• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024

الاتحاد الأوروبي يهدد بسحب أمم أوروبا من أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يهدد بسحب أمم أوروبا من أوكرانيا
كفر ووتر/ وكالات/  حذر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أمس الجمعة اوكرانيا من احتمال تجريدها من حق استضافة كأس أمم أوروبا 2012 مشاركة مع بولندا بسبب التدخل الحكومي في شؤون الاتحاد المحلي للعبة. وبعثت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي رسالة الى أوكرانيا حذرتها من خلالها بامكانية تعليق مشاركاتها في المسابقات الأوروبية في حال لم يحصل الاتحاد القاري على رد مرض حتى الرابع من فبراير المقبل، وذلك بحسب ما أعلن أمينه العام جياني اينفانتينو. وجاء في رسالة اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي: "ارتأت الغالبية العظمى من أعضاء اللجنة التنفيذية أنه اذا علقت عضوية الاتحاد الأوكراني في الاتحاد الأوروبي، فلن يكون من الممكن اقامة نهائيات كأس أوروبا 2012 في أوكرانيا".

وفي حال قرر الاتحاد الأوروبي تعليق عضوية أوكرانيا، فلن تتمكن أنديتها من المشاركة في المسابقات الأوروبية، والأمر ذاته ينطبق أيضا على المنتخب الوطني الذي لا يشارك في تصفيات كأس أوروبا كونه المضيف. ويأتي الموقف الصادر عن الاتحاد الأوروبي بعد صدور تحذير مماثل من قبل الاتحاد الدولي "فيفا".

وشرح ايفانتينو موقف الاتحاد الأوروبي قائلا "الأمر يتعلق بالتدخل السياسي في شؤون الاتحاد الأوكراني لكرة القدم. بعثنا برسالة الى الاتحاد الأوكراني نطالب فيها باتخاذ الإجراءات الضرورية. أمامهم حتى الرابع من فبراير ليحققوا هذا الأمر، واذا لم يتغير أي شيء في الوضع القائم، فستجتمع حينها لجنة الطوارىء من أجل أن تقرر تعليق العضوية أو أي شيء آخر". وواصل "لكننا واثقون أنه بامكاننا التوصل الى حل".

وجاء الرد الأوكراني على لسان المتحدث باسم الاتحاد المحلي سيرغي فاسيلييف الذي قال بأن الرسالة وصلت بوضوح الى بلاده، مضيفا "الاتحاد لن يعلق على رسالة الاتحاد الأوروبي، لكن كعضو محترم في هذه المنظمة سيقوم بعمله على أساسها. علينا أن نعلم الاتحاد الأوروبي قبل الرابع من فبراير بأن الأمور عادت الى نصابها الطبيعي وبأنه ولن يكون هناك أي تساؤل حول انتخابات جديد (لمنصب رئيس الاتحاد)". وبدأت المشاكل في أروقة الاتحاد الأوكراني في ديسمبر الماضي عندما قام عدد من رؤساء الأندية الكبيرة، بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة المنظمة لكأس أوروبا 2012 بوريس كوليشينكوف، باستعمال نفوذهم من أجل ازاحة رئيس الاتحاد المحلي غريغوري سوركيس من منصبه.

وكان من المفترض ان تحدد جلسة للجمعية العمومية في الاتحاد الاوكراني في فبراير أو مارس المقبلين من أجل اختيار بديل عن سوركيس، لكن من المرجح أن هذا الأمر لن يحصل بسبب تهديدات الاتحادين الأوروبي والدولي. ولم يكن مشروع استضافة أوكرانيا لكأس أوروبا 2012 سلسا على الانطلاق منذ منحها هذه الشرف مشاركة مع بولندا، اذ اضطر الاتحاد الأوروبي الى توجيه أكثر من تحذير لهذا البلد وهدده بسحب حق التنظيم منه بسبب تأخر الأعمال في الملاعب والبنى التحتية. وفي نهاية المطاف، منحت أوكرانيا الضوء الأخضر لتستضيف النهائيات في أربع مدن، بينها العاصمة كييف التي ستحتضن المباراة النهائية.

واكد رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني أن الجهود التي قام بها الأوكرانيون رغم المصاعب التي واجهتهم كانت كفيلة بمنحهم الضوء الأخضر لاستضافة النهائيات القارية في مدن كييف ودانييتسك وخاركوف ولفيف، كما الحال بالنسبة للبولنديين الذين سيستضيفون المباريات في مدن وارسو وفروكلاو وبوزنان وغدانسك. وكان هناك احتمال أن يلجأ الاتحاد الأوروبي الى تقليص عدد الملاعب المخصصة لاحتضان كأس أوروبا عام 2012 الى ستة ملاعب بدلا من ثمانية في حال لم تتمكن أوكرانيا من تلبية دفتر الشروط.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1731

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019