• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024 | 04-22-2024

تنازلت عن 11 ملياراً مديونيتي على المريخ.. ومنحت محمد موسى منزلاً عبارة عن حافز تسجيله للأحمر

كفرووتر تنشر آخر حوار لفقيد المريخ فقيري عدلان: لولا شخصي لما أقيمت بطولة الدوري الممتاز وأسألوا شداد ومجدي عن ذلك

كفرووتر تنشر آخر حوار لفقيد المريخ فقيري عدلان: لولا شخصي لما أقيمت بطولة الدوري الممتاز وأسألوا شداد ومجدي عن ذلك
حوار / نصر حامد/ تقوم كفرووتر بنشر آخر حوار للراحل فقيري عدلان قبل وفاته تابع ماذا قال امين خزينة نادي المريخ الاسبق في حواره مع الصدي قبل وفاته.. الأستاذ فقيري عدلان، من الأسماء الإدارية اللامعة والتي وضعت بصمتها في العمل الإداري بنادي المريخ بعد أن عمل لمدة 12 عاماً في منصب أمين الخزينة، التقته الصدى في حوار رمضاني متنوع تحدث من خلاله عن العديد من الأمور التي تتابعونها عبر السطور التالية.

* نريد أن نتعرف على فقيري أكثر؟

محمد فقيري عدلان من مواليد الولاية الشمالية منطقة الغابة بقرية سعد المك نمر وجدي المك نمر، أما التربية ففي أمدرمان الثورة وحالياً أسكن أمدرمان ووالد كل من الزبير ويعمل في الوكالة وهديل خريجة هندسة وسيدة تقرأ في جامعة الخرطوم وعلي في مرحلة الأساس ومحمد في الأساس.

* أي فريق يشجع الأبناء؟

كل الأسرة تشجع المريخ ماعدا الزبير الذي يشجع الهلال.

* كيف دخلت مجال العمل الإداري بالمريخ؟

كنت أعمل في دولة الإمارات وكانت لدي وكالة سفر بالامارات وكنت أسافر مع المريخ من الامارات بالإضافة إلى متابعتي المتواصلة بأخباره وكنت قد سافرت مع المريخ من الإمارات إلى تنزانيا لمشاهدة نهائي بطولة سيكافا عام 86 وكذلك تابعت عدداً كبيراً من مباريات المريخ الخارجية وذلك قبل دخولي مجلس المريخ حيث كنت أسافر على حسابي الخاص.

* وماذا بعد ذلك؟

بعد ذلك ارتبطت بعلاقات قوية مع أهل المريخ عن طريق ود الياس الذي لعب دوراً كبيراً في دخولي لمجلس إدارة الأحمر.

* كم كانت فترة عملك بالمريخ؟

عملت 12 عاماً في منصب أمين خزينة نادي المريخ؟

* كيف كان العمل في خزينة المريخ؟

النادي لم تكن لديه أي مصادر دخل وكنا نعتمد على الأقطاب ودخول المباريات وقد كنت أقوم بضبط دخول المباريات بنفسي بتنفيذ سياسة معينة بالوقوف على ضبط دخول المباريات بالوقوف على كل الأبواب ولم أكن أسمح لأي شخص بالدخول للإستاد بالمجان وكنت أفضّل متابعة عملي بالوقوف خلف الأبواب ولا أشاهد المباراة من داخل الملعب، وبالمناسبة فإن دخل مباريات المريخ في عهدنا كان أعلى من دخل مباريات الهلال بكثير.

* وهل واجهتك أي مشاكل أثناء مراقبتك لدخول المباريات؟

نعم، كانت هناك مشاكل واحتكاكات مع الجمهور خاصة من أصحاب المصالح الخاصة والذين وصلت مشاداتهم معي مرحلة الضرب ولكني كنت بحمد لله بصحة جيدة ولم أتخوف من أي شخص في تنفيذ السياسة التي كنت اتبعها بضبط دخول المباريات، وأذكر وفي احدى المرات قال لي ود الياس الناس ديل سيقتلونك وستموت لأنو دا رزقهم وقال لي أعمل حسابك.

* ماهي الطريقة التي كنتم توزعون بها المنصرفات المالية؟

كنا نتعامل بطريقة معينة بتقسيم الموسم إلى أجزاء حيث تتمثل الفترة الأولى في التسجيلات والتي نعتمد فيها على مجموعة معينة من الاشخاص والشركات والمؤسسات وفي الفترة الثانية للتسجيلات كذلك نعتمد على الأقطاب والشركات والمؤسسات ونقوم نحن في المجلس بضبط ومنع أي شخص يحاول أن يأخذ أموالاً من المريخ من دون وجه حق.

* هل سبق وأن مقلبتم الهلال؟

نعم، حيث كان هناك اتفاق بين المريخ والهلال على عدم المشاركة في الدوري الممتاز في أول نسخة لها ولكني قدت مجموعة داخل المجلس إلى جانب تاج السر محجوب بالمشاركة في الممتاز حيث عقد المجلس اجتماعاً قرر فيه المشاركة في الدوري الممتاز وفعلاً شاركنا ولعبنا أول مباراة أمام الخرطوم الوطني حيث خسرنا تلك المباراة بهدف.

* وهل وافق الهلال على المشاركة بعد ذلك؟

نعم، وافق بعد أن علم بمشاركة المريخ في البطولة؟

* وهل وجدتم الموافقة من الخرطوم الوطني؟

لا، لم نجد الموافقة لأن مشاركة الفريق في البطولة ستعني نهاية الكرة بالخرطوم.

* وهل وجدتم التأييد من الوزارة؟

لا، وقام أحمد حسب الرسول بدر وزير الرياضة حينها بحل مجلس المريخ وعيّن مجلساً جديداً ورفض دخولي في هذا المجلس لكن ود الياس قال لهم: لم أعمل في مجلس لا يوجد فيه فقيري أميناً للمال وفعلاً بعد ذلك تم تعييني أميناً للمال.

* وماذا عن قرار الاتحاد العام؟

مشاركة المريخ في الممتاز كان قراراً تاريخياً للاتحاد العام والكرة السودانية وقد عبّر قادة الاتحاد حينها شداد ومعتصم جعفر وشداد والرئيس عمر البكري أبوحراز وقد لعبت دوراً كبيراً في قيام بطولة الدوري الممتاز وأسألوا شداد ومجدي شمس الدين لتتأكدوا أنه ولولا فقيري عدلان لما أقيمت منافسة الدوري الممتاز.

* ماهي إنجازات فقيري مع المريخ؟

أسهمت في قيادة المريخ للتتويج بلقب الممتاز وكأس السودان لثلاث سنوات على التوالي.

* نجمك المفضل؟

خالد أحمد المصطفى.

* إداري شاطر؟

ود الياس.

* مدرب مميز؟

البوسني كريسو.

* لاعب خطير من الهلال كنت تتخوف منه؟

زاهر مركز.

* لو كنت رئيساً للمريخ؟

لحرصت على إنجاح ملف الاستثمار بالنادي بإقامة محلات تجارية حتى لا يحتاج المريخ لدعم الأفراد بعد ذلك وحتى يكون هناك دخل خاص يعود لخزينة النادي باستمرار.

* فنان؟

حسين شندي.

* فنانة؟

عائشة الفلاتية.

* شاعر؟

مصطفى سالم.

* هواية؟

مشاهدة المسلسلات والسباحة.

* نريد أن نطمئن على حالتك الصحية؟

منذ حادث أمغد المشئوم والذي كنت مرافقاً فيه لبعثة المريخ داهمني داء السكري والضغط والآن مرض القلب وقد تعرضت لكسر في رجلي من قبل وبعد ذلك داهمني مرض الفشل الكلوي والحمد لله على كل حال.

* أحوالك المادية حالياً؟

في الماضي كنت أفضل من الآن على الصعيد المالي حيث كان لدي عملي التجاري وكنت أملك شركة استيراد وتصدير وكذلك كانت لدي بصات سفرية مشهورة باسم فقيري ولدي وكالة سفر ولدي منازل وأعمال تجارية ولكني اضطررت لبيع وكالة السفر خاصتي لظروف معينة ولكني اعتمد على ستة شقق بأبوسعد والدخل محدود وما زي زمان والحمد لله.

* دعم فقيري للمريخ؟

كنت أدفع باستمرار للمريخ في السابق من منزلي الذي يسكن فيه محمد موسى نجم الفريق السابق بالثورة الحارة 13 فقد منحته له عند تسجيله للمريخ.

* هل سبق وأن مقلبكم الهلال من قبل؟

نعم، كانت هناك مباراة بين العملاقين لدعم القوات المسلحة ولقد رفضنا أداء تلك المباراة بعد أن رفض الهلال المشاركة وقد أدلى الأمين البرير بتصريحات قال فيها إن ادارة المريخ ينبغي أن تمشي الإلزامية لأنهم لم يدعموا الجيش بخوض تلك المباراة ولكننا رفضنا الرد عليه.

* إداري مزعج من الهلال؟

الطيب عبد الله.

* وماذا عن صراع التسجيلات في القمة؟

كل النجوم في ذلك الوقت كانوا من نصيب المريخ مثل العجب وأسعد التوم وأسامة أم دوم وأي لاعب بارز كان المريخ الأحق بتسجيله.

* ما السر في ذلك؟

الأسرار عديدة بعد أن كنا ننقسم لمجموعات في فترة التسجيلات، مجموعة لتأمين اللاعب المعني تضم مدني الحارث وشقاق ومجموعة للمال ومجموعة أخرى تقوم بإقناع اللاعب والجلوس معه من أجل التوقيع للمريخ ومجموعة تجلس مع أسرة اللاعب وكل هذه العوامل كانت السبب في تفوقنا على الهلال في التسجيلات.

++

موجود في كل مناسبات المريخ ومتواصل مع ود الياس والوالي

* أين فقيري من مناسبات المريخ الآن؟

متواجد في كل المناسبات المريخية وعلى تواصل مع ود الياس وجمال الوالي ولولا ظروفي المرضية لحرصت على متابعة كل مباريات المريخ من داخل الإستاد.

* هل لديك ديون بطرف المريخ؟

نعم، في ذلك الوقت دفعت مبلغ 60 مليوناً ومبلغ 25 مليوناً من الوكالة على المريخ وحالياً ديوني تساوي 11 مليار ولكني لم أطالب بتلك المبالغ وقد تنازلت عنها لصالح الكيان.

* هل ندمت على العمل في الوسط الرياضي؟

لا، أبداً، الوسط الرياضي وسط جميل وفيه محبة وتواصل اجتماعي وعلاقات جيدة.

* العمل الرياضي، ماذا أخذ منك؟

أخذ مني الصحة ولم يأخذ أكثر من ذلك.

++

الابتعاد عن الوسط الرياضي قرار غير موفق

* أمنية تحققت؟

الزواج.

* أمنية لم تتحقق؟

كان لدي عطاء من أجل استخراج تأشيرات بعد أن كانت وكالتي توكيلات الأولمبياد حيث كنت وكيلاً للسودان ولكني لم أوفق في استخراج عدد كبير من التأشيرات.

* قرار موفق؟

العمل في نادي المريخ.

* قرار غير موفق؟

الابتعاد عن الوسط الرياضي.

* خبر سار؟

فوز وكالتي باحدى توكيلات الاولمبياد.

* خبر غير سار؟

وفاة الوالدة.

* وجبة؟

القراصة.

* صحيفة سياسية؟

اليوم التالي.

* صحيفة رياضية؟

الصدى.

* صحفي سياسي؟

عثمان ميرغني.

* صحفي رياضي؟

مزمل أبو القاسم.

* شخصية سياسية؟

الصادق المهدي.

* لونك السياسي؟

ليس لدي أي لون سياسي.
صحيفة الصدي30/6/2016
امسح للحصول على الرابط
 0  0  3565

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019