في السودان.. وبفعل العصبية أيضاً خسرنا الكثير من سمعة مياديننا، وأصبحت الولايات بكل رحابتها لا تستقبل الضيوف بحفاوة كما كانت تفعل سابقاً عندما يزورها أحد طرفي القمة أو أي ضيوف من أي مكان.. فمدينة شندي لم تعرف المعاملة القاسية لضيوفها إلا في عالمنا الجديد، وقد بات الإنتماء لفريق كرة قدم يعني أن تتجرد من مشاعرك الإنسانية، وكذلك عطبرة ومدني وغيرها من مدن السودان التي انتقلت إليها عدوى شغب الملاعب، والأهم من ذلك كله أن إتحاد كرة القدم السوداني ولا كأنه بيننا، وهو مثل رفيقه وإبنه البكر إتحاد الخرطوم الذي يمر بحالة (موات سريري) منذ مايزيد عن العام ونصف، ولا أحد يتحدث عن الأمر كظاهرة مقلقة إلا في حدود ما حدث في مباراتي القمة، وبعضهم يتحدث وهو ينظر للأمين البرير، فيما لا يستطيع بعضهم الحديث عن الملفات الخاصة بالقمة دون النظر إلى جمال الوالي.. مع أن جمال ليس مع الفوضى، ولم يصدر بياناً يؤيد فيه مسلك جماهير ناديه أو فئة منها في مباراة قمة الكونفيدرالية على ملعب الهلال...!
الأسوأ من ذلك أن المهندس أسامه ونسي وزير الشباب والرياضة الولائي السابق كان شاهداً على (لكمة) الأمين البرير للحكم الجزائري عندما نزل بين شوطي المباراة لأداء صلاة العشاء، وبعدها صدر القرار ليلاً بإيقاف رئيس نادي الهلال عن العمل الإداري لعامين عقاباً له على ما بدر منه نحو ضيف من ضيوف البلاد، وتسرب القرار إلى بعض وسائل الإعلام المحلية والخارجية وقد أرسلته شخصياً لينشر على موقع (كوووره) مع نشر نسخة على صحيفة التيار (الموؤودة)، ولكن.. مثلما يحدث في أية دولة تعمل بقوانين المرأة المخزومية، إختفى قرار أسامه ونسي، ولم يوقف البرير لعامين أو ليومين، بل أحيكت التمثيلية البايخة التي كان أول الشاهدين على أنها تمثيلية محضة هو الوزير الولائي نفسه، فسرت الكذبة على الجميع ابتداءً بالوزارة الولائية وانتهاءً بالإتحاد الأفريقي.. وبتلك الواقعة نثبت أن السودان لن ينجح أبداً في محاربة شغب الملاعب، لأن القوانين فيه تعطل وتعمل بحسب أمزجة الأفراد.. بعضهم يلعب دور المرأة المخزومية، والآخر يتقمص دور الكريم العزيز الذي هو كبير على القوانين، ولكن.. شغب الملاعب هذا الذي بدأ بحمل النعوش بإستاداتنا سينتهي بحمل جثامين حقيقية مالم نتحرك بجدية..!
إلى مختار/
أحد المغتربين المثيرين للجدل من خلال ما نكتبه ويكتبه بعض الزملاء على موقع كفر ووتر، علق على عمود سابق لي على أحداث مباراة القمة بأنني أظهر بشكل الواعظ حتى أنال رضاء أنصار الفريق الأزرق.. ولكن الصحيح أن مختار هذا يعاني من حالة إنعدام الثقة في الآخرين، وهذا ما تدل عليه تعليقاته دائماً، والواقع أنه يعمل على السخرية من الآخرين على ما يكتبونه برغم أنه مقيم بالمملكة ولا يتابع الأحداث من موقعها ولا يسمع بها إلا عبر ما يكتبه الصحفيون أيضاً من أخبار وآراء.. وعليه أن يقرأ ما يروق له، وأن يتجاوز ما لا يتفق مع رأيه وفكره ولا يسعى للإساءة للآخرين لمجرد أنه اختلف معهم في الرأي.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 18  0
التعليقات ( 18 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    alfayz 10-03-2012 11:0
    الاخ العزيز اماسا لك التحية سبق وان تحدثت عن ضعف الاتحاد العام وضعف رئيس الاتحاد واسنشهد بان طوال فترة عمل د. معتصم جعقر ومحدي شمس الدين مع د. كمال شداد كانو يتركون القضايا الكبيرة لشداد لكي يفصل فيها حتي اذا كان د. شداد خارج البلد اما ان ينظروا عودته او يتم الاتصال عليه بالتلفون لكي يقرر في تلك القضاياخاصة اذا كان الامر بتعلق بفرق القمة لذلك لا تتفائل بان يحسم هذا الاتحاد هذه الفوضي لانه هو السبب فيها وهو جزء اصيل وكما قال المثل فاقد الشي لا يعطيه
  • #2
    حسن 10-03-2012 04:0
    يازول انت اكبر الجاهلين ان شاء الله اشادات الهلالاب تكون عجبتك علقها على رقبتك كشهادة المريخ ما محتاج لجبناء امثالك
  • #3
    صهيب 10-03-2012 02:0
    لأخي ابو عاقلة نسكرك على المقال الراثي الذي يدل على رقي شخصه. بالنسبة لهذا المختار انا اتخذت قرارا بالا اعود لهذا الموقع بسببه, لكني اليوم جلست مع صديقي و فتح الموقع وفرأنا مقالك سوية و أذا لم يوقف اصحاب هذا الموقع هذ المختار فسوف لن يجدوا من يقرأ لهم.
  • #4
    عزالدين سيد وديدي 10-03-2012 02:0
    الاخ اماسي اشيد بكتاباتك الموضوعية والمنهجية ودعك من الذين يعلقون على المقالات حسب الوانهم وليس حسب الموضوع. وانت قلم صادق مصادق في الحق. ألا توافقني بان لكمة البرير تعتبر من شغب الملاعب. الا تعتبر ان الذي حدث بين متوكل واسامة عطا المنان يعتبر من شغب الملاعب. ألا تعتبر ان المظاهرات الهلالية ضد البرير من شغب الملاعب. وامثلة كثيرة ولكن اصحاب النظرة الضيقة يعتبرون ما يحدث في الاستاد هو شغب ملاعب. هل توافقني اذا كان اتحاد الكرة قام بمعاقبة الدمار الذي حدث في استاد الهلال لما تكرر ذلك في استاد المريخ وغير ذلك؟
  • #5
    بكري عبده 10-03-2012 11:0
    اهه يا مختاار .. شفت شيل الحال ده كيف ؟ بقيت مشهور بسؤ السلوك اكثر من الناس البكسرو الاستادات ... ان شاء الله الدرس ده يخليك تراجع نفسك .
  • #6
    ابومحمد 10-03-2012 10:0
    انت راجل محترم ياأماسا.ياريت تقترب من صانعي القرار بالنادي لاني أري فيك رجاحة عقل ونزاهه قل ان توجد في هذا الزمان
  • #7
    Amin Salim 10-03-2012 12:0
    يا أستاذ ...اوع تكون ...قاصد مختار ولدنا ....الوااااحد ده ؟ .....نصيحتي ليك ...لوك الصبر بس ........مختار ده نحن ماشين معاه ( بالمباصرة ) .....ساااكت .... كان زعلك تاني..... كلم ليهو كتاحة ....ملحوظة : استاذنا القامة ...أبو عاقلة ...( رغم هلاليتي الصارخة ) ...أرجو ..أن لا تتعب نفسك و تؤرقها ...بمتابعة ..ردود القراء ...بكل الحساسية المفرطة ( أنت الوحيد تقريباً...وهذا يعتبر تواضع أكتر من اللازم ) ...فالغالبية هنا ..من يأتي ( مكسراً ) لوقت فراغ ...والبعض ..لاسباب ..مختلفة ..والمؤسف ..أن هنالك من ينقل لنا سباب وشتائم المدرجات ..بكل ما فيها من بذاءة و قبح ( عفا الله عنهم ).....المهم ..ما تزعل نفسك ساكت ...وكل الموجودين هنا سودانيين و هم ..كما نعلم ..قلوبهم صافية كالحليب ...بس ( حمقيين ) .لو ..تكتب حاجة ما تعجبهم ( الله قال بي قولك ) ...بما فيهم مختار ....و لك العتبى حتى ترضى
  • #8
    صالح عثمان سعيد 10-02-2012 11:0
    هي حالة عدوان تعويضي يمارسه أهلي في السودان , هذا الذي يحدث موروث دخيل على السودان نتيجة تراكمات حياتية معينه لم يستطع الفرد أي فرد أن يخرج من شرنقتها , تأزمت أمور الحياة فأصبح المخرج الوحيد عند ( محمد أحمد ) ان ينقلب على نفسه , والنفس أسوأ تحريضا من الشيطان , وهي الامارة بالسوء مبتدأ , سيتطور هذا الحراك البشع ويصل مداه في موت الناس وتخريب الممتلكات العامة والخاصة لا يهم , المهم أن يخرج هذا المكبوت في الداخل بأي صورة كانت , وهذا السيناريو حادث الان , لأن القوانيين تعطلت لأناس والاموال جرت في أيدي لا تعرف ماذا هي فاعلة بها وضاع الشرف والصدق والمرؤة وكل قيم الجمال , لا لشئ الا الحقد الذي سار بين الناس , الكل غاضب من الكل وحقيقة ( جاطت ) الامور , نسأل الله اللطف . نقطة أخيرة وتأكيد لما قلته : هذا الاخ مختار ( نسميه نحن الهلالاب مخ طار ) دلعا , هذا المختار هو دائما غاضب وثائر من كل شئ , يتعاطى الامور بعنف غير مبرر وهو لا يفقد ( ان ركز ) جرأة القول وسحر البيان ولكن توظيفه الخاطئ يجعله يرتكب هذه الحماقات اللفظية ( بس مسامحنك ) ويوم حتشجع الهلال .
  • #9
    عبد الرحمن 10-02-2012 11:0
    الأستاذ أبوعاقله.. تحياتي.. أرجو التواصل على الإيميل sraj.sudan@yahoo.com وذلك لموضوع أتمنى أن يسهم في المهنيىة في إدارة المال العام في القطاع الرياضي.
  • #10
    حسن 10-02-2012 11:0
    انت غربال ليتك تحولت الى النادي الازرق وترت المريخ بلاش ضحك معاك
  • #11
    HATIM 10-02-2012 11:0
    ياصديقي ان سمحت لي ان عقولنا تشتاق لكتابتك التي تزيل عنا الغثيان فاحرص علي تكتب لاناس اضتاهم البحث عن شي جميل في الرياضة السودانية والله نخشي ان تصبنا العدوي فاكتب عسي ان تكون خطوة في طريق اراه طويلا ولك ودي
  • #12
    شرف 10-02-2012 10:0
    كفيت ووفيت لك التحية دوما هل المسؤلون في الدولة ورجالات الاتحاد يقرأون مقالاتك؟ كلامك كلام رجال انسي ناس السعودية واصل في رسالتك ربنا يوفقك
  • #13
    ابو عبدالله / جده 10-02-2012 08:0
    اخي اماسا انا شخصيا ازرق الهوى والهويه - لكن يعلم الله ويشهد اني من اشد المعجبين بكتاباتك رغم علمي التام بانك احمر فاقع اللون لاني اجد في كتاباتك صدق الانتماء للمريخ واجدك تكتب وتعزف على وتر حساس جدا في شئون الوطن رياضيا - لكن فات عليك ( بالا حياة لمن تنادي ) وفات عليك ايضا ان القلة القليلة جدا هم من يفهمون ما تقول - وارجو الا تهتم لامر مختاار - هذا الشخص لا يعلق باسمه الحقيقي وكل ما يحظر يغير الاسم ويدخل ليكيل الشتائم والسباب والالفاظ البذيئه للآخرين في اساءة بالغه الى كل المعلقين الحمر دون ان يدري لانه فاقد تربوي كبير - لك التحيه وواصل بذات النهج عسى ولعل ان ياتي اليوم الذي تجد فيه آذان صاغيه / ابو عبدالله - الكاهلي
  • #14
    الكردفاني 10-02-2012 08:0
    يا استاذ اماسا لا ترهق نفسك بالرد على هكذا معلقين امثال المدعو مختار ، لاننا نحن المعلقين لا نرد على تعليقاته ، لاننا ومن اول وهله عرفتاه ، فلك العتبى منا حتى ترضى والي الامام ، رغم انني اختلف معك في كثير من الاراء , لكن هذا لا يعني ان انتقص من قدرك كصحفي نزيه يحبه كتاب الهلال قبل المريخ ، ليس لشئ الا لانك مهني بحق وحقيقه وشكرا
  • #15
    كمال احميدى 10-02-2012 07:0
    ادارة كفر ووتر : الرجاء حجب كل تعليقات مختار يجب والذى يسيئ حتى الى كبار الكتاب ولا يستحق كاتب مثل ابوعاقله اماسا الرجل المهذب المتوازن ان يسيئ اليه معلق مغمور لا يعرف كيف الاحترام رجاء ايقاف مثل هؤلاء الاشخاص
  • #16
    عكلتة 10-02-2012 06:0
    المشكلة يا استاذ في كتاب الاعمدة هم من يشحنون المشجعين--الحكام ضحية لكتاب الاعمدة ونحن نصدق مايكتبو وبدون اثبات انه المريخ او الهلال دفعو للحكام حتي صرنا مشهورين بسبب ما نكتب ضد بعض وكثيرن يعتقدون ان كل نتائج الفريق الاخر بمساعدة الحكام--الحكام او التحكيم دائما شماعة الفشل في الفريقين ---احيك والاساتذة عبدالمجيد وكمال الهدي اما البقبة شيل وارمي البحر
  • #17
    مؤمن 10-02-2012 06:0
    إذا كان رب البيت بالدف ضارب .فشيمت أهل البيت الرقص والطرب انا ما بفسر وأنت مابتقصر...
  • #18
    توتر 10-02-2012 05:0
    لك التحية أستاذنا الكبير في مهنيته وموضوعيته لكم نشتاق اليك ونترقب كتاباتك والتي دائماً ما تعيد توازننا عندما نتأرجح بين ما يخطه البعض من تزييف للحقائق متسترين خلف أجندة خاصة وبغيضة .. التحية لك ولأمثالك وهم قلة ( مغترب هلالي )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019