• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024

كاس اندية العالم للسيدات حلم هل يتحقق !!

كاس اندية العالم للسيدات حلم هل يتحقق !!
كفرووتر / وكالات / ظهرت بطولة كأس العالم للأندية، في نسختها الأولى عام 2000 بالبرازيل، وسط مشاركة أندية من مختلف القارات، أبرزها ريال مدريد الإسباني، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وكورينثيانز البرازيلي، والنصر السعودي، والرجاء المغربي، ونيكاكسا المكسيكي.

واستمرت هذه البطولة حتى وصلت إلى النسخة الـ 14، التي تقام حالياً في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بعد أن تنقلت بين دول البرازيل واليابان والمغرب، لتصبح كأس العالم للأندية بطولة عالمية، يحلم أي فريق في العالم بالفوز بها.

وعلى عكس فرق الرجال، لا تزال فرق السيدات على مستوى العالم تحلم بوجود بطولة عالمية تحتويها، تكون تحت اسم "كأس العالم للأندية للسيدات" وتحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وحاولت العديد من الاتحادات المحلية محاكاة بطولة الرجال، لمصلحة تطوير الأندية النسائية ولكن لم تُكتب لتلك المحاولات النجاح.

في عام 2012، قرر الاتحاد الياباني لكرة القدم تنظيم بطولة شبيهة ببطولة العالم للأندية، ولكن للأندية النسائية، حيث أقيمت النسخة الأولى في منتصف نوفمبر بمشاركة 4 أندية وهي، بطل دوري أبطال أوروبا للسيدات فريق ليون الفرنسي، بطل الدوري الأسترالي للسيدات فريق كانبيرا يونايتد، بطل الدوري الياباني للسيدات فريق إناك كوبي ليونيسا، بطل كأس اليابان للسيدات فريق إن تي في بيليزا.

انتهت النسخة الأولى بفوز فريق ليون الفرنسي باللقب، لتنال البطولة إعجاب الاتحاد الياباني لكرة القدم الذي تشجع لتنمية البطولة، حيث قال رئيس الاتحاد الياباني في ذلك الوقت كونيا دايني (73 عاماً)، عبر وكالة الأنباء اليابانية "كيودو": "ستكون البطولة النواة الأساسية لقيام بطولة العالم للأندية النسائية أسوة بالرجال، سيكون للكرة النسائية مستقبل عظيم".

وفي العام التالي 2013، تم زيادة عدد الأندية المشاركة إلى 5 أندية وهي، بطل كوبا ليبرتادوريس للسيدات "أمريكا الجنوبية" فريق كولو كولو التشيلي، بطل الدوري الأسترالي للسيدات فريق سيدني إف سي، بطل الدوري الياباني للسيدات فريق إن تي في بيليزا ، بطل كأس اليابان للسيدات فريق إناك كوبي ليونيسا، وفريق تشيلسي الإنجليزي، والذي تم دعوته ليكون ممثلا لقارة أوروبا، بعد تعذر مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا للسيدات فريق فولفسبورج الألماني.

ونجح ممثل اليابان فريق ليونيسا، في أن يكون أول فريق ياباني يحصد اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على تشيلسي، بنتيجة 4-2، لينال الفريق الياباني مبلغ 60 ألف دولار كمكافئة للمركز الأول، مقابل حصول الوصيف تشيلسي على 30 ألف دولار.

وفي النسخة الثالثة 2014، ارتفع عدد المشاركين إلى 6 أندية وهي، جيانغسو هواتاي الصيني، ميلبورن فيكتوري الأسترالي، آرسنال الإنجليزي، ساو جوزيه البرازيلي، فريق أوراوا الياباني، فريق أوكاياما بيل الياباني.

ونجح بطل كأس ليبرتادوريس للسيدات فريق سان جوزيه البرازيلي، في حصد اللقب على حساب ممثل قارة أوروبا للسيدات فريق آرسنال، في المباراة النهائية بهدفين دون رد، ليكون الفريق البرازيلي آخر بطل لبطولة العالم للأندية النسائية، والتي لم يُكتب لها الاستمرار.

وقد كشفت وسائل الإعلام اليابانية في ذلك الوقت، ومنها الصحيفة اليابانية "سبونيتشي آنيكس" أن الاتحاد الياباني لكرة القدم، لم يعد قادراً على الاستمرار في ضخ الأموال لتنظيم بطولة لا تحظى باهتمام جماهيري، حيث وجد الاتحاد صعوبة في تحقيق الأرباح المالية التي تساعد البطولة على الاستمرار.

وفشل الاتحاد الياباني في إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، برعاية بطولة العالم للأندية النسائية، لينتهي حلم تأسيس بطولة عالمية للأندية النسائية بسبب ضعف الموارد المالية.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  4186

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019