• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024 | 04-15-2024

حصري-مصدر: باخ رئيس اللجنة الأولمبية يزور بيونجيانج بعد الألعاب الشتوية

حصري-مصدر: باخ رئيس اللجنة الأولمبية يزور بيونجيانج بعد الألعاب الشتوية
(رويترز) - قال مصدر في الحركة الأولمبية لرويترز يوم الاثنين إن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية سيزور كوريا الشمالية بعد دورة الألعاب الشتوية الحالية في بيونجتشانج الكورية الجنوبية في إطار اتفاق بين اللجنة والكوريتين.

وأشار المصدر إلى أن الزيارة ستتم في وقت ما بعد الدورة الشتوية الحالية والتي تختتم في 25 فبراير شباط الجاري.

ووافقت كوريا الشمالية على المشاركة في الدورة الحالية بعد نجاح الجارة الجنوبية واللجنة الأولمبية الدولية في إقناعها بذلك كبادرة على السلام.

وخلال مراسم الافتتاح الجمعة الماضي سار رياضيو الشمال والجنوب في وفد مشترك وتحت علم واحد كما شارك البلدان بفريق موحد في منافسات هوكي الجليد للسيدات للمرة الأولى.

ويأمل رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن أن يستغل استضافة بلاده دورة الألعاب الشتوية في بدء مفاوضات مع كوريا الشمالية حول برامج التسليح الخاصة ببيونجيانج.

ووقعت اللجنة الأولمبية الدولية مع الكوريتين اتفاقية ثلاثية في لوزان في 20 يناير كانون الثاني الماضي تناولت تفاصيل مشاركة كوريا الشمالية في الألعاب الشتوية بما في ذلك عدد الرياضيين والرياضات التي سيشاركون فيها إضافة إلى الوفد المشترك خلال مراسم الافتتاح.

واعتبرت الاتفاقية انجازا كبيرا بالنظر إلى عدم مشاركة الكوريتين بوفد مشترك في افتتاح الألعاب الأولمبية منذ أكثر من 12 عاما.

وخلال مراسم الافتتاح صافح رئيس كوريا الجنوبية مون وبحرارة شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون ثم عقد محادثات معها بعد ذلك في سول.

وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية إن كيم جونج أون وجه الدعوة لمون لعقد محادثات في بيونجيانج ما يمهد الطريق أمام أول لقاء بين قيادتي شطري شبه الجزيرة المقسمة منذ أكثر من عشرة أعوام.

وفي ظل هذه الأجواء دعت الأمريكية أنجيلا روجيرو عضو المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية لترشيح فريق هوكي الجليد للسيدات الموحد للكوريتين للحصول على جائزة نوبل للسلام.

وقال باخ لرويترز في مقابلة أجريت معه يوم الاثنين إنه سيقوم بالزيارة تلبية لدعوة من الشطر الشمالي في إطار الاتفاقية الثلاثية مؤكدا أن تاريخ الزيارة لم يتحدد بعد وأنه جاري البحث عن موعد مناسب.

وأضاف باخ كافة الأطراف المعنية رحبت بهذه الدعوة لزيارة كوريا الشمالية.. ونحن نبحث عن موعد مناسب للزيارة من أجل استمرار الحوار على المستوى الرياضي وسنرى متى يمكننا تحقيق ذلك على أرض الواقع.

وأشار باخ أيضا يمكننا أن نكون رموزا. يمكننا إثبات أن الأمر يستحق عناء الجلوس سويا للبحث والمناقشة ومن ثم يمكن بعد ذلك التوصل لنتائج طيبة.

وبالنسبة لمجالنا وهو المجال الرياضي فإن هذا الحوار سيستمر مؤكدا أن اللجنة الأولمبية الدولية في حوار مستمر مع اللجنة الأولمبية في كوريا الشمالية.

امسح للحصول على الرابط
 0  0  1106

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019