• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024

مقاضاة الفيفا بسبب معاملة العمال في منشأت كأس العالم لكرة القدم في قطر

مقاضاة الفيفا بسبب معاملة العمال في منشأت كأس العالم لكرة القدم في قطر
(رويترز) رفع رجل من بنجلادش يقول إنه تعرض للاستغلال أثناء عمله في منشآت خاصة ببطولة كاس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها في قطر عام 2022 دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لما يقول إنه إخفاقه في ممارسة نفوذه لضمان معاملة العاملين بشكل عادل.

وواجهت الدولة الخليجية انتقادات من منظمة العفو الدولية والاتحاد الدولي للبناء والأخشاب وغيرهما بسبب معاملتها للعمال الأجانب.

لكن الدعوى التي أعلن عنها يوم الاثنين هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف الفيفا في القضية.

والدعوى التي رفعت في زوريخ حيث مقر الفيفا بمساندة من أكبر اتحاد للعمال في هولندا تدعو الفيفا لإجبار قطر على تطبيق "الحد الأدنى من معايير العمل" على العمالة المهاجرة التي تقوم بالتحضيرات للبطولة بما في ذلك على الأقل الحق في ترك العمل أو مغادرة البلاد.

ورفع الدعوى في زوريخ نديم شريف العلم (21 عاما) ويطلب تعويضا قدره نحو 11500 دولار عن عقد عمل دفع أربعة آلاف دولار للحصول عليه من شركة توظيف.

ولدى وصوله إلى قطر أُخذ منه جواز سفره وأُجبر على العمل 18 شهرا تحت ظروف صعبة وذلك وفق ما جاء في مسودة خطاب سيقدم إلى المحكمة التجارية في زوريخ.


كان شريف العلم يقوم بتفريغ سفن تحمل مواد بناء ويدفع أجر الوجبات التي يتناولها في مجمع العاملين الذي يقيم فيه.

ويقول إنه بعد ذلك فُصل من العمل وتم ترحيله ولم يكن قد كسب سوى مبلغ ضئيل لا يكفي حتى لسداد قيمة رسوم عقد العمل.

*حملة توعية

رفض متحدث باسم الحكومة القطرية التعليق على الفور. كانت قطر نفت من قبل اتهامات باستغلال العمال وتقول إنها تطبق إصلاحات عمالية.

وأكدت متحدثة باسم الفيفا تلقي الاتحاد خطابا قانونيا بتفاصيل القضية. وقالت إن موقف الفيفا "في هذه المسألة معروف تماما" مشيرة إلى خطط يجري بحثها لتشكيل مجموعة لمراقبة ظروف العمل في قطر.

وقال اتحاد نقابات العمال الهولندية إن الفيفا يجب أن يتحمل مسؤوليته إذ أن لديه سلطة منح أو حجب اتفاقات استضافة البطولات وله تاريخ من مطالبة الدول المضيفة بتقديم تنازلات.

قالت ليزبيث زجفيلد المحامية لدى اتحاد نقابات العمال الهولندية "في قطر سيسمحون باحتساء الجعة والمشروبات الكحولية في البلاد خلال مباريات كأس العالم. هل تتصور ذلك في بلد إسلامي؟" واحتساء الخمور في الأماكن العامة ممنوع في قطر لكن سيُسمح به في مناطق وجود المشجعين خلال فترة البطولة.

وأضافت "كيف يكون من الصعب عليهم القول بأن كل الشركات التي لا تدفع أجرا كافيا للعمال أو التي تجبرهم على البقاء في البلاد إذا أرادوا الرحيل ستواجه غرامة كبيرة؟"

وتابعت تقول إن صدور حكم في القضية قد يحتاج على الأرجح لأكثر من عام.

وأطلقت حكومة قطر يوم الاثنين حملة لتوعية العمال الأجانب بإصلاحات وشيكة في قوانين العمل في البلاد التي تعرضت لانتقادات شديدة.

ففي ظل نظام الكفالة المطبق في قطر يحتاج العمال الأجانب لموافقة صاحب العمل على الانتقال لعمل آخر أو مغادرة البلاد.

لكن اعتبارا من ديسمبر كانون الأول سيكون من حق العمال رفع التماس للحكومة في حال رفض صاحب العمل السماح لهم بمغادرة البلاد.

ويقول منتقدون إن الإصلاح ليس كبيرا وإن العمال سيستمرون في مواجهة صعوبات إذا ما أرادوا تغيير عملهم أو السفر.

وتسعى قطر الغنية بالغاز الطبيعي لتحديث بنية أساسية بتكلفة 200 مليار دولار قبيل بطولة كأس العالم عام 2022 وجلبت مئات الألوف من العمال الأجانب من بلدان مثل الهند ونيبال وبنجلادش.

وعدد العمال الأجانب يزيد على عدد العمال المحليين بواقع نحو 20 إلى واحد ويمكن أن يتعرضوا للسجن أو الترحيل إذا ما شكلوا اتحادات أو نظموا احتجاجات
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1544

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019