• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-23-2024

إيجاد حلول لهموم ومشاكل المغتربين مقترن بتحقيق عوائد للسودان (الوطن)

إيجاد حلول لهموم ومشاكل المغتربين مقترن بتحقيق عوائد للسودان (الوطن)
 
ديباجة (مقــــــدمة) :-
منذ أن بدأ المواطن السوداني الإغتراب ظل يقدم للوطن كل غال ونفيس من عوائد مدخراته في بلاد المهجر دون كلً أو ملل ولأسرته وأهله وعشيرته وجيرانه ومعارفه، بل للسودان قاطبة ولكن للأسف الشديد الحكومات المتعاقبة لم تقدم شيئاً لهذا المواطن المغلوب علي أمره وخاصة خلال الثلاث عقود الماضية، وخاصة في أوقات الشدة علي المغترب تحت وطأة معاناة البعد عن الوطن، وبالرغم من إقامة عشرات بل تزيد من المؤتمرات للمغتربين واللقاءات المستمرة من قبل مناديب المغتربين ، ظلت توصيات المؤتمرات حبيسة الأدراج ربما مقابل مصالح قلة من النافذين والمتنفذين وذوي النفوس المريضة الذين ينظرون بعيون حاقدة للظاهر المتحقق للمغتربين ويغضون الطرف عن العوائد المترتبة علي الوطن أو ربما بالأحري يجهلون ذلك .. بل وصل بهم الحد لتجاهل توجيهات وقرارات قمة هرم الدولة فيمايلي حقوق المغتربين .... بل صار المغترب كالبقرة الحلوب ... والأمثلة علي ذلك كثيرة ولا تخطئها العين ، إلا عين جاهل أو مكابر ... ونحن هنا كمغتربين بالمنطقة الشرقية نطرح ولأول مرة من دون نظائرنا وبوضوح تام سياسة ، حلوا مشاكلنا وأستفيدوا من عوائدنا بأسلوب مختصر ومبسط ووفق ما سيأتي ذكره أدناهـ ووفق البنود التالية ... وعلي نحو من :
-----------------------
البند [1]:تنظيمإجراءاتالهجرة}وهمانوعانموظفيالدولة (تعاقدي)والفردي (مباشر){والمعنيين هنا همالقادمينالجددمنموظفيالدولةبمايحفظلهمحقوقهم،بنحوممتاز من ناحية مادية وأدبية وفي ذات الوقت يوفر للدولة عوائد وهجرة منتظمة والعائد منهم قد أكتسب خبرات جديدة وجديرة بالإهتمام وذلكحسب النوعين والفقرات التالية:
النوع الأول : تعاقد موظفي الدولة :
الفقرة (1):تصنيفالكوادرالمهاجرةحسبدرجاتهمالعلميةوالعمليةوتخصصاتهممنقبلوزارةالعملالسودانيةلموظفيالحكومة (مع الإستعانة من قبل الخبراء المغتربين أصلاً )لأنإمتيازاتهمأقلبكثيرمننظرائهمفي المهجرمنالبلاد الأخري بسبب عدم تقنين أوضاعهم من قبل السودان وفي المقابل سعياًمنهمللهروبمناﻹجراءاتالحكومية..وبالتاليينعكسذلكسلباًعلىسمعةالكوادرالسودانيةفيبلادالمهجر.
الفقرة (2): إلزامالمغتربين المتعاقدين الجـددبتحويل 25%مندخــلهمالشهري طــوال فترة التعاقد ..أما إذاأرادالمهاجرأنيستمرفياﻹغتراببعدإنقضاءفترةالتعاقد(مدتها في الغالب خمسة سنوات وإذا أقل ترفع للخمسة)ترفعنسبة التحويلإلي 35% ..وهذايدعمخزينةالدولةبعملاتصعبةوتجعلالدولةجادةلوضعتصنيف (شروط) ممتازةتكونفىمصلحةالطرفين (الدولةوالمغترب) .
الفقرة (3):تحددفترةالتعاقدبخمسةسنوات ، كحد أقل .
الفقرة(4): هذا النوع من التعاقد تمكن الدولة بدرجةمعقولة جداً من تحقيق عملياتاﻹحلالكلخمسةسنواتبينالسودانيين (بين الإغتراب والعودة السريعة للوطن)ومنفوائدهذااﻹحلال:
** تحسينأوضاعكثيرمنالسودانيينعنطريقإعطاءفرصكلخمسةسنواتللإغتراب.
** أكتسابخبراتإضافيةللسودانيينخلالفترةاﻹغتراب.
**خلقنوعمناﻹستقرارالنفسيللسودانيينفيالداخلوالخارج.
**زيادةمواردالدولةمنالعملاتالصعبة.
**منشأنذلكتقليلفترةاﻹغتراب.
النوع الثاني : التعاقد الفردي :
التعاقد الفردي للعقود التي ترد للأشخاص الذين لا يعملون لدي الدولة .. علي أن تسهل من قبل الدولة (السودان) الإجراءات وفق أسس ومعايير مبسطة جداً .
البند [2]:تكوينلجنة من قبل الجالية بالمنطقة الشرقيةلإيواءلمنلامعينله .. والبحثعنعملمناسبلهموذلكللعقودالفردية .. إذا حضر وتخلي عنه كفيله.
البند [3]:مشاكلالمغتربينبشكلعامفياﻹغترابتتمثلفي:
الفقرة(1):تعليمأبناءالمغتربين .. والحليتمثلبتحقيق:
**إعطاءفرصأكبربالجامعاتالحكومية.. لأنشروطالقبولقاسيةجدآ .. وهذه القسوة تزداد كل عام .. فيفاجأ المغترب وأسرته بإجراءات جديدة دون سابق إنذار وفي وقت حرج وما حدث في قبول العام الدراسي الحالي (2015 - 2016) لا يمكن تحمله علي الإطلاق ونحن كمغتربين نحللها للتالي 1/ حقد لا يوصف ويعتبرون المغتربين ليسوا مواطنين أو2/ بقرة حلوبة
وهنا أسوق مثالاً لأدلل به على ما تقدم بأننا نعامل كأجانب ،بل الأجنبي في بلدي له أولوية أكثر من المغترب للأسف الشديد ..فقبل سنوات خلت وبعد فصل الجنوب عن الدولة الأم !!!!! وعندحدوث بعض المشاكل علي الحدود وغير ذلك،سمعت من خلال التلفاز الرسمي للدولة،، ومن قبل دكتور في جامعة الخرطوم وبشكل مباشر وبالحرف الواحد بأن لدي الجامعة مقاعد خالية وفي جميع الكليات وبالإمكان إستيعاب الأخوة الجنوبيين،كيف هذا ونحن مواطنين لا نجد هذه الميزة،،نعم لا ننكربأن الجنوبيين أخوة لنا (ولكن تحرم عليهم طالما نحن لا نجدها) عليه في تقديرنا نحن المغتربيين نحس بأن الحقائق مغيبة عن رئاسة الدولة .. بتقديم معلومات مشوهة أو غير كاملة .. كدأبهم في كثير من الأمور .
** تكاليفالقبولبالجامعاتالخاصةمبالغفيه .. ممايدفعبأولياءاﻷمورلتسفيرإبناءهمإلىدولأخرىومنمساوئذلك ..
* فقدالدولةمبالغكانيمكنإستثمارهابالداخلبمبالغمعقولة
*سيؤديإلىنقصدخولهذهالجامعاتمماينعكسسلباًلأداءها.
*يزيدفقدانولاء أبناءالمغتربينللوطن ..وتأثرهمبعاداتوثفافاتدولأخري ..كانحريًاعليالدولةمراعاةذلك.
**تكوينلجنةمتخصصةوجادةللمتابعة،واﻹصرارعليالدولةلتحقيقتطلعاتنادونمجاملةوبالتالي تحقيق ميزة تفضيلية للمغتربين وأبناءهم والوطن، في ظل إيضاح الحقائق كاملة لرئاسة الدولة ومتخذي القرار الفوري.
الفقرة (2): التأمينالصحيللمغتربوأسرتهأثناءفترةاﻹغترابوبعدالعودةبتغطيةممتازة توفر لهم علاج طيب (شفانا الله جميعاً) وبقسطتأمينمعقول.
الفقرة (3): إيجادقطعةأرضبأقساطمريحةفيمنطقةمخططةومهيئةللسكن ..علي أن تكون مدة الإغتراب خمسة سنوات فأكثر،،ما لم تكن هنالك ظروف إستثنائية خارجة عن الإرادة مثل الوفاة وللمتوفي أسرة أو بسبب مرض فجائي لا يمكن برأه منه ولذلك تم فصله من العمل .
الفقرة (4): السماحللمغترببإدخالسيارةمرةواحدةمعفاةمنالجمارك ...وغيرقابلةللبيعأوالهبةأوالتنازلألابعدمرور عشرةسنواتمنتاريخدخولهاللسودانأوبسببوفاة صاحب السيارة قبل بلوغ العشرة سنوات،وتتم ميزة إدخال سيارة خلال فترة إغترابه في أي وقت أوعند الخروج النهائي والعودة للوطن .. حسب رغبة المغترب ..وفي كل الحالات:عليأنتكونمدةالإغترابخمسةسنواتفأكثر،مالمتكنهنالكظروفإستثنائيةخارجةعنالإرادةمثلالوفاةوللمتوفيأسرةأوبسببمرضفجائيلايمكنبرأهمنهولذلكتمفصلهمنالعمل.
الفقرة (5):أدخالأثاثاتمنزليةكاملةمعفاةمنالرسومالجمركيةعندالخروجالنهائي ..عليأنتكونمدةاﻹغترابخمسةسنواتفأكثر ... مالمتكنهنالكظروفإستثنائيةخارجةعنالإرادةمثلالوفاةوللمتوفيأسرةأوبسببمرضفجائيلايمكنبرأهمنهولذلكتمفصلهمنالعمل.
البند [4]: إيجادعملللمغترببعدالعودةتناسبخبراتهالعلميةوالعملية.
البند [5]: المطالبةبقنصليةبالمنطقةالشرقيةوبالعدم بمكتبخدماتللقيامبجميع أعمالخدماتالقنصليةومنخلالهذاالمقرتدارالخدماتاﻷخريالمشاربأعلاه .
البند [6]: حـلحـلةجميعالمشاكلالتيتقابلالمغتربفيبلادالغربةعنطريقلجانلكلحالةأوتجميعالحالاتالمشابهةفيلجنةواحدةوتتكونهذهاللجانمنقبلالجاليةومعتمدةمن قبلالجهاتالرسميةالسودانيةومنقبلالدولةالمضيفةوتحتإشرافالسفارةالسودانيةبالرياض.
البند [7]:المغتربالذييقومبعملمخلبالشرفواﻷمانة (لاقدرالله) ..لاتقدملهأيةمساعدةحتىيكونعبرةلغيره.. وإنمايتمتسفيرهإليالسودانفيأسرعوقتممكنحتيولولمتتخذضدهأيةإجراءاتقانونيةمنقبلالدولةالمضيفةمتيماثبتذلك..طالماالنصحلميجديمعه.
البند [8]:إلغاء جميعالضرائببالكامل من كاهل المغتربوالسعيإلىتشجيعالمغتربينعليتحويلمدخراتهم .. مماسيحقق العوائدالتالية للدولة والوطن والمواطنين بما فيهم المغترب:
الفقرة (1): محاربةالسوقالموازي (اﻷسود).
الفقرة (2):استقراروثباتالعملةالسودانية .
الفقرة (3):زيادةاﻹستثماراتاﻹجنبية.
الفقرة (4):زيادةمواردالدولةمنالعملاتالأجنبية.
الفقرة (5):أستقرارأسعارالسوقالمحليحتيينتعشالمواطنوالدفعبهإليحياةرغدةوطيبة.
الفقرة (6):محاربةأصحابالنفوسالضعيفةالمستغلة للوطن والمواطن وهم كثر،،،،،،،،إلخ.
البند [9]: حتىنسعيمنجانبنانحنكمغتربينلمساعدةمواردالدولةكضريبةوطنية ..وجبعلي الدولة الإسراعفي تحقيقمطالبالمغتربينكافةكما تقدم بأعلاه ... وأنتهيأ الدولة كافةالمغتربينبالتحويلعنطريقالطرقالرسميةعلىأنتلتزمالدولةبصرفالمبلغالموازي لهوالمطلوبفيأيوقتوبالعملةالمحليةموازياًلسعرالسوق (الموازي - اﻷسود) سمهماشئتمضافاًإليهنسبةتشجيعية 5% إلي10%منالمبلغعندالصرف ...لأنالقرارالصادرمن قبل الدولة(السودان)دولاربدولارغيرمدروسعليالإطلاق..... في ظلاﻹبجدياتاﻷقتصاديةوالسوقالسوداني .. سريعالتغير .. وهذامايجعلمثلهذاالقرارغيرقابلللتطبيقأوللتنفيذوفقشحالعملاتالأجنبيةوغيابتحديداﻷولوياتبلفيغيابتاملدراسةإتجاهاتورغباتالمغتربين،، إذ كان الأحري بالإقتصاديين توضيح ذلك لقمم هرم الدولة،،بدل وضع الجميع من مغتربين وغيرهم في حيرة من أمرهم.
تم بحول الله الشق الأول:-إيجادحلوللهمومومشاكلالمغتربينمقترنبتحقيقعوائدللسودان الوطن....
تبقي الشق الثاني:-الجالية بالمنطقة الشرقية ولم الشمل/المملكة العربية السعودية
والشق الثالث محاور أخري، مثل:-
1) خدمات جهاز المغتربين (الإيجابيات وكيفية تطويرها + السلبيات وكيفية تلافيها + إقتراحات أخري).. آملاً أن يستمر المحاور علي الشق الثالث أعلاه ........
ودمتم سالمين ،،،،،، مخلصكم/ أبوأنس


امسح للحصول على الرابط
 4  0  5331

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019