• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024 | 04-15-2024

كفر ووتر أصبحت ملء السمع و البصر والسبق الصحفي اهم ميزاتها

رمح السودان الملتهب الدكتور علي قاقارين ... المدارس السنية ستعيد للكرة السودانية سيرتها الأولى

رمح السودان الملتهب الدكتور علي قاقارين  ... المدارس السنية ستعيد للكرة السودانية سيرتها الأولى
حائل / احمد الفكي / 
اتمنى ان يواصل الأولمبي المشوار و يعيد شمس السودان الرياضية للشروق في المحافل الإفريقية .
الإتحاد العام لكرة القدم لم يقدم الدور المنوط به علي الوجه الأكمل

حائل أحمد الفكي
في دار المهندس أسامة مبارك نور الدائم العامرة بمدينة حائل كان هذا اللقاء مع أسطورة كرة القدم السودانية الكابتن علي قاقارين كما يحب له أن يكون اللقب الذي يسبق اسمه . رجلٌ و الرجال ُ قليل هذه العباراة كثيراً ما نسمعها و قد اتصف بها ضيفنا الذي تسبقه سيرته العطرة , فهو أنشودة عذبة رددتها الألسن السودانية الرياضية عامة بمختلف ألوانها و أصحاب اللون الأزرق خاصة لما أدخله من لحظات الفرح الكثيرة أيَّاً كانت مع نادي الهلال أو مع المنتخب القومي لكرة القدم . كابتن علي قاقارين تجد فيه هذا البيت من الشعر :
لا تسأل المرءَ عن خلائقه
في وجهه شاهدٌ من الخبر
كما في سعادة السفير الدكتور الكابتن الرمح الملتهب نجد أيضاً :
ألم ترَ أنَّ العقل زين لأهله
ولكن تمام العقلِ طولُ التجارب .
الكابتن قاقارين عركته التجارب فصقل الموهبة فكان الهداف الأول للسودان بعدد خمسمائة هدف لم يتوصل إلى هذا الرقم أي لاعب في وطننا الحبيب , فكان معه هذا اللقاء وهو الذي مكث معنا يومين في مدينة حائل طُبعت في ذاكراة الإنسان , فماذا قال سعادة السفير و إلى محاور اللقاء :
في البدء لنا عظيم الشرف و أنت تُزين كفر ووتر بطلتك البهية و الكل يعرف من هو علي قاقارين ولكن نريد الاستزادة .
بسم الله الرحمن الرحيم .أولاً أنا لي الشرف أن أكون في صحيفة كفر ووتر الإسفيرية وهي الصحيفة المقروءة في كافة أنحاء العالم كما هي الصحيفة التي أصبحت ملء السمع و البصر في وقتٍ وجيز و تحياتي عبرها للدكتور ياسر مختار و لك مني التحية أخي أحمد الفكي . أن أطل على القارئ الكريم عبر كفر ووتر . شخصي الفقير إلي الله حيدر حسن حاج الصديق . متزوج من الفضلى تهاني محمد سعيد , شقيقة الأخ كما أفرو . رزقني الله بخمس بنات هند مختبرات طبية , هناء دكتورة متخصصة , هنادي مختبرات طبية , هديل ترجمة فورية , و هيام تقنية معلومات , كللهم متزوجات عدا هيام الصغيرة .
ما هي الدول التي زرتها ؟
زرت معظم الدول العربية و الإفريقية , و أعرف الكثير عن مستوى الكرة العربية و الإفريقية بعمق .
هل خضت تجربة إحترافية ؟
في العام 1976 1977م بعد قرار الرياضة الجماهيرية لعبت لنادي النصر السعودي لمدة ثلاث شهور لعبت فيها ثلاث مباريات أحرزت خلالها خمسة أهداف و في مباراة و احدة أحرزت لهم أربعة أهداف و في عهدي حقق نادي النصر كأس ولي العهد أمام نادي الاتفاق و هي أول كأس تدخل خزينة نادي النصر . ثم عدت للخرطوم و أديت أمتحان الإلتحاق بوزارة الخارجية و كان العمل بوزارة الخارجية . و خضت تجربة شبه احترافية عندما التحقت بنادي أسيك ابيدجان العاجي أبان عملي في سفارتنا في ساحل العاج لعبت في أسيك لمدة عام و نصف العام كهاوي بسبب عدم التفرغ لظروف العمل .
ماذا أنت قائل عن الاتحاد العام لكرة القدم و نهاية الدورة الأولى لبطولة سوداني للدوري الممتاز و هناك مباراة المريخ و الأمل التي قرر إعادتها ولم تُلعب حتي اليوم ؟
هناك اجتهادات للاتحاد العام لكرة القدم فيها الإيجاب و السلب و لكن بوجه عام الاتحاد العام لكرة القدم لم يؤد الدور المناط به لتطوير كرة القدم له انحياز شديد لفريق معين في الممتاز , يُحابي بعض الفرق على فرق أخري وهذا ظاهر للعيان , و أتمنى أن يدير الرياضة الرياضيون و ليس كل من هبَّ و دبَّ .
كلمات في حق هؤلاء ( صديق منزول , جكسا , بُشرى وهبه )
صديق منزول أسطورة وقدوة للاعب الهلال حقيقة وكان مثالي للغاية .
جكسا هو لاعب القرن العشرين في السودان طيلة نصف القرن وهو صاحب أخلاق عالية و إمكانيات فنية رفيعة جداً .
بُشرى وهبة قمة الأدب و الأخلاق نجم المريخ الذي وجد المكانة في قلوب كافة الرياضيين يمتاز بالتمريرات القصيرة المريحة و الجميلة المتقنة .
كم عدد الأهداف التي أحرزتها في شباك المريخ ؟
أحرزت في شباك المريخ عدد تسعة عشر هدفاً ولم يكُسر هذا الرقم حتى الآن .
من أين جاء لقب هداف السودان الأول ؟
جاء من إحرازي لعد خمسمائة هدف و لا يوجد حتى الآن من كسر هذا الرقم في سوداننا الحبيب .
أهداف عالقة في الذهن
هدف في شباك المريخ وبه تحصلنا علي كأس الذهب , وهدف في مرمي حارس المنتخب القومي التونسي عتوقة .
ما سر الثنائية التي بينك و الكابتن الفاضل سانتو في المنتخب القومي التي أدت لنجاحكما في المباريات ؟
الصداقة و العلاقة الحميمية التي تربطني مع الكابتن الفاضل سانتو كان لها الأثر في النجاح و التعاون داخل أرضية الملعب وقوة الصداقة كانت هي الدافع لانعدام الأنانية و صنعت التعاون المثمر فيما بيننا .
ماذا طبعت لك حائل في ذاكرتك ؟
أول مرة أزور فيها مدينة حائل الجميلة بطبيعتها و طقسها الفريد حيث انعدام الرطوبة و اعتدال الجو و قد أدهشني فعلاً الإنسان السوداني فوجدت أخوتي قمة في الكرم و العطاء و حسن الأخلاق و التعاون فيما بينهم وهذا هو ديدن الإنسان السوداني الأصيل .
هلالاب حائل ماذا أنت قائل عنهم ؟
لا أستطيع أن أعبر لك صفوة و قمة و رجال و أخلاق و كل شيء جميل و ما وجدته من استقبال و حفاوة و تكريم وها هي دموعي تسبقني في التعبير . أسأل الله لهم التوفيق و أن يكونوا جميعاً على قلب رجلٍ واحد .
مدينة سودانية خلاف أم درمان يجد فيها كابتن علي نفسه و يرتاح لها ؟
مدينة بورتسودان لما تمتاز به من نظافة و أهلها طيبين شديد وكذلك البحر الأحمر الذي يزيدها جمالاً على جمال .
مستقبل كرة القدم السودانية و ما يقدمه منتخبنا القومي الأولمبي
المدارس السنية وعودة الأشبال هي الطريق إلى عودة الكرة السودانية لسيرتها الأولى . أما ما قدمه المنتخب الأولمبي هو شيء مُشرِّف و لوقفة والى ولاية شمال كردفان مولانا هارون و دعمه لهذا المنتخب الأثر الفعَّال وهذا أكبر دليل على أنَّ دعم الدولة للرياضة يؤدي للنهوض بها و تحقيق النتائج الممتازة .
الهلال الآن في المجموعات ما هي توقعك ؟
بإذن الله الهلال سيصل لدور الأربعة و بعدها لكل حدث حديث .
ثم ماذا بعد ... هذا هو اسم عمودك الذي تكتبه لماذا توقف ؟
نعم ثم ماذا بعد هو اسم العمود الذي أكتبه لجريدة قوون و لظروف ألمت بالصحيفة كان أن توقفت و من ثم توقفت . وكذلك كثرة الأشغال و عدم التفرغ كان سبباً آخر . أضف أن كتابة العمود مسئولية كبيرة لابدَّ على صاحب العمود أن تكون له رسالة تربوية و تثقيفية و هذا يحتاج إلى وقت كثير .
بطاقة عضوية الهلال لماذا لا تمنح لمن يريد الحصول عليها وهي بالفعل رأسمال ثابت و دخل إيرادي سنوي و يكفي الهلال هو هلال الملايين . علماً أن منح بطاقة عضوية الأهلي القاهري و الزمالك تمنح لمن يريد الحصول عليها ؟
بالنسبة للبطاقة حقاً هي تحقق إيراد سنوي و لكن نظام و لوائح الحصول على البطاقة مرتبط بالإقامة في الخرطوم .
في الختام ماذا أنت قائل ؟
الشكر أجزله لصحيفة كفر ووتر التي جمعتني مع القراء في هذا اللقاء و لك أنت أخي الغالي الأستاذ أحمد الفكي جزيل شكري و شكري ممتمد لهلالاب حائل كلهم بدون فرز الذين أفاضوا عليَّ بكرم الضيافة و حسن الاستقبال . وفي أمان الله .

امسح للحصول على الرابط
 2  0  4693

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019