• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024

اداريون خدعوا الرئيس ..طلبت أفضل اللاعبين.. فتسببوا في تسجيل الأسوأ

بلاتشي: من يريد فريقا من الشباب لا يستجلب "سادومبا"

بلاتشي: من يريد فريقا من الشباب لا يستجلب "سادومبا"
حوار : عمر صالح / اواب محمد 
الكاردينال أخبرني بانه لا يمكن المساس بلاعبي "أهلي شندي " وهذا اللاعب "." أفضل ظهير في السودان
لاعبو الهلال الكبار "مرسيدس " .. وشبابه "رينو " .. وصناعة فريق البطولات يحتاج تخطيطا وصبرا
"خضر طه" اداري متفرد ..ارحب بالعودة للسودان .. ولكنني لن اعمل مع الهلال مجددا
رفضت الحديث للصحافة لأحمي نفسي من مجلس الادارة .. والاعلام وحده القادر على تغيير الواقع
شكري لجمهور الفريق الرائع الذي ظل يدعمه في كل المباريات، واطالبهم بالاستمرار في دعم الفريق حتى يحقق الآمال



لم يكن الوصول الى مقر اقامة المدير الفني للهلال امرا يسيرا وعلى الرغم من حصولنا على الهاتف الخاص بالروماني ايلي بلاتشي واتصالنا به، الا اننا لم نتمكن من تحديد مكان تواجده بسبب جهله بعنوان سكنه، ولكن وبعد اجتهادات واتصالات طويلة مع بعض المصادر، تمكنا اخيرا من الوصول الى شقة الروماني الواقعة بضاحية "المنشية"، وكان الرجل في انتظارنا بعد ان اعطانا موافقته بالهاتف على التحدث معنا واجراء الحوار الأخير معه قبل ان يعود الى بلاده، دخلنا على بلاتشي فوجدناه قد انتهى توا من حزم امتعته تمهيدا للمغادرة الى المطار في الحادية عشرة مساء على ان تقلع طائرته في تمام الواحدة من فجر الثلاثاء المنصرم، وقبل ذلك كان ينتظره موعد وداع من ادارة الهلال على مأدبة عشاء فاخر في التاسعة، الرجل بدى حزينا على فراق الازرق، وتحدث الينا خلال المقابلة الصحفية التي تمت على مدار "120" دقيقة بحزن وحرقة، وزادت السجائر التي كان يشعلها بين كل فينة وأخرى من حرقته فأخرج الهواء الساخن.. بلاتشي الذي اقيل من تدريب الهلال على الرغم من تصدره للدوري الممتاز بفارق تسع نقاط عن اقرب منافسيه فتح النار على ادارة النادي في الجزء الاول من الحوار، وتحدث بكل صراحة عن فترة عمله القصيرة الى ان تمت اقالته والطريقة التي تم بها الأمر، كما تطرق لاسباب الهزيمة التاريخية امام هلال الابيض وايضا خسارته الأخيرة امام مريخ الفاشر ، الروماني انتقد ملاعب السودان، وأكد على ان تحقيق نادي سوداني لبطولة افريقيا اشبه بالمستحيل لاسباب عددها سابقا ، اما في الجزء الثاني فان اغلب حديثنا مع الرجل حول مشروع رئيس النادي السيد اشرف الكاردينال بفريق كرة القدم وكيف انه يريد صناعة فريق من الشباب للمنافسة على البطولات المحلية والافريقية ، بلاتشي أكد على ان ادارة الهلال ليس لها مشروعا واضحا حول الامر وانتقد الاستعجال في التنفيذ ، كما كشف عن استبعاد خياراته الفنية في التسجيلات وضم لاعبين وصفهم ب (السوء) رادا الامر الى تدخلات الادارة في الترشيحات الفنية وتلميع بعض اللاعبين لرئيس النادي من أجل الاستفادة من الصفقات، بلاتشي كشف لنا ايضا عن اسباب امتناعه الحديث للاعلام خلال الفترة الماضية، كما ابدى الرجل استعداده الكامل للعودة الى السودان والعمل في انديته عدا الهلال الذي وبحسب افادة الروماني يمنعه ما واجهه خلال فترة عمله فيه من العودة اليه مدربا والعديد من النقاط المهمة تتابعونها خلال اسطر المقابلة المثيرة:

هل طلب منك الرئيس صناعة فريق شاب ؟
نعم، عندما التقيت بالرئيس الكاردينال في دبي اخبرني بانه يريد الفوز بدوري الأبطال، وشدد على انه يريد فريقا شابا، وبان اعتمد عليهم، لم اتردد في الموافقة على طلبه، وقلت له سأفعل ذلك.

لكنك لم تفعل ؟
عندما تريدني ان اعتمد على الشباب في الفريق، يجب ان يكون هنالك شباب.. لقد تفاجأت كليا، اولاً عندما تتحدث عن الشباب فأنت تتحدث عن اعمار تتراوح ما بين الثمانية عشر والتاسعة عشر، وليس ما بين الرابعة والعشرين والخامسة والعشرين كما في الهلال، هؤلاء ليسوا شبابا، ثانيا، حتى اولئك الذين ادعت ادارة الهلال بانهم شباب، ليسوا بأفضل من اللاعبين الأكبر سنا.

هل أخبرت الادارة بوجهة نظرك هذه ؟
منذ الوهلة الأولى، تحدثت مع الادارة، وقلت لهم : انتم تطالبونني بالبطولات، واللاعبون الكبار مستوياتهم هي الافضل، ولو ان في فريقي لاعبا شابا ، وآخر كبير في السن ، ولهما نفس المستوى ، فانني سأختار اللاعب الشاب، ولكن ان حدث العكس فالأولوية للأفضل.

هل تعني بحديثك ان الشباب في الهلال ليسوا مؤهلين للمشاركة بعد ؟
أنا لا اريد الحديث بالسوء عن أحد، ولكن انت أخبرني باسم شاب واحد، يستطيع اللعب افضل من بشة، وواحد آخر افضل من نزار حامد ، وكاريكا ، هل تستطيع ان تسمي لي واحدا فقط ؟! لا .. لن تجده في كشف الهلال الحالي ، انا كنت انافس على البطولة ، وبكل تأكيد سأختار اللاعب الجاهز صاحب الافضلية ، والكبار هم الافضل ، لو خيرتك بين سيارة رينو حديثة ، ومرسيدس اقدم بثلاثة اعوام ، ايهم ستختار ؟ يجيب المحرر : سيارة المرسيدس ، بلاتشي : هكذا الأمر في الهلال ، كبر السن لا يعني السوء .. الافضلية تحدد بالاداء فقط !

الادارة تعتقد بان في الفريق شبابا على قدر التحدي على عكسك ؟
لدي في خانة الطرف الايسر كل من فداسي ، كابو ، بوي وانا لا استطيع تدريب اربعة لاعبين في نفس الخانة في كل التدريبات، انا ملزم بعدد معين وطالبت ب 23 لاعبا فقط .

كنت مصرا على رأيك وكانت الادارة مصرة على رأيها هل وصل الامر للخلاف علنا بينكما ؟؟
الادارة تتحدث الي دائما بضرورة الاعتماد على الشباب ، ولكن هذا عملي وانا الادرى به ، لكن لم يحدث اي خلاف ، كان الرأي لي في النهاية ، لقد عملت في اندية كثيرة ، لكن لا احد يتدخل في عملي على الاطلاق على عكس ما حدث معي في نادي الهلال.

هل قمت بترشيح لاعبين شباب للانضمام الى الهلال .؟
قمت بترشيح ثلاثة لاعبين يمتلكون خامات ممتازة ومهارات عالية ، يلعبون هنا في الدوري السوداني وقد تابعتهم بنفسي، ولن اذكر لك اسماءهم، ولكن اثنان منهم يلعبان لصالح الأهلي شندي، والثالث لهلال الابيض ، قلت لهم آتوني بالثلاثي وسنقاتل من أجل دوري الابطال ، لكن كان الرد محبطا ، لقد أخبروني بانهم لا يستطيعون المساس بلاعبي الأهلي شندي مطلقا ، وعللوا ذلك بان لهم رئيسا صعبا لن يقبل الامر ، وبخصوص لاعب هلال الابيض فان رأيي فيه لم يعجبهم ، وقاموا بتسجيل لاعبين شباب اقل مستوى.. اعيدها لك ثانية .. اقل مستوى، وللتسجيلات القادمة وضعت لاعب الطرف الايسر في الخرطوم الوطني كأول خيار لضمه ، ولكن انا لست مع الهلال الآن ، انه افضل لاعب طرف ايسر في بلادكم.

ما السبب وراء ابعاد ترشيحاتك ؟
انا اعلم ان بعض الاداريين في النادي قاموا بانتداب لاعبين على هواهم وقاموا بتصويرهم وكأنهم الافضل للسيد الرئيس وللأسف فقد استجاب لهم ، لا اعلم ما الفائدة وراء استجلابهم للاعبين غير مفيدين فنيا للفريق ، ربما لهم فوائد مالية وراء هذه الصفقات .. اقول ربما!

اذا قامت الادارة بضم لاعبين شباب هم الافضل، هل كنت ستحقق نتائج افضل وتنافس على بطولة افريقيا ؟!
حتى اذا توافرت كل الشروط والبيئة المناسبة، وقد قمت بشرحها لك قبلا، فان ضم الفريق لافضل اللاعبين الشباب في افريقيا، لن نحقق البطولة الافريقية ، لأن الأمر يحتاج الى الوقت والصبر ، وادارة الهلال لا تمتلك هاتين ، تريد مني الفوز ببطولة الابطال العام المقبل، وكان سيكون لي فقط شهر ديسمبر للاعداد ، شهر واحد فقط ، ثم يناير وفبراير نخوض فيهما بعض مباريات الدوري المحلي ثم نجد انفسنا في غمار التنافس القاري ، مع هذا الوقت القصير لا يمكن ان نصنع فريقا متجانسا منسجما ، ثم لا بد من توافر لاعبي الخبرة في الفريق، الفريق الحقيقي الذي ينافس على البطولات يكون مزيجا بين الخبرة والشباب ، والشباب اصحاب الافضلية الفنية ، فلو انك أتيت للمرة الاولى بفريق شاب ، واشركته في بطولة افريقية فانه لن ينجح لأنه يلعب في البطولة للمرة الاولى وتنقصه الخبرة والثقافة اللازمة.

كيف يصنع الهلال فريقا شابا ينافس على بطولة افريقيا ؟
اولا ، يجب ان تكون مدة التعاقد مع المدرب لاربعة اعوام ، ولا يسأل في العامين الاولين عن اي انجاز او ماذا يفعل دعه يقم باعداد اللاعبين ويتفحصهم جيدا ويقوم باعداد الخطط اللازمة والتي تناسب نوعية اللاعبين الذين معه، وفي السنة الثالثة تطلب منه البطولة المحلية ، ثم في السنة الرابعة تطلب منه المنافسة على دوري ابطال افريقيا ، يجب ان يكون هنالك برنامج مدروس وموضوع لهذا الامر ، مع الصبر الشديد ، انا اريد ان اصبح رئيسا لرومانيا ، لكن ان اتبعت طريقة الهلال الحالية ، فانني لن اصبح رئيسا لها قط ، سأضع برنامجي، ثم اترشح للمناصب الاصغر فأكتسب خبرة في السياسة حتى اصبح قادرا على ان أكون رئيسا للبلاد.

بحديثك هذا تعني ان ادارة الهلال ليس لها برنامج صناعة فريق شاب ؟
يا عزيزي ، من يريد صناعة فريق من الشباب لا يستجلب سادومبا!! انه لاعب رائع ، لكن ضمه للكشوفات يتنافى والمشروع المزعوم ، وفي الحقيقة انا لا ازال في حيرة من أمري ، فالادارة تريد صناعة فريق شاب ، لكنها تستجلب اسوأ اللاعبين الشباب وايضا الكبار في السن، وفي النهاية تقيل المدرب ، حسنا ، سأوجه سؤالا مهما ، لو كنت انا سيئا ولا اصلح للمهمة ، لماذا تدفعني لصناعة فريق شاب لينافس على البطولات ، هل هي مهمة السيئين؟! وان كان اللاعبون الحاليين الذين لا تريدهم الادارة سيئون، لماذا يحققون الانتصارات واقتربوا من الانتصار بلقب الدوري ؟!

الادارة فقط تريد للشباب ان يشاركوا وانت تقف ضد الفكرة؟
هذا لا يمكن ان يحدث بين ليلة وضحاها ، انظر الى غوارديولا حينما جاء الى مانشستر ، لم يقم بتغيير كل الفريق بل 4 فقط، انه أمر بديهي ، ان الانجازات لا تتعلق بالشباب وكبار السن ، بل بالتخطيط والصبر ، ان في الهلال خامات متميزة وتستطيع المنافسة على لقب الابطال، لكن يجب اولا توفير الشروط التي اخبرتك بها ، ثم اداري جيد !

على ذكر الادارة ، ما رأيك في ادارة الهلال الحالية ؟
لا اريد الحديث بالسوء عن أحد ، ولكن هنالك اداري رائع للغاية ومتفرد يعجبني اداؤه ، انه خضر طه ، لقد كان يعمل في الخليج لمدة طويلة ، ولكن للأسف هو مجرد موظف ولا يملك حق صاعة القرار.

لماذا ترفض العودة الى السودان مجددا ؟
انا لا ارفض العمل في السودان ، بل يسرني ذلك ، انا صرحت بانني لن اعود للعمل في الهلال ، هنالك فرق كبير، لن اعود للهلال بسبب ما واجهته، ولكن يمكنني ان اعمل في السودان في اي نادي طالما وجدت عرضا يرضيني ، لا يهمني ان كنت سأقطن في مسكن بثلاثة نجوم بدلا عن خمسة ، انا مدرب محترف وتهمني بيئة الفريق اولا.

لماذا كنت ترفض الحديث للصحافة ؟
ليس لدي اي مشاكل مع الصحافة ، بل بالعكس انا ارى ان الاعلام عموما هنا في السودان بل وفي كل ارجاء المعمورة هو وحده القادر على صناعة التغيير في كرة القدم ، لأنكم تستطيعون عكس ما يجري عن طريق اقلامكم للجميع، ولكنني كنت اتحاشى الصحافة حتى أحمي نفسي من مجلس الادارة ، فهنالك ادارييون ينتظرون هفوتي ليقولون انظروا ماذا فعل وماذا قال المدير الفني.

ختاما .. ماذا تود ان تقول ؟
اود ان اوجه شكري لجمهور الفريق الرائع الذي ظل يدعمه في كل المباريات، واطالبهم بالاستمرار في دعم الفريق حتى يحقق الآمال والتطلعات، كما اشكر اللاعبين على تفانيهم في عملهم من أجل الفريق واتمنى لهم التوفيق ، واخيرا اشكركم انتم ايضا على منحي الفرصة الاخيرة لتوضيح بعض الحقائق التي ربما تكون غائبة عن انصار الهلال.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  6714

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019