• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024

تعرف على تاريخ العرب مع بطولة كاس العالم للاندية

تعرف على تاريخ العرب مع بطولة كاس العالم للاندية
كفرووتر / وكالات / في غياب للأندية العربية ، تقام النسخة الحالية ببطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها اليابان في الفترة بين 8 إلى 18 ديسمبر الجاري.

ورغم الغياب العربي في آخر نسختين عامي 2015 و2016 إلا أن بطولة كأس العالم للأندية كانت شاهدة على لحظات تاريخية للكرة العربية عبر نسخها الماضية بمشاركة 12 فريقا عربيا وهو ما يستعرضه "" في التقرير التالي:

بطولة 2000.. مشاركة الرجاء والنصر

شهدت النسخة الأولى للمونديال التي أقيمت في أحضان البرازيل عام 2000 مشاركة فريقين عربيين هما النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي ووقع الفريقان في مجموعة واحدة بجانب كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الإسباني.

وفشل الفريقان في التأهل إلا أن النصر حصد 3 نقاط بينما ودع الرجاء بثلاث هزائم

بطولة 2005.. ظهور الأهلي وإنجاز الاتحاد

ومع عودة البطولة عام 2005، بعد توق دام 5 أعوام شارك الأهلي المصري بطل قارة أفريقيا لأول مرة في تاريخه بجانب الاتحاد السعودي بطل آسيا.. وكانت المواجهة بين الفريقين في الدور الأول وفاز "الإتي" بهدف محمد نور.

قدم الاتحاد بطولة رائعة واحتل المركز الرابع بعدما خسر أمام ساو باولو البرازيلي بنتيجة 3-2

وخسر الأهلي لقاءه الثاني ضد سيدني إف سي الاسترالي بهدفين مقابل هدف سجله عماد متعب ليحتل بطل مصر المركز السادس.

بطولة 2006.. توهج أبوتريكة وإنجاز أهلاوي

شهدت نسخة 2006 مشاركة فريق عربي واحد وهو الأهلي المصري الذي حقق إنجازه التاريخي بحصد المركز الثالث والميدالية البرونزية.

بدأ الأهلي مسيرته بالفوز على أوكلاند النيوزيلندي ثم خسر بصعوبة في دور الأربعة أمام إنتر ناسيونال البرازيلي، وتخطى الأهلي عقبة كلوب أمريكا المكسيكي بنتيجة 2-1 ويحصد الفريق الأحمر المركز الثالث.

نسخة 2007.. النجم الساحلي يضرب بقوة

ظهر النجم الساحلي التونسي في بطولة العالم 2007 بعد فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا وتغلب على باتشوكا المكسيكي بهدف وحيد في الدور الثاني قبل أن يخسر بصعوبة أمام بوكا جونيورز الأرجنتيني بهدف في دور الأربعة بعد مباراة كبيرة قدمها بطل تونس، ليحتل بعد ذلك المركز الرابع.

نسخة 2008.. عودة الأهلي

شهدت بطولة 2008 عودة النادي الأهلي المصري بعد فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا ولكن الفريق الأحمر لم يقدم النتائج المعهودة.

وخسر الأهلي لقاءه الافتتاحي أمام باتشوكا المكسيكي بنتيجة 4-2، ثم تلقى الفريق الأحمر الهزيمة الثانية على يد أديلايد يونايتد الأسترالي بهدف ليودع البطولة محتلاً المركز السادس.

نسخة 2009.. ظهور الأهلي الإماراتي

أقيمت بطولة المونديال عام 2009 في دولة الإمارات لأول مرة وبمشاركة بطل الدوري المحلي الأهلي الإماراتي.

وكانت مسيرة الأهلي الإماراتي قصيرة في المونديال بعدما خسر اللقاء الافتتاحي أمام أوكلاند النيوزيلندي بثنائية دون رد ليودع البطولة.

نسخة 2010.. الوحدة الظاهرة

وتبقى مشاركة فريق الوحدة الإماراتي أبرز ملامح نسخة 2010 من المونديال التي أقيمت بالإمارات بعدما تخطى الفريق الوحداوي الدور الأول بفوز كبير على جنوب هيكاري بطل كونكاكاف بثلاثية دون رد.

وخسر الوحدة أمام سيونجنام الكوري الجنوبي في الدور الثاني بنتيجة 4-1، ثم تلقى الفريق الهزيمة أمام باتشوكا المكسيكي بنتيجة 4-2 بضربات الترجيح بعد التعادل بهدفين لكل منهما.

نسخة 2011.. إنجاز السد ومشاركة الترجي

شهدت نسخة 2011 في اليابان مشاركة فريقين عربيين بعد غياب 5 نسخ متتالية وهما السد القطري بطل آسيا والترجي التونسي بطل إفريقيا وتقابل الفريقان في الدور الثاني وفاز السد بنتيجة 2-1

وواجه السد نظيره برشلونة الإسباني برباعية دون رد في دور الأربعة ثم حقق السد الإنجاز وفاز بالمركز الثالث بعد أن تغلب بضربات الترجيح على كاشيوا الياباني بنتيجة 5-3.

وخسر الترجي أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 2-3 وسجل للفريق التونسي يانيك نيانج وخالد المويلهي ليحتل الترجي المركز السادس.

نسخة 2012.. الأهلي يعود ويحصد المركز الرابع

شهدت نسخة 2012 عودة فريق الأهلي المصري بعد غياب وتغلب بطل إفريقيا على سانفريس هيروشيما الياباني بهدفين مقابل هدف، وخسر الأهلي أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف في دور الأربعة ثم حصد الأحمر المركز الرابع بهزيمته أمام مونتيري المكسيكي بهدفين دون رد.

نسخة 2013.. الرجاء والإنجاز الأكبر

أقيمت بطولة 2013 في المغرب لأول مرة وشارك فريقان عربيان هما الأهلي المصري والرجاء المغربي.

الرجاء حقق الإنجاز الأكبر للعرب في تاريخ المونديال باحتلال الوصافة بعد مشوار بدأ بالفوز على أوكلاند النيوزيلندي بهدفين مقابل هدف ثم تخطى مونتيري المكسيكي في الدور الثاني قبل أن يعبر أتلتيكو مينيرو البرازيلي الذي تسلح بالنجم المخضرم رونالدينهو وفاز بنتيجة 3-1 قبل أن يخسر الرجاء أمام بايرن ميونيخ الألماني في النهائي بثنائية دون رد.

البطولة شهدت مشاركة خامسة للأهلي المصري ولكنه خسر في الدور الأول بهدفين دون رد أمام جوانجزو الصيني ثم تلقى هزيمة قاسية أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 1-5.

نسخة 2014.. وفاق سطيف يكافح والتطواني يودع

شهدت نسخة 2014 بالمغرب مشاركة فريقين عربيين هما المغرب التطواني بطل الدوري المغربي الذي ودع مبكراً بالهزيمة بضربات الترجيح أمام أوكلاند النيوزيلندي بنتيجة 4-3.

وكافح وفاق سطيف الجزائري رغم هزيمته أمام أوكلاند بهدف دون رد في الدور الثاني ثم احتل المركز الخامس بعد الفوز بضربات الترجيح بنتيجة 5-4 عقب التعادل بهدفين لكل منهما.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1437

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019