• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024

بعد أن تفوق على رونالدو وإبراهيموفتش وماردونا

كليتشي ينتظر تعزيز رقمه القياسي في أهداف بطولة الدوري الممتاز ويقترب من رقم سواريز

كليتشي ينتظر تعزيز رقمه القياسي في أهداف بطولة الدوري الممتاز ويقترب من رقم سواريز
تقرير مححد عيسى ساتي 


ينتظر مهاجم الأهلي شندي النيجيري كليتشي أوسونو مباراة فريقه اليوم ضد المريخ في الجولة قبل الأخيرة من بطولة الدوري الممتاز ليزيد من أهدافه القياسية ويبتعد كثيراً في قائمة أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في البطولة.
ويعتبر كليتشي الحاصل علي الجنسية السودانية هو الهداف التاريخي لبطولة الدوري الممتاز برصيد (155) هدفاً احرزها بقميص فرق الهلال 54 هدفاً في ثلاثة مواسم ومع المريخ 61 هدفاً في خمسة مواسم ومع أهلي شندي 40 هدفا في موسمين ً منها 38 هدفاً في الموسم الحالي ليبتعد كثيراً في الرقم القياسي بإعتباره أكثر لاعب يسجل في موسم واحد. في بطولة الدوري الممتاز بنظامه الجديد والتي انطلقت في العام 1995بعد أن أحرز في الموسم الحالي مع فريقه الأهلي شندي وقبل جولتين من نهاية البطولة (38)هدفاً وكان أكثر عدد أهداف محرزة في بطولة الدوري الممتاز في موسم واحد هي 21 هدفاً احرزها هيثم طمبل ثم كليتشي نفسه مع فريق المريخ.
ويقول المتابعين أن الرقم 38 رقم كبير ويصعب أن يحرزها أفضل المهاجمين علي مستوي العالم بإستثناء ميسي وكريستيانو رونالدو وسواريز لأنهم فقط هم الذين تخطوا ال38 هدفاً في الدوري الأسباني ولم يسبق لأي لاعب في الدوريين الانجليزي والإيطالي ان احرز ما احرزه كليتشي بالرغم من ان افضل اللاعبين في العالم قد لعبوا فيهما مثل البرازيلي رونالدو والسويدي ابراهيموفيتش والارجنتيني مارردونا وواين روني وهيجوايين واغويرو وتيري هنري وحتي كريستيانو رونالدو الذي لعب خمسة مواسم مع مانشستر يونايتد وسواريز مع ريفبول لم يستطيعا ان يصلا الي رقم كليتشي ـولم يتخطيا رقمه الا بعد ان انتقلا الي اسبانيا حيث احرز كريستيانو في ثاني مواسمه 41 هدفاً كرقم قياسي في الدوري الاسباني ثم عززه في الموسم قبل الماضي بعد ان احرز 48 هدفاً كما احرز ميسي 50 هدفاً (رقم قياسي) ثم 46 هدفاً واحرز سواريز الموسم الماضي 40 هدفاً وهو الرقم الذي يعمل كليتشي علي الوصول الى رقمه 40 هدفاً ويكسره ليكون ترتيبه ثالثاً بعد ميسي ورونالدو في الثلاثة دوريات الكبري في أوربا (الانجليزي ..الايطالي والاسباني) .
ومنذ بداية انطلاقته في الدوري الممتاز السوداني مع الهلال في موسم 2006 احرز كليتشي 18 هدفاً ليؤكد إمكانيته الكبيرة في إحراز الاهداف ليصل الى مجموع 155 هدفاً وبفارق 36 هدفاً عن الهداف الثاني فيصل العجب الذي احرز 118 هدفاً ليبقي هو اللاعب (الوحيد) بجانب كليتشي الذان تخطيا المائة هدف.
ويعتبر الأهداف التي احرزها كليتشي في الموسم الحالي فقط (38) هدفاً لم يحرزه في عدة مواسم كبار اللاعبين الاجانب المميزين الذين لعبوا للأندية السودانية مثل غدوين وسكواها وتراوري وجميع الاجانب لم يحرزوا اكثر من 38 هدفاً طوال وجودهمفي اادورب السوداني عدا إيداهور و وسادومبا .
ولعب في الدوري الممتاز العديد من المهاجمين المحليين المميزين ولكنهم لم يصلوا بعدد أهدافهم الى 38 هدفاً مثل بكري المدينة الذي يتواجد للموسم الثامن في البطولة وما زالت عدد أهدافه أقل من 38 وكذلك مهاج الهلال الراحل والي الدين محمد عبد الله وأنس النور والعديد من المهاجمين.
وتقول الإحصائيات في المواقع الإسفيرية أن أكثر عدد أهداف محرزة في الدوريات العربية عددها 36 هدفاً وعلي ذلك يكون كليتشي هو الهداف التاريخي للدوريات العربية في موسم واحد بعد ان تخطى ال36 هدفاً.
ويري المتابعين أن كليتشي قدم موسماً إستثنائياً مع فريقه الاهلي شندي ويصعب أن يصل الي عدد أهدافه اي لاعب غيره في الزمن القريب في بطولة الدوري الممتاز لدرجة أن أهدافه يتفوق علي أهداف (12) فريق من الدوري الممتاز. ولم يتفوق علي أهدافه الا الفرق صاحب الترتيب من الأول الي الخامس كما أن عدد أهدافه أكثر من أهداف النسور والامير البحراوي مجتمعة.
وبالرغم من أن لا مقارنة البتة ما بين الدوري السوداني والدوريات الثلاثة الكبري في ايطاليا إلا أن المقارنة من الناحية المعنوية تكون كبيراً للاعب الذي سيفاخر لأبنائه يوماً ما بأن عدد أهدافه ال38 لم يتفوق عليه الا ميسي وكريستيانو رونالدو وسواريز لأنها اكثر دوريات متابعة من قبل الرياضيين في جميع العالم.
امسح للحصول على الرابط
 2  0  5236

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019