• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024

بعد أن طالب به البشير

إرتياح كبير وسط الرياضيين بعودة شداد

إرتياح كبير وسط الرياضيين بعودة شداد
تقرير / محمد عيسي ساتي 


لقيَ الخبر الذي تناقلته الصحف الرياضية قبل ثلاثة أيام بمطالبة رئيس الجمهورية عمر البشير بعودة الدكتور كمال شداد لقيادة الإتحاد العام لكرة القدم إرتياح (شديد ) وسط الرياضيين خاصةً بعد إتفاق الاغلبية منهم علي تخبط قادة الإتحاد الحاليين بقيادة الدكتور معتصم جعفر في العديد من القرارات في سنواتهم الأخيرة بالإضافة الي التجاوزات المالية العديدة والذي أشار لها المراجع الخاص المفوض من قبل المراجع العام مما افقدتهم تعاطف اغلب الرياضين بالإضافة الي الحكومة والتي تسببت بصورةٍ كبيرة في تنصيبهم لقيادة الكرة قبل حوالي سبع سنوت.
وغادر الدكتور كمال شداد منصب رئيس الإتحاد العام لكرة القدم بعد أن سقط في الإنتخابات لصالح تلميذه الدكتور معتصم جعفر الذي كان يتولى منصب نائب الرئيس في آخر دورات الدكتور شداد .
ويعتبر شداد من أشهر وأقدم الرياضيين وبالرغم من أنه اشتهر إدارياً فذاً إلا أنه لعب كرة القدم وعمل في مجال التدريب كما عمل في الصحافة بمعنى أنه رياضيا شاملاً واشتهر بقوة شخصيته والإنحياز لتطبيق القانون دون تمييز ما بين الأندية الكبيرة والصغيرة كما أنه لا يقبل بالتدخل نهائياً من أي جهة خارجية في عملهم كما أنه شخصياً لا يتدخل في عمل لجانه.
ومن أشهر القرارات التي تمسك بها شداد عندما هتفت جماهير المريخ في عام 2003 مطالبين بعودة فاروق جبرة المدرب المساعد الحالي لفريق المريخ وكانت لجنة الإنضباط قد فرضت عقوبات عليه بإيقافه لمدة عامين بعد إعتدائه بـ (البونية) علي أحد حكام الراية في إحدي مباريات المريخ في موسم 2003 فرفض شداد إلغاء العقوبة نهائياً ولكن خفضها للنصف تقديراً لرئيس الجمهورية.
وكانت الحكومة لا تولي الرياضة أي إهتمام كبير بل كانت تعتبرها لهو ولعب إلا قبل بداية إنتخابات 2010 عندما انتبهت أن الرياضة شريحة مهمة بل هي الأكبر مقارنةً بالأخريات فكانت أن قد خططت لتوزيع كوادرها في الإتحادات والأندية ' وبالرغم من أن كمال شداد معروف بإنتمائه للمؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) إلا أنه معروف عنه قوة الشخصية ولا يقبل بالتدخلات نهائياً ولذلك لم يكن خياراً مناسباً للمؤتمر الوطني فخطط بإحترافيةٍ عالية في تنصيب نائبه الدكتور معتصم جعفر والذي فاز بالفعل بأغلبية الأصوات ولكن صلاح إدريس المرشح الثالث معهما للرئاسة كان قد ألمح عن عملية بيع وشراء قد تمت من قبل جهات حكومية لبعض الأتحادات 'ولم يكتفِ الحزب الحاكم بفوز معتصم برئاسة الإتحاد بل عمل علي أقناعه لتغيير. حزبه الإتحادي الديمقراطي الي حزبهم وبالفعل حدث ذلك ودخل البرلمان ممثلاً لإحدي الدوائر القومية للمؤتمر الوطني بالجزيرة.
وتشير متابعات الصحيفة بأن من أهم أسباب إنقلاب الحكومة على القيادة الحالية للإتحاد العام لكرة القدم هي أنهم لم يستجيبوا لطلب الجهات الحكومية العليا (البرلمان والرئاسة) في إلغاء موسم 2015 بعد أن أعلن الهلال إنسحابه من بطولات الإتحاد العام إحتجاجاَ علي بعض قرارات لجنة الإستئنافات وهي لجنة مستقلة تستأنف لها قرارات اللجان التابعة للإتحاد العام وهي آخر مرحلة قضائية محلية ولا تستأنف قراراتها إلا خارجياً للفيفا أو محكمة كاس بمدينة لوزان بمدينة لوزان السويسرية .
وعبرت كثير من الرياضيين عن غضبهم الشديد من القيادة الحالية واعتبروهم أنهم يعملون بنظام الجودية والموازنات. ولذلك حدثت العديد من المشاكل الرياضية في الثلاث سنوات الماضية عطفاً على أن منتخبنا الوطني وصل لأسوأ مركز له طوال تاريخه الطويل ولذلك هم لا يجدون تأييد الأغلبية منهم وقد يكون يتفقون على ذهابهم .
وكانت الحكومة قد انحازت لمجموعة الفريق عبد الرحمن سر الختم وإيدت مجموعتهم بطريقةٍ غير معلنة قبل لحظات من إنتخاب قيادة جديدة للإتحاد العام لكرة القدم والذي كان من المقرر أن يكون في العام الماضي قبل أن يتم تمديد مواعيد جديدة للأنتخابات بعد موافقة الفيفا والتي ستكون في شهر إبريل القادم وكانت لجنة ترشيح عبد الرحمن سر الختم قد عقدت العديد من اللقاءات مع الشرائح الرياضية المختلفة وكثفت من حملتها الإنتخابية قبل أن تهدأ في الأيام الماضية ليتفاجأ الرياضيون بحديث رئيس الجمهورية عمر البشير في عزاء والدة لاعب الأهلي الخرطوم الدولي السابق محمود صالح عندما تمنى عودة كمال شداد لرئاسة الإتحاد العام لكرة القدم .
ومنذ أن غادر شداد مطروداً من قبل الحكومة من الرياضة كما قال ذلك هو بنفسه التزم الصمت ولم يتحدث الا في منتدى كانت قد اقيمت في جامعة مأمون حميدة بعد إلحاح من تلميذه في جامعة الخرطوم إمام قبل حوالي عام ونصف وتحدث شداد بغضبً شديد عن حال الرياضة وتأسف لحال إدارتها وقال أنها وصلت للحضيض وبعد ذلك لم يظهر شداد المولود في العام 1937م الا في البرلمان في ورشة عقدته إدارة الرياضة بالبرلمان خصصت للقانون الجديد للرياضة والتي تمت إجازتها في وقتٍ لاحق وبعد الورشة تحدث شداد لأجهزة الإعلام وقال أنه لن يرشح نفسه نهائياً لقيادة الإتحاد ولكن يبدو أنه غير من عدم ترشيحه بعد أن طالبه شخصياً رئيس الجمهورية وقد وضح ذلك من خلال تصريحاته لإحدي الصحف عندما أكد أنه لا يمانع من ترشيح نفسه في الإنتخابات القادمة شرطاً أن يحصل علي أصوات إتحاد الخرطوم .
وتشير التوقعات أن شداد بعد أن حصل علي تزكية رئيس الجمهورية فإن فوزه في الإنتخابات القادمة مسألة وقت ليس إلا لأن كوادر منتسبي المؤتمر الوطني سيعملون علي فوزه بالرغم من أنهم لن يضمنوا أن يطاوعهم شداد في شأن رياضي يكون مخالفاً للقانون 'كما اعتبر البعض أن عودة شداد هو تكريم لتاريخه الطويل في الرياضة وهو يستحق أن يختم حياته الكروية بطريقة محترمة عكس ما حصل له في إنتخابات 2010 والتي وصفت من قبل الكثيرين بأنها مهينة .
امسح للحصول على الرابط
 12  0  5578
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بله سعد جادين سعد 01-18-2017 11:0
    اتمنى عودة البروف كمال شداد لرئاسة الأتحاد العام لانه مؤهل لذالك ولانه رجل نظيف ويعرف كيف يدير الأتحاد
  • #2
    شوقي 01-17-2017 05:0
    هههههههههههههه

    شداد دا مفروض يعدم فى ميدان عام

    شداد صاحب اكبر فضيحتين فى تاريخ كرة القدم السودانيه

    صاحب 2:12
    وصاحب تزوير جواز سفر اللاعب اليمني الصلوي
  • #3
    حواء ولادة 01-16-2017 03:0
    كل الذى الت اليهة حال الكرة السودانية من شداد
    ** شداد هو من وأدجهاز الاشبال بحجة التزوير وفى ذلك دلاله على عجزة عن وضع
    الاجراءات الكفيلة بمحاربة التزوير كما يزعم وهو الخبير كما يزعمون
    ** شداد هو من انحنى للارباب حينما رفض الهلال اداء مباراة النيل ويتحدثون لنا
    عن قوة شخصيتة وعدم المحاباة
    ** صمت شداد حينما تقدمت لجنة ود الشيخ باستئناف نيابة عن الهلال واعلن الهلال
    تبرؤه من هذا الاستئناف ولا ادرى ان كان صمته جبنا ام محاباة لمعشوقة
    ** حينما تعلق الامر بتوتى تنمر هذا الشداد
    **اليس شداد هو من صمت عن تسجيل القاصرين قابيتو والصلوى
    اليس شداد من قال:
    انه لا يحضر منافسات اتحاده لانها تفسد ذوقه
    ان الحكام والمدربين ناس زعيط ومعيط ماذا عمل لتطويرهم
    لو كان خبيرا حقا لوجد له مكانا فى منابر كرة القدم العالميه
  • #4
    عزالدين تنزانى 01-15-2017 08:0
    الاخ/السماء الاحمر
    ليكن معلوماً لك ان الاستاذ شداد لايهمه الهلال ولا المريخ وهناك كثير
    من المواقف التى وقف فيها شداد ضد الهلال .
    شداد الذى يشهد له التاريخ لم يكن فاسداً فى يوم من الايام او سارقاً
    فهو عفيف اليد لم تمس يده الاموال مثل الذين اتوا من بعده واصبحوا
    فى غمضة عين من اصحاب الشركات والفلل والمؤسسات ومكاتب السفر وغيره
    شداد الذى كان ياتى حتى بماء الشرب من بيته ويركب سيارة اكل الدهر
    منها وشرب .
    فيا اخ /السماء الاحمر كغيرك من المريخاب لاتريدون شداد القوى ولكن
    تريدون ناس معتصم جعفر واسامة الذين لايرون فى المريح سواه حتى
    يدعموا مريخك ومريخ الوالى .لا تريدون شداد لانه لم يسمح لكم بان
    تأمروا ان تخرجوا القوة الامنية للملاعب بالخروج من الاستاد ولم يسكت
    على انفلاتات بكرى المدينة وتعديه للحكام بالبونية وبسوء السلوك ولن يسمح للوالى ان يسيطر على الاتحاد ويفرض عليه مساندة مريخك ولن يسمح
    لاسامة امين المال ان يذهب الى بيته وفى جيبه اختام الاتحاد ومن منزله
    يحرر كتاب براءة المدينة ويشارك مع فريقه الذى يشارك فى المباريات
    الافريقية مع فريقه ولم يسلب نقاط اخذت منكم فى الميدان بعرق جبين
    ليردها لكم دون وجه حق ويعطيكم كاس الدورى من المكاتب وليس فى الميدان
    ولم يتهاون مع الهلال فى انسحابه من الدورى الممتاز ولانزله الى الدرجة
    الاولى ولن يتراجع حتى لو تدخل رئيس الجمهورية .
  • #5
    محمد مصطفى 01-15-2017 08:0
    أجمل خبر في العام الجديد شداد راجل حقاني ومثله ناااااادر زول قانون ولا يعرف الانتماء رجل دقري وفقك الله ومرحبا وسنعود للقانون مع ىدكتور شداد شكرا البشير
  • #6
    تاج السرعبداللطيف عثمان 01-15-2017 08:0
    ألف الف مرحب بيك يا دكتور الكرة السودانية وأستاذها
    التوفيق نتمناه لك من الله الكريم الواهَاب
    وبإذن الله نقول وداعاً للفوضى ووداعاً لوأد القانون بمسميات المرتشيييين
    والساسة الذين وفدوووااا للساحة الرياضية وأفسدوها بعد أن افسدوا كل
    البلد ونهبوها وأضاعوها
    الدكتور شداد لا نريده مصادماً كما يتمنى الحاقدون عليه بل نريده كما
    كان قانوناً يمشى على ساقين ونتمناه بعيداً عن المؤتمر البلعى الذى
    يوصف جُزافاً بالوطنى بل يبلع كل شئ كالأفعى قاتل الله المنتسبين إليه
    مبروووك للكرة السودانية عودة الروح بإذن الله
  • #7
    abdulbagi 01-15-2017 08:0
    البروفسر كمال شداد تتلمدنا على يديه فى جامعة الخرطوم ,وهو زول نصيحه ولا يخشى فى الحق لومة لائم .فهو فعلا مكسب للرياضه لو وافق على العوده . لانه حسب ماذكر قرر عدم خوض التجربه مرة اخرى
  • #8
    فلافيلو - السما الأزرق 01-15-2017 08:0
    كمال شداد معروف بعدم ميوله للوثوق بجانب الباطل حتى وولو كان موقفه ضد الهعلال يا وهم إنت ... وبعدين ( أحلال عليكم وحرام على الآخرين ) معتصم وأسامة وبقية أعضاء الإتحاد ديل بنتمكوا للرابطة كوستي يعني ما مريخاااب لامن غلط زااااتهم يا وهم.
    صحيح ... الإختشوووا ماتوووووووا ... يااا وهم.
  • #9
    نمر 01-15-2017 08:0
    ليس هنالك شك في أن دكتور كمال شداد من الإداريين المميزين في شأن كرة القدم السودانية ، ولكن تعنته وحصانته بالفيفا دون أن يعمل على تعديل النظام الأساسي ليتوافق مع نظام الفيفا يحسب عليه ، إذ كان من المفروض وضع النظم والقواعد العامة والنظام الأساسي بطريقة تتماشى من نظام الفيفا . كما أنه يجب أن تترك الفرصة لوجوه جديدة حتى صغيرة في السن حتى يتسنى الاعتماد عليها في المستقبل ، ويمكن أن يستفاد منه بخلق وظيفة له كمستشار يؤخذ برأيه ويدرب من يأتي من الأجيال الجديدة ويكون قد خدم الوطن ويمكن تكريمه وهو على رأس هذا العمل كمستشار .
  • #10
    ابوعبدالله 01-15-2017 08:0
    عاوزين طبعا اتحاد اللقيمات ناس المدفور بعد طيب يا جميل معتصم جعفر ما هو مريخابي عمل لكم ايه كسب لكم شكوة شيبوب ههههه ولا اجلكم مباراة شندي فرحانين هههه
  • #11
    ابو الهل 01-15-2017 08:0
    كدا نكون اتحلينا من اتحاد اللقيمات والترضيات والجوديه والموازنات نحن النظام ومرحب بعودة شداد الشخصيه الفذه القيادية الذى لايكابر ولا يجامل ويطبق القانون مرحب بالرياضى المتكامل والصحفى الصريح دكتور شداد مرحب لتطوير الكوره وللنظام الرياضى مرحب باابو النظم والقوانين مرحب بالنزيه الشريف الذى لاتطال يده على مال الشعب
  • #12
    السما الأحمر 01-14-2017 11:0
    شداد شنو بعدما اعلن انحيازه الصارخ للهلال لا نريد شداد ولا إي رشاشة آخر ودي حركات الرشاشات الممقوتة ارحمونا يا وهم
أكثر

جديد الأخبار

اقتىب لاعب موريتاتيا الحسن بره من الهلال بعد مفاوضات جادة قادها نائب الرئيس خلال الساعات القليلة الماضية ويتوقع تسلم أوراق اللاعب اليوم

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019