• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024

إمام مسجد الثورة الذي انتقد تسجيلات الهلال : سأدعم طه علي البشير حتي أموت ومجلس (الكاردينال) يهتم بالغناء والحفلات

إمام مسجد الثورة الذي انتقد تسجيلات الهلال  : سأدعم طه علي البشير حتي أموت   ومجلس (الكاردينال)  يهتم بالغناء والحفلات
كفرووتر / الخرطوم / 


أصبح اسم الشيخ علي هاشم السراج إمام مسجد الثورة الحارة (11) بأمدرمان متداولاً في الأخبار الرياضية في الأيام الماضية بسبب هجومه وإنتقاداته لتسجيلات الهلال وبالأخص عندما قام بتسجيل لاعب هلال الأبيض (أبستة) وشن هجوماً شديداً علي رئيس مجلس الهلال أشرف الكاردينال ونصحه بأن يصرف ماله في الأشياء التي تستحق معتبراً أن مبلغ مليار جنيه كثير في اللاعب دعك من ستة مليارات وكشف بأنه تحصل علي معلومة مبلغ الستة مليا رات الذي دفعها الهلال للاعب أب ستة من الصحف واشار من خلال الحوار الذي أجريناه معه بمسجده عقب صلاة الجمعة الماضية في أنه سيذهب للقضاء مع الذين اساءوا له دون أن يكشف عن اسمائهم.واشترط علينا قبل أن نجري الحوار بأن لا نسأله عن قضيته التي بالمحكمة دون أن يكشف لنا ما هي القضية :
حوار : محمد عيسى ساتي

ممكن أن تعرفنا أكثر عن. السراج ?
أنا علي هاشم السراج عضو هيئة علماء المجلس القومي للذكر والذاكرين والأمين العام للمجلس الصوفي العام في السودان سابقاً وعضو الإتحاد العام للصحفيين السودانيين وعضو إتحاد الصحفيين الرياضيين وإمام مسجد الثورة الحارة 11 .
منذ متى وأنت تؤم المصلين بمسجد الثورة الحارة 11 ؟
منذ أن كان عمري سبعة عشر عاماً .
نريد عدد السنوات ؟
أنا لي أكثر من أربعين عاماً إمام لهذا المسجد كان يؤم المصلسن والدي وأنا كنت أناوبه وكنت إماماً ليس في هذا المسجد وحده بل في عدة مساجد بالريفي الشمالي أمدرمان ولي طلاب كثر .
قلت أنك عضو إتحاد الصحفيين وإتحاد الرياضيين.. هل عملت بالصحافة ؟
أبداً .. أنا في الأساس رجل دعوة وكذلك رجل رياضي والدعوة ليست محلها المساجد وهي تكون خارج المسجد فأنا رأيت أن شريحة الرياضيين شريحة كبيرة وهي تحتاج لدعوة فقصدنا أن ندخلها ونغير سلوك المجتمع الرياضي .
وما هي ثغرة دخلوكم ؟
أنا بفطرتي هلالابي ودخلنا وكونا القطاع الثقافي في نادي الهلال .
متي كان هذا الحدث ؟
تقريباً في العام 1994م .
ومن كان يتولى رئاسة مجلس الهلال ؟
كان الرئيس هو الطيب عبد الله وكان طه علي البشير هو الأمين العام وعبد المجيد منصور هو نائب الأمين العام والسماني يعني كل كبراء الهلال كانوا موجودين وكان القطاع الثقافي يرأسه أحمد دولة وعطاء السيد عبد الواحد هم كانوا البارزين وكذلك التجاني أبو سن وانا أتيت ودخلت داعية في هذا المجال ودخلناها بمحاضرات دينية ونذكر أننا وجدنا معارضة ضخمة من رئيس الهلال وأول محاضر لنا كان هو عصام أحمد البشير وبعده شيخ أبو زيد محمد حمزة وأنا إيضاً ودخلنا الصوفية بالأذكار والأوراد إلا أن خلقنا شعبة اسمها شعبة التدريب الروحي والنفسي ووصلنا إلا أن بنينا مسجد الهلال وقطاع المسجد كان من القطاع الثقافي ، ونحن كنا نتكلم مع اللاعبين ونوضح لهم بأن كرة القدم هذه سلوك وأخلاق وانت حالياً (يقصد المحرر) ترى أن اللاعبين يسجدون في الميدان وهذه كانت غير موجودة وكذلك بنحارب السحر وأنا إيضاً كنت عضو في لجنة الفرق القومية وكنا نعطيهم جرعات إيمانية لو إنهزمنا بثلاثة أهداف كنا نتحدث لهم عن سر العدد ثلاثة يعني ندخل المادة الدينية من خلال إنتصارات الأندية الكبيرة .
وما علاقة هذا السر بالإنتصارات ؟
مثلاً اليوم الملائكة الكبار أربعة لا احد يعرفه لك ولكن عندما يهزم الهلال المريخ أربعة جماهير الهلال ستتعلق بهذا الإنتصار عندما تقول له الملائكة الكبار أربعة والكتب المنزلة أربعة واذكر مرة انا كنت قد أتيت بقصيدة البرعي التي تتحدث عن الأربعة عندما انتصر الهلال علي المريخ بأربعة فكل جمهور الهلال عرف أن الملائكة الكبار أربعة والكتب المنزلة أربعة .
من الذي صنف الملائكة كبار وصغار ؟
ده النبي وهم جبريل وإسرافيل وميكاييل ده بيسموهم الملائكة التصريفيون الكبار .
ولماذا دخلت نادي الهلال وحده طالما أنت هدفك هو الدعوة ؟
هناك دعاة غيري دخلوا نادي المريخ وعملوا نفس العمل الذي أقوم به انا وفي النهاية نحن كلنا هلال مريخ أعضاء في هيئة المنتخبات الوطنية وبعد ذلك أصبحت هناك قطاع ثقافي في نادي الموردة وفي ود نوباوي وكل الأندية الآن أصبحت فيها قطاعات ثقافية وإجتماعية ونحن روادها والمسابقات السنوية نحن عملناها لأن الثقافة أصبحت متواجدة في كل الأندية وعلمناها بهدف تغيير السلوك وأخلاق رواد النادي ونحن أساساً دخلنا الكرة دعاة وليس مشجعين .
كان اسمك يتردد في الأيام الماضية في الصحافة الرياضية بسبب إنتقادك لتسجيلات الهلال ورئيس مجلس إدارته ؟
أنا مسجدي هذا له وضعيته منذ زمن بعيد فالحكومة ذاتها تعرف ذلك فأنا كنت عضو هيئة علماء فهم يعرفونني أنني جريئ في طرحي وخطبي في بعض المرات تُقيم عندهم تقييم إيجابي وأنا إذا أردت توصيل رسالة سأوصلها من خلال المنبر ، فالحدث الأخير ده أنا كنت بتكلم عن القرارات الإقتصادية الاخيرة وعن الترهل الحكومي وبعد مؤتمر وزير المالية كان في عدم قبول للقرارات في الشارع السوداني وواكبت كل ذلك تسجيلات الهلال بمبالغ عالية كما قرأنا في الصحف وقرأت أن رئيس الهلال أشترى لاعب بستة مليارات جنيه من هلال الأبيض وأنا علقت وقلت ماذا سيضيف اللاعب أبو ست مليار وأنا جزو من القطاع الثقافي والرياضي ونحن كل سنة نشتري لاعبين بملايين ومحصلاتنا فشل كبيرفقلت كان الأولى تتبني بها بنيات تحتية ونحن الآن نعتبر الرياضة أصبحت دبلوماسية وتعمل على الترابط بين الشعوب
مبلغ الستة مليارات الذي تقصدها لم تدفع للاعب بل تم دفعها لنفرة ولاية شمال كردفان من أين عرفت أن اللاعب دُفع له ستة مليارات ؟
أنا أتيت بالمعلومة من الصحف ولكن حتى لو أخطأت في المعلومة وذكرتها خطأ يجب أن يتم تصحيحي وأن رئيس الهلال دفع كذا وأنه رجل بر ويقوم بالكثير من أعمال الخير ويردوا علي فيما ذكرته .
ولكنك إنتقدت رئيس الهلال كثيراً وذكرته بالاسم ؟
نعم ذكرت الاسم لأنني قرأت في الصحف بأن هناك مبلغ ستة مليارات تم دفعها للاعب دعك من الستة حتى ولو دفع مليار واحد أنا بعتبره إندفع في غير مكانه وهذا رأيي أنا .
رأيك أم رأي الدين ؟
يجب ان يكون الرد علي رأي وتناقشني وتصححني بدلاً من أن تخرج وتتحدث عن إمامتي وتشكك فيها .
يقال أنك تتبع لتنظيم طه علي البشير ولذلك وجهت إنتقادات للكارينال .
كله نوع من الكذب لا عندها علاقة بطه ولا يحزنون .
ألم تعمل في تنظيم طه علي البشير من قبل ؟
نعم عملت في تنظيم طه ولكن هذه إستنتاجات خطأ لأنني تكلمت عن قضية عامة تخص السودان كله ولماذا لم يتحدثوا عن إنتقادي لصرف الحكومة
أنت قلت في بداية الحوار أنك ولجت الرياضة بهدف الدعوة فقط والآن أنت تعترف أنك عملت في تنظيم طه وتدعمه في الإنتخابات ؟
كم حزب في هذا البلد .أليس لهم كلهم أهداف وبرامج لكي يحكموا الهلال وأن بدعمهم لأن تنظيم الصدارة فتح لينا مجال إنو رسائلنا الدينية نوجهها لكل الأندية ولذلك ذهبنا معهم في هذا الخط لأننا وجدنا ضالتنا في الصدارة وقبل ذلك تنظيم الصدارة وضع نظام إقتصادي وإجتماعي للهلال لو استعان به الحكومة لأستفادت منه لأن الذين وضعوه متمكنون في هذا البلد .
في خطبتك عن الهلال قبل أسبوعين والتي أثارت الجدل تحدثت وذكرت الاسماء واليوم (يوم الجمعة) أراك تشير من بعيد وتقصد شخصيات رياضية ولكن دون أن تذكر اسمائهم ؟
في حاجات انا ما بتكلم عنها لأني عندي تعليمات من جهات أخرى ؟
ما هي هذه الجهات ؟
لا لن أستطيع أن اتحدث عنها وأكشفها نحن الآن لدينا دعوى رافعنها في المحاكم
ضد من الدعوى ؟
ضد الذين أساءوا لي ؟
من هم الذين أساءوا لك ؟
أنا ما بحدد وما داير اجيب اسم عشان ما أدخل الجريدة في مشكلة وانت كمان كن صحفياً ذكياً لأنهم معروفين والناس البدو يسيئو لي ديل انا بندهش ليها لأني ما أسأت زول فيهم .
ولكنك في خطبتك اليوم وجهت إشارات معروفة لمن تقصد وقلت هناك رجال يتخفوا خلف النساء وقلت ان الرجال يجب أن يقودوا المجتمع ؟
خلاص اليفهموها هو منو لكن انا ما بقدر أصرح لأني عندي تحفظات وعندي الناس القانونيين الواقفين معاي أنا بمشي بفكرهم وبستهدي بآرائهم وهم قالوا لي أنا المرحلة دي ما أصرح بي أي حاجة لأنو أنا ماشي في خط قانوني ولكن أقول اللبيب بالإشارة يفهم .
إذا قرر طه علي البشير الترشح لرئاسة الهلال في الإنتخابات القادمة هل ستدعمه وتقف معه .
أنا بدعم طه إلا أن أموت لأن تنظيمو وأهدافو بتخدم برامجي الدعوية .
أنت قلت أنك داعية وبعض العلماء يعتبرون أن كرة القدم حرام ؟
نحن جينا دخلنا الأندية ليه ..ثم يجب بنفسه .. دخلنا لكي نوضح ما هي الرياضة فكلمة راض يروض هي الترويض وهي التزلل وهناك رياضة روحية ورياضة بدنية وانت زي ما بتجيب مدرب للياقة ومدرب للفريق برضو الجسد ده داير مدرب هناك سحر يكون في الإدغال وانا عندي تجارب كتيرة مع اللاعبين ونحن بنستخدم الرياضة لرفعة البلد ونعمل ليها إيمانيات وانا عندي إيمانيات وفلسفة شفت السر بتاع الرقم حداشر الذكرتو في الخطبة دي أنا عندي حاجات في الرياضة وبديها بُعد إيماني وعَقدي عشان ما يتغير سلوكهم .
اللعيبة حداشر قارنتها حتي بالحارة 11 ؟
معليش هذه فلسفتي وأنا قلت في بعض القنوات الرياضية وأنا عندي برنامج كان في قناة قون اسمها الترويض الروحي والنفسي بدلاً ان تكون الرياضة لعب ولهو تخلق منها قمة إجتماعية وهذا هو التغيير الذي نعمل فيه نحن .
أنت عاشرت كثير من رؤساء الهلال من هو الفرق بينهم وبين الرئيس الحالي ؟
الرئيس الحالي لم يهتم نهائياً بالقطاع الثقافي فالأمين البرير في آخر أيامو اهتم بالإدارات القديمة وعرف هي بتقود الهلال للتتويج ولكن الإدارة الحالية لم تهتم بالثقافة ولكنها إهتمت بالغناء وبالحفلات .
كلمة أخيرة ماذا تود أن تقول ?
أنا أقول على الناس ان يردوا علينا بما نقوله ولا يخرجون علينا بالإساءات والإسفاف لأن هذا لا يهدي إلى الحق ولا إلى سواء السبيل وأنا أتمنى من أي شخص عندما تنتقده ما عيب لأن الإمام مالك قال كل يؤخذ بقوله ويرد إلا صاحب هذا القبر فأنا لو انتقدت زول يجب أن يكون الرد في المجال الذي انتقدته فيه ولكن تخرج وتسيئ إلي في شخصي وأنت لا تعرفني لأن الناس الذين أساءوا لي لا يعرفونني لانهم لم يدرسوا معي في جامعة ولا ..
مقاطعاً أنا سمعت تسجيلك الصوتي الذي توضح فيه ذلك ولكن دعني أقول لك انك استعلمت كلمات إيضاً مسيئة مثل كلمة ساقط و ساقطة مهنياً؟
ساقطة مهنياً معناه شنو ما انا ..
مقاطعاً ولكنك لن تستطيع ان تصل وتقيم المهنة إلا إذا كنت أنت ذاتك صحفياً ؟
كيف ما صحفي ان عضو إتحاد الصحفيين السودانيين ؟
هل لديك قيد صحفي?
أنا صحفي منذ العام 1982 وإمتلك قيداً صحفياً من قبل عثمان ميرغني أنا محترف يعني وتجربتي كصحفي كبير مثلاً صحفية تقول ليك رجل دين بيصلي وجا ولد سمح قدامو قام قطع الصلاة ده ما سقوط مهني انت الصحفي ده جاوبني ده سقوط مهني ولا لأ جاوبني ..
أنا الذي أسألك وانت تجيب?
.لا أنا بسألك أنت وبسأل الصحيفة ما هي السقوط المهني السقوط المهني واحدة تطعن في رجال اكفاء وتشكك فيهم وهي لا تعلم عنهم شئ بتسميها شنو دي
امسح للحصول على الرابط
 0  0  7925

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019