مكتبة الاخبار
حوارات
كفرووتر تصطاد المدرب التونسي لطفي السليمي في حوار من نار
كفرووتر تصطاد المدرب التونسي لطفي السليمي في حوار من نار
تخفيني التجارب المتعددة في الدوريات.. الكرة السودانية تراجعت واسعي لعودة مستقبل قابس الى مكانه الطبيعي
10-17-2018 02:18 PM
حوار:دارالنعيم عابدين

كل المدربين وقعوا في فخ الوعود والرضوخ للضغط الجماهيري
مدرب عمله يتحدث عنه لا يحب الظهور الاعلامي كثيرا لكن معرفته بتميز كفر ووتر جعله لا يرفض ان يطل عليها كفاءته قادته للعمل في عدد من الدوريات الكبيرة وكل فريق قاده فنيا ترك فيه بصمة واضحه ومميزه عمل في الدوري الليبي الممتاز قبل الثورة طبعا مع اندية الشط والترسانة مرتين و في السودان مع الاهلى والخرطوم الوطني واهلي شندي وشهد مع هذه الفرق مشاركات افريقية ..كذلك تجربة في نادي الحالة البحريني .. واخيرا الدوري السعودي مع نادي الحزم ونادي هجر... في تونس كانت له تجربة قصيرة مع النجم الالمبي وحاليا ومنذ اسبوعين تم تعينه مدرب مستقبل قابس فريق في الدوري الممتاز للمحترفين المدرب التونسي لطفي السليمي استطاع بفكره التدريبي العالي ان يحجز له مكانا متيزا ضمن افضل المدربين كفرووتر استطاعت ان تستنطق هذا المدرب من تونس في حوار كشف في الكثير عن تجاربة في التدريب متحدثا عن الاندية العربية شارحا طرق تتطورها والكثيرتطالعونة في المساحة التالية:
image

image

مرحبابك كابتن لطفي السليمي؟
ارحب بك وسعيد بان اطل عبر هذه الصحيفة المتميزه تجربتك التدريبية في بدايتها كانت خارج تونس هل كنت سعيد بها؟
تجربتي التدريبية كانت في بدايتها خارج تونس..وهذا كان اختيار مني وسعبد انني عشت هذه التجارب الاحترافية التي زادتني كثيرا كمدرب وكأنسان ما الفريق الذي تتوقع ان يتاهل الي نهاءي ابطال افريقيا الترجي او الاهلي او اول اغسطس او وفاق سطيف ؟
وجود اول اغسطس في النصف النهائي اعتبر مفاجئة..والقرعة خدمته كثيرا والمباراة الوحيدة الصعبة كانت مع مازمبي وتألق فيها حارس المرمى الذي تصدى لضربتي جزاء...ارى ان تيبي مازمبي لم يحسن التعامل مع هذه المباراة وخصوصا ان كل الامور كانت لصالحه...لهذا تيبي مازمبي هو المسؤول الوحيد عن عدم وجودهم في النصف النهائي....خصوصا انه الفريق الافريقي الوحيد القادر على منافسة اندية شمال افريقيا ..بالطبع اتحدث عن النسخة الحالية لدوري الابطال.. فريق تتوقع ان يفوز بلقب ابطال افريقيا؟
وفاق سطيف قدم مسيرة صعبة وكبيرة ووصل بشق الانفس لهذا الدور المتقدم.. المباراة بين الاهلي المصري ووفاق سطيف هي من يت ح دي بطل هذا العام.. بالنسبة لي تيبي مازيمبي كان بامكانه الفوز باللقب لكن استهتار لاعبيه وتالق حارس اول اغسطس غير المعطيات.. اكثر دولة عملت بها عجبتك الادارة بمعني ادارة ممتازه وفرت ليك كل طرق العمل دون التدخل في عملك تلفوني انا عملت في العديد من الدول العربية منذ 11 سنة كمدرب لعدة اندية وعشت معهم تحارب مثرية ومفيدة لي كمدرب وكإنسان ايضا ..
هل يراودك شعور العودة الي العمل في السودان ؟
تجربتي في السودان كانت رائعة ..ومازالت علاقتي باللاعبين قوية وانا سعيد ان اكون ساهمت في اكتشاف العديد من المواهب التي تدعم منتخب السودان واندية القمة.. اما العودة للسودان فكل شىء وارد ..لكن لمشروع رياضي طموح مع المنتخب او اندية القمة لتحقيق انجاز خارجي ... ساكون سعيد للمساهمة في اعادة بناء الكرة في السودان..لكن حاليا المؤشرات ليست تفاؤلية .
كيف تتطور كرة القدم في السودان؟
في الفترة الاخيرة تراجعت الكرة السودانية كثيرا ولابد من اعادة النظر في المنظومة العامة للدوري.
هل ظلم العرب محمد صلاح ولم يصوتوله؟
محمد صلاح لاعب موهوب وهداف عالمي هو مطالب مثله مثل بقية النجوم ان يكونوا دائما في القمة الضغط كبير عليهم هم نجوم من عالم اخر
ماذا ينقص المنتخب التونسي؟
المنتخب التونسي مثله مثل العديد من المنتخبات العربية محتاج ان يكون له العديد من اللاعبين في الدوريات الاوروبية وخصوصا في الاندية الكبرى بعض الاندية تفقد تسويق اللاعبين في سن مبكر لماذا؟ لابد ان نحاول نحن كعرب تسويق لاعبين في سن صغير لكي يكبروا ويتكونوا في اندية اوروبية .نحن كعرب لانحين ولانهتم بهذا الامروهذا يعود لعدم وحود استراتيجية واضحة ولان الاندية لا تستثمر في اللاعب في الاندية الاوروبية كل نادي يبحث عن استقطاب اللاعبين لكي يستثمر ويربح النموذج الاقتصادي يختلف ... ولهذا العقلية مختلفة تماما فريق مستقبل قابس
هل يعود اكثر قوة؟
اتمنى ان اجد الظروف المساعدة لكي اعود بفريق مستقبل قابس الى مكانه الطبيعي وان يقدم مستوى لعب جيد يليق بسمعة النادي والقيمة الفنية للاعبين اتمنى ان اجد الظروف المساعدة لكي اعود بفريق مستقبل قابس الى مكانه الطبيعي وان يقدم مستوى لعب جيد يليق بسمعة النادي والقيمة الفنية للاعبين ولا يمكن ان انجح وحدي دون التفاف الجميع حول الفريق وان تكون المنظومة كاملة وفعالة الكثير من ادارات الاندية العربية تعاني؟
معظم الاندية في الوطن العربي لم تفهم ان العمل الاداري الاحترافي هو العمود الفقري لكل نادي..انعدام الادارة او خلل الادارة يجعل كامل المنظومة هشة ..دون رؤيى او تنظيمالاندية المنظمة اداريا هي الموجودة في الادوار المتقدمة وتحقق الالقاب ولا تزعزعها الازمات .. هل تتفق معي ان دول الخليج متقدمه اداريا؟ الاندية في دول الخليج نظمت ادارتها ..او على الاقل معظم الاندية تتعامل مع ادارة محترفة ..لمن العديد هو عمل تطوعي.او ارتجالي رايك في الدوري المصري؟ مهتم بالدوري المصري ومتابع لكل ما يجري هناك ...واعلم ان العديد من الاندية تنظيمها احترافي بحت وان البنية التحتية ممتازة .. هل تخاف من التجارب المتعددة؟ لا تخيفني التجارب المتعددة والدوريات الجديدة فهذا شىء ممتاز افضل مدرب عربي في نظرك؟ فوزي البنزرتي وحسن شحاتة من اكبر االمدربين العرب تتويجا كان هناك العديد من الكفاءات العربية نحن نملك في تونس كفاءات عالية خلال تجوالك هل هناك
مدينه اعجبتك؟
احب السفر كثيرا ..لهذا العديد من المدن والاماكن تىكت عندي انطباعات جيدة ..خصوصا في اوروبا في عدد كثير من الدول في عدم احتراف بالمدرب العربي مع انه اثبت نجاحه لماذا تفضل الاندية المدرب الاجنبي؟ الاندية العربية تستنجد بالمدرب الاجنبي ظنا منها انه بملك المعرفة وانه يضمن النجاح يقال ان الاعلام له دور كبير في اقالة الكثير من المدرب ايه رايك ؟ ربما يكون هذا صحيحا لكن الغث والسمين في كل مكان ومجال كيف يمكن للهلال السوداني ان يعود اكثرقوة؟ سبق ان قلت ان تدريب الهلال السوداني هو كمثل شخص يملك سلاحا فتاكا ان ام تستعمله انقلب عليك...وهذا ينطبق على الاندية الكبيرة ايضا.. الهلال السوداني يبحث عن مدرب قادر ان يقوده في دوري الابطال الافريقية او الفوز بكاس الكنفدرالية المهم هو الاختيار الصائب المناسب لتلك المرحلة هل يستطيع ان يبني الهلال فريقا مميزا؟ ما زلت متأكدا ان الهلال قادر ان يبني فريقا يحقق به نجاحا كبيرا...كلامي لم يتغير وخصوصا انه اصبح يملك ملعبا يليق بالاندية الكبيرة اعرف السودان جيدا .. والمدرب عليه ان يهتم بكل التفاصيل اكي يحقق نتائج...وسبق للهلال ان اقترب من انجاز افريقي لكن في كل مرة يقف قريبا من النجاح هناك مدربين يطلقون وعودا باحراز بطولات
قبل بدا التدريب مارايك في هؤلاء؟
للاسف كل الزملاء المدربين وقعوا في فخ الوعود والرضوخ للضغط الجماهيري او الاداري ويصبح عملهم مهدد بالانهار في كل وقت
نود ان نختم هل لك كلمة ؟
سعدت كثيرا بهذا الحوار واشكر كفر ووتر التي اعتبرها من الصحف المميزه في السودان والوطن


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2025





خدمات المحتوى




تقييم
1.00/10 (2 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010