• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024

تنافس مثير في البرنامج الثقافي بين الولاية الشمالية وغرب كردفان .!

الدورة المدرسية .. كورال (يا وطني) يجد اكبر تجاوب من الجمهور .!

الدورة المدرسية .. كورال (يا وطني) يجد اكبر تجاوب من الجمهور .!
سنجة / ابراهيم باترا / 
تتواصل بنجاح فعاليات الدورة المدرسية القومية بمدينة سنجة ، ففي اليوم الثامن وضمن البرامج الثقافية تنافست ولايتي غرب كردفان والشمالية .. بدأت ولاية غرب كردفان عرض برامجها الثقافية وكألمعتاد كانت البداية بايات من الذكر الحكيم .. وبعدها التهب المسرح حماسا حينما صعدت اليه الطالبة هبة علي التي القت قصيدة حماسية بعنوان اهلي وهي من تأليف احمد البنا وتفاعل الحاضرون من مع الطالبة هبة والتي القت القصيدة بطريقة رائعة وكانت تحمل في يدها سيفا كدلال على الشجاعة .. وكانت الفقرة الاروع لطلاب ولاية غرب كردفان تلك الملحمة الوطنية الرائعة التي قدمتها مجموعة من الطالبات وهي عبارة عن كورال بعنوان يا وطني .. وطافت طالبات غرب كردفان جميع ولايات السودان وهن يحملن لوز قطن الجزيرة وسمسم القضارف وسيف ادروب في الثغر الباسم وقهوة الهدندوة ونخيل الشمالية .. ووجدت فقرة الكورال تجاوب كبير من الحاضرين .. ومن ثم جاء دور المسرح حيث قدم طلاب غ كردفان مسرحية بعنوان عشان خاطر الوطن .. وهي تأليف كباري احمد كباري .. ثم صعدت لمسرح الفرقة (17) الطالبة هبة علي لتقدم مع مع طلاب الولاية الشمالية مدحة طلع البدر علينا من ثنيات الوداع .. لتاتي بعد الطالبة مشاعر يوسف لتحس الحضور على القراة والاطلاع من خلال قصيدة شعرية بعنوان ان القراة للمثقف اليق .. وجاء بعد ذلك دور القصيدة الوطنية والتي جاءت تحت عنوان (وطن رائد ــ بالخير واعد) قدمها طلاب الوالية الشمالية .. وكانت الفقرة التالية عن فن الخطابة حيث قدمت الطالبة نهلة عبد الوهاب خطابة .. وكانت المفاجأة السارة من الولاية الشمالية حينما تغنى الطالب .... للموسيقار محمد وردي باغنية (الهوى الاول) واغنية غير مطروقة بعنوان (زهرة بلدنا) وهي من كلمات خالد عباس شقوري ووجدت فقرة الغناء الحديث تفاعل كبير من المتابعين للبرنامج الثقافي بمسرح نادي الضباط بسنجة .

...........

تفاعل سنجاوي مع البرامج الثقافية .!

لاحظت الصحيفة حرص مواطني مدينة سنجة بكل مستويات على متابعة العروض المسرحية والتفاعل معها .. وظلت الاسر تتحرك نحو المسرح بشكل دائم في اوقات المساء .. ويرى مواطنوا حاضرة ولاية سنار ان البرامج الثقافية اتاحت للاسر الاستمتاع بالدورة المدرسية خاصة وان البعض لا يستطيع متابعة الفعاليات الرياضية .. الصحيفة استطلعت بعض الاسر عن دور المسرح فكانت البداية بابراهيم مواطن من الحي الجنوبي والذي قال ان المدينة لاول في تاريخها تشهد برامج نوعية بهذا الكم والكيف .. واكد انه ياتي يوميا مع اسرته لمسرح الفرقة 17 ويستمتع بما يقدم ولا يخرج من المسرح الا بعد ختام كل الفقرات .. ويرى علي احمد خوجلي مقدم في الشرطة انه يصطحب ابنائه يومياَ الى المسرح لمتبعة الفقرات الجميلة .. ويرى ان العمل الثقافي الذي يقدم يوميا على خشبة مسرح الفرقة (17) اضاف الكثير لمجتمع سنجة .. وتمنى المقدم ش علي احمد خوجلي ان تستفيد المدينة من فعاليات الدورة المدرسية من كل النواحي انشاءات وثقافة وفن ورياضة لتنطلق سنجة من جديد ..

..................

محمد عبد السلام يستقبل الوفد الاعلامي بمنزله .!

استقبل السيد محمد عبد السلام احد مواطني سنجة الكرماء الوفد الاعلامي المتواجد بولاية سنار لتغطية الدورة المدرسية بمنزله بحاضرة الولاية سنجة امس الاول .. وتناول الوفد الاعلامي وجبة الغدا بداره بجانب برنامج مصاحب تحدث من خلاله عدد كبير من الزملاء الاعلاميين مشيدين برجالات سنجة الذين تسابقوا في اكرام ضيوف المدينة خصوصا محمد اسماعيل الذي استضاف عدد كبير من الاعلاميين بمنزله منذ بداية الدورة المدرسية الرابعة والعشرين .. من جانبه تحدث السيد محمد اسماعيل شاكرا الوسائط الاعلامية مثمنا الدور الكبير الذي لعبه الاعلام في الفترة السابقة قبل واثناء احداث الدورة المدرسية متمنيا ان يواصل الاعلام في خطه الحالي لعكس الاحداث في الولايات .. وقال انهم سيعرون بفراغ كبير عقب عرس الختام .. وجدد السيد محمد اسماعيل شكره للوفد الاعلامي الكبير متمنيا ان تكون الدورة المدرسية جسر للتواصل بين سنجة وضيوفها الكرام لا سيما الاخوة الاعلاميين الذي زينوا سنجة وقدموا لها الكثير الجميل .

.................

مجهودات خرافية للسيد ادم عبد الله النور .!

بذل الاستاذ ادم عبد الله النور وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم ورئيس اللجنة العليا للدورة المدرسية مجهودات خرافية في الفترة السابقة من اجل المساهمة في انجاح الدورة المدرسية القومية الرابعة والعشرين .. وكان وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم زار كل البعثات الطلابية والاعلامية وظل يشكل حضور دائم في المركز الاعلامي وغرفة العمليات الخاصة بالدورة المدرسية بجانب متابعته للبرامج الثقافية بصفة دائمة .. ويرى الكثيرون ان ادم عبد الله النور لم يجد ما يستحقه من الاهتمام الاعلامي في الوقت الذي نرى كثير من الاشخاص في وسائل الاعلام دون ان نرى لهم اي جهد في الدورة المدرسية .. يذكر ان معظم البعثات تقدمت بالشكر للاستاذ ادم عبد الله النوزر رئيس اللجنة العليا على اهتماتمه الكبير بضيوف سنجة وبالبعثات الادراية والطلابية .

.....................

تتويج ذوي الاحتياجات الخاصة في اول مشاركة .

تم تتويج ذوي الاحتياجات الخاصة بميداليات ذهبية لكل المشاركين وكاس لكل ولاية شاركت .. والولايات التي شاركت بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة هي .. الجزيرة ،كسلا ، شرق دارفور ، شمال كردفان ، جنوب دارفور وكانت المنافسات لذوي الاحتياجات الخاصة في جر الحبل والرسم .. يذكر ان قرار رئيس الجمهورية بضم شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وجد ارتياح كبير ، وكانت مشاركتهم فعالة وجدت تفاعل وتعاطف كبير من الجميع .. وتعتبر سنجة اول مدينة تشهد مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في تاريخ الدورات المدرسية ووجدت مشاركتهم اشادات واسعة وكبيرة من قبل قادة البعثات الادارية والاعلاميين بعاعتار ان المشاركة ستشكل دعم معنوي لهم بجانب تطوير قدراتهم الذهنية .

.....................

بعثة الجزيرة تقيم يوم صحي بحي العشرة بسنجة .!

اقامت بعثة ولاية الجزيرة امس يوم صحي بحي العشرة بمدينة سنجة والذي شهد اقبال كبير وقدمت بعثة الجزيرة ادوية مجانية بالاضافة للفحوصات .. واستمر اليوم الصحي من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا ــ ووجدت بعثة الجزيرة الاشادة من قبل المسؤلين بولاية سنار والمواطنيين الذين تفاعلوا مع الحدث واعتبروا ان ولاية الجزيرة كالعهد بها رائدة في مجال العمل الخيري .. واكد طلاب بعثة الجزيرة ان ما تم تقديمه كان كبيرا مما انعكس على البعثة التي شعرت بارتياح كبير .

................

برنامج مصاحب للنيل الابيض بمنطقة ام قرع .!

قامت بعثة النيل الابيض بزيارة منطقة ام قرع واقامت بها برنامج ثقافي وسط حضور رسمي وشعبي كبيرين بجانب تالزملاء الاعلاميين .. وتواجد عدد كبير من مواطني منطقة ام قرع مما انعكس على نجاح الرحلة والبرنامج المصاحب .. وشارك طلاب النيل الابيض باغاني وطنية وملاحم ومسرحية بالاضافة لفقرات متنوعة برع من خلالها طلاب ولاية النيل الابيض بقيادة المطرب القاددم بسرعة الصاروخ عبد الرحمن جادين .

... الخرطوم وجنوب دارفور الى نهائي كرة اليد بنين .!

في نصف نهائي كرة اليد بنين فاز منتخب ولاية الخرطوم على منتخب القضارف 3/1 بعد مباراة قدم فيها منتخب ولاية الخرطوم مستوى اكثر من رائع .. وفي مباراة اخرى فاز منتخب ولاية جنوب دارفور على النيل الابيض 3/0 الجدير بالذكر ان المباريات اقيمت بمدرسة رفيدة الثانوية .. وفي منشط كرة اليد بنات فاز منتخب سنار على النيل الابيض 15/11 .

.........

السر الحامدي يشيد بوالي سنار .!

اشاد السيد السر الحامد احد رموز مدينة سنجة بوالي سنار الباشمهندس احمد عباس باهتمامه بالبنيات التحتية كالاستاد الاولمبي والمضيفة الرئاسية وتنظيف المدينة وملاعب المناشط بالاضافة للكهرباء والمياه التي وصلت الى اطراف الولاية وكل مواطني ولاية سنار سنار ينعمون بتوفر المياه .. وذكر السر الحامدي انهم ينتظرون الكثير من الباشمهندس احمد عباس في المرحلة المقبلة .. وذكر الحامدي ان سنجة شهدت نشاط غير مسبوق سيكون له ما بعده ونتمنى ان يكون ما بعده نهضة حقيقية في المجالات الثقافية والفنية والرياضية والبنيات التحتية
امسح للحصول على الرابط
 0  0  18940

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019