مكتبة الاخبار
فنون
الفنانات.. قريبات من الجمهور بعيدات عن صناديق الإقتراع
الفنانات.. قريبات من الجمهور بعيدات عن صناديق الإقتراع
04-19-2010 03:28 PM
الخرطوم: عادل الشوية
ملاحظة كانت تنطق بالسؤال.. مجموعة النجمات في سماء الفن.. سميرة دنيا.. حنان بلوبلو.. ندى القلعة.. أسرار بابكر وسمية حسن أو احدى مجموعة البلابل.. رغم الجماهيرية التي يتمتعن بها وسط الجماهير، وتقديمهن لمحفزات التشجيع من دون أن تتقدم احداهن للترشيح على مستوى المجالس التشريعية أو البرلمان.. أو حتى في انتخابات اتحاد الفنانين؟
هل رهبة أم ماذا؟.. اذ دائماً نجد النجم يخفي ميوله وانتماءه سواء كانت سياسية أو رياضية.. بحجة انه ملك للجميع.. هذه العادة اندثرت أو بدأت في الاختفاء.. بينما جهر من النجوم خاصة الرجال بانتماءاتهم السياسية أو حتى الرياضية بل دفعوا بأنفسهم الى ساحة الترشيح في الانتخابات الأخيرة عدا الفنانات!
آراء ذهبت الى ان الفنانات يهبن خوض التجربة خوف فقداهن للمشيتين.. فنها وفشلها في الانتخابات اذا ما قدر لها خوضها تحت احدى اللافتات الحزبية أو حتى مستقلة.. ولكن الفنان الكبير سيف الجامعة قال لـ «الرأي العام»: الفنان دوره في المجتمع.. والسياسي ايضاً له دور.. ولكن الفنان دوره يتمركز في رفع الوعي.. الآن نحن في مواجهة قضية مهمة.. الإنفصال الذى يجب علينا مناهضته.. مهام أكبر.. ونحن نحتاج الى محبة الناس.. أما الفنانات فاعتقد ان المجتمع نفسه احتاج لزمن طويل حتى يتقبل المرأة الفنانة.. وهو الآن متوجس من فكرة الفنانين الرجال وترشيحهم فما بالك والفنانات.. نحن نحتاج لدورتين قادمتين لترشيح فنان أو فنانة.. أمامنا عمل كبير سواء أكان في مجال الفن أو القضايا الوطنية الكبرى..
وتتعدد الآراء.. مجموعة من الطلاب الجامعيين سناء مبارك وهبة علي وماجد السر.. أجمعوا ان فناناتنا بعضهن يحتاج الى وعي سياسي.. وحتى الآن لا يوجد بينهن من تصلح لتكون نائبة برلمانية.. رغم ان المرأة السودانية اصبحت الآن أكثر وعياً وثقافة وعلماً..
الفنان والموسيقار انس العاقب اشار الى ان ذلك يرجع الى شخصية الفنانة ربما لها رأي.. أو موقف ما.. لكنه عاد وقال: ان ذلك يعزوه لكسل منهن وليس عدم رغبة.. وكان يتوقع ان تكون الفنانة هادية طلسم أو عابدة الشيخ مرشحتين لأنهما تمتلكان الثقافة والتجربة واحترام الجمهور.. انس اشار الى ان رأيه نشره على أحد مواقع الشبكة العنكبوتية..
وقالت الاستاذة اسرار بابكر إن الفنان ينزع دائماً ليكون قومي التوجه وذكرت لـ (الرأي العام) ان عدداً من الفنانين يحاول الابتعاد عن التصنيف الذي، قد يسلبه خاصية التواصل مع الجميع. أما الفنانة نهى عجاج فقالت عن نفسي فانني اعترف بأنني غير مؤهلة لذلك لا استطيع الترشيح أما الاخريات فلا استطيع الاجابة نيابة عنهم.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1177



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1177

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010