• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024

عضو الجمعية النفسية السودانية د/ سامي عوض يس قبل و بعد حادثة فداسي عملنا طوعي نبتغي به وجه الله

عضو الجمعية النفسية السودانية  د/ سامي عوض يس قبل و بعد حادثة فداسي  عملنا طوعي نبتغي به وجه الله
حائل - أحمد الفكي  

عقب زيارته في بيته العامر بمدينة حائل - المملكة العربية السعودية فتح قلبه لـ " كفر ووتر " عضو الجالية السودانية بحائل و صاحب المساهمات الإنسانية الدكتور سامي عوض يس الأستاذ بجامعة حائل , صاحب الخبرات المتراكمة في التعامل مع من يتعرضون لصدمات قوية من الصدمات التي تترك اضطرابات نفسية لاحقة .
الدكتور سامي عوض يس لديه فريق مدرب ساهم في التعامل بصورة فعالة في أحداث منطقة أبو كرشولا (ولاية جنوب كردفان ) و غيرها من الأحداث الصادمة .
إلتقيناه بعد أن وجه فريقه لتقديم الدعم النفسي لذوي الضحايا في منطقة فداسي ( 20 كم شمال مدني حاضرة ولاية الجزيرة ) التي تعرضت لانفجار شاحنة وقود في شهر ديسمبر 2016 التي سببت كارثة كبيرة فقدت فيها أرواح كثيرة من الأطفال و النساء و الشباب و كبار السن .
و هنا أدعوك عزيزي القارئ إلى محاور ما جرى في اللقاء :
* في البدء نقدم لك التحية د/ سامي قائلين لك السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . و من هو د/ سامي ؟
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي أستاذ أحمد الفكي , شخصي الفقير لله - سامي عوض يس محمد , منطقة الشقيلاب , دكتوراه علم النفس جامعة الخرطوم , سبق لي العمل لمدة خمس سنوات في الأمم المتحدة مختص نفسي , أعمل الآن في جامعة حائل - كلية التربية .
* ماذا عن الجمعية النفسية السودانية ؟
الجمعية النفسية السودانية رئاسة البروفيسور الزبير بشير طه جمعية علمية تضم كل المختصين النفسيين منذ العام 1986 حيث شهدت مراحل تطور على مدى السنين تقف شاهدة عليها الأعوام 1997 و 2008 وحتى تاريخه في تقدم مزدهر و عمل الجمعية النفسية السودانية عمل طوعي لا يتبع لجهة سياسية .
* أهالي فداسي بمدينة حائل يثنون عليكم كثيراً حسب ما علموا من ذويهم أنكم قد وجهتم فريقكم لانتشال أهالي المصيبة من حالة الكارثة التي حلت بهم . ألا شرحت لنا ما تم عمله ؟
لا يخفى على الجميع حجم المصاب و الكارثة و ما خلفته من صدمة نفسية , بفضلٍ من الله وجهنا فريقنا المُدَرب و المكون من الجنسين الرجال للرجال و النساء للنساء و ممارسة الطرق النفسية التي تُعالج حالات الاضطرابات ما بعد الصدمات و كذلك قمنا بتدريب المعلمين ليقوموا بالواجب النفسي والإنساني تجاه تلاميذ مرحلة الأساس و هم صغار السن من الذين فقدوا أقاربهم أو من شاهدوا تلك الكارثة , والحمد لله كل الخطوات التي قمنا بها قد أتت أُكلها .
* ما هو اضطراب ما بعد الصدمة المعروف بـ PTSD ؟
اضطراب ما بعد الصدمة Post Traumatic Stress Disorder هو اضطراب نفسي ينتج بعد المرور بتجربة كارثية , و اضطراب ما بعد الصدمة يتطور بشكل مختلف من شخص لآخر . في حين أنَّ أعراض اضطراب ما بعد الصدمة يتطور في الساعات أو الأيام التالية أو حتى سنوات قبل أن يظهر .
* ما هي الأحداث المؤلمة التي يمكن أن تؤدي لاضطراب ما بعد الصدمة ؟
الأحداث المؤلمة التي يمكن أن تؤدي لاضطراب ما بعد الصدمة تشمل الكوارث الطبيعية , الحوادث المرورية , الحرائق , التعرض للتعنيف و خاصة المتعلق بالجنس مثل الاغتصاب , التعرض للهجمات الإرهابية , الاختطاف , فقد الأقرباء و الأصدقاء , التعرض لإصابات جسدية أو مرض خطير , فقدان المال أو الوظيفة , وغير ذلك من الحوادث المماثلة
* متى تظهر أعراض اضطراب ما بعد الصدمة ؟
تظهر من خلال الآتي :
معايشة لقطات ارتجاعية لأحداث الصدمة , أي الشعور بأنَّ أحداث الصدمة تعاد من جديد .
رؤية صور ذهنية و أفكار اقتحامية . رؤية الكوابيس . الاضطراب في النوم . الإصابة بضيق نفسي شديد عند التعرض لما يُذَكِّر بأحداث الصدمة . تجنب الخوض في الذكريات , و ذلك بإشغال النفس بشكلٍ دائم . عدم القدرة على تذكر التفاصيل الكاملة لأحداث الصدمة . الشعور بالخدر الانفعالي و التفكك . عدم القدرة على التعبير عن المشاعر و الانفعالات . الشعور باليأس و عدم الفائدة من التخطيط للمستقبل . سرعة الاستثارة و التهيج . ممارسة السلوكيات العدوانية , الإصابة بالذعر و الهلع عند التعرض لأي شيءٍ متعلق بالصدمة . الشعور بالذنب و الشعور بالغضب . ممارسات سلوكية مؤذية للذات كالإدمان . مواجهة مشاكل في الذاكرة . سرعة الشعور بالخوف . رؤية أو سماع أشياء غير موجودة , و غيرها .
* عودة للجمعية النفسية السودانية .. هل هناك أهداف أخرى تقوم بها ؟
نعم للجمعية النفسية السودانية إضافة لما تقوم به من تقديم خدمة علاج اضطراب ما بعد الصدمة , ترتيب و تنظيم المؤتمرات و إعداد الأوراق العلمية و مناقشتها و نشرها في مجلات و دوريات علمية . العمل على تنمية الشخصية المهنية لأعضاء الجمعية , نشر الوعي و الثقافة النفسية للفئات المستهدفة .
* ظاهرة غياب المُعد النفسي في فرقنا الرياضية التي تُمثل الوطن في المحافل القارية و الدولية . ما هو تعليقك ؟
الاختصاصي النفسي له دور مهم وهو لا غنى عنه في تواجده ضمن الطاقم الإداري و الفني في فرقة كرة القدم و ظاهرة غياب المُعد النفسي في فرقنا الرياضية التي تُمثل الوطن يجب أن تختفي حتى يحصد الفريق النقاط المطلوب تحصيلها .
* ماذا أنت قائل في ختام هذا اللقاء السريع ؟
الشكر أجزله لك أخي أستاذ أحمد الفكي على هذا الفهم العميق فيما يخص أهمية الاختصاصي النفسي و إتاحة الفرصة للسادة القراء لفتح نافذة لتنسُّم عبق علم النفس و أهميته في الحياة , و شكري الجزيل لصحيفة كفر ووتر الصحيفة الشاملة و المتكاملة بأقسامها المتنوعة وأمنياتي لها بدوام التوفيق و النجاح .





امسح للحصول على الرابط
 0  0  3443

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019