العودة لصحيفة كفر و وتر الالكترونية

مركز تحميل الملفات

 

العودة

 

شبكـة و منتديات كفـر و وتـر > الأقسام المتخصصة > ملتقى أهل الفن والأدب

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 28-11-11, 10:53 AM
حبوبة
زائر
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية :
 فترة الأقامة : 16184 يوم
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
بيانات اضافيه [ + ]
Post أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -







اغانى الحماسة في السودان والتي يطلق عليها اغانى السيرة أو الدلوكه ضرب من ضروب الشعر الغنائي الشعبي القديم ارتبط بأشخاص أو جماعات قبلية وفى معظم الأحيان بمواقف بطولية حدثت أثناء النزاعات والحروب التي كانت سائدة في القرون الماضية وهى أشعار تمجد الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة والشيم السمحة من كرم وشهامة وشجاعة وتضحية وإيثار ، ولهذه الأشعار تأثير كبير في إزكاء الروح القتالية وإلهابها وشحذ الهمم وحث الرجال على الثبات في المعارك ومقاتلة الأعداء وإدخال الحماسة إلى قلوبهم في وقت الحروب والشدائد ، وهي تطرد الجبن من القلوب الوجلة وتزيل عنها الخوف وتبث فيها الحماس والنخوة والشجاعة مما يجعل الممدوح يبلى بلاءاً حسنا وقت الشدائد والكروب ، بل في بعض الأوقات ترافق (الحَكَّامه) المقاتلين مرددة أشعارها الحماسية مما يعنى أن لهذه الأشعار رسالة تحريضية تحث الناس على القتال والثبات في وجه العدو ، فالإنسان بطبعه يحب المدح ويكره الذم ، والنبيل دائما ما يسعى لأن يكون عند حسن الظن لايخذل من امتدحه مهما كان الثمن باهظا حتى لوكان بذل المُهَج سيما وان معظم شعراء تلك الاغانى كن من النساء ، والرجل بطبعه في ذلك الوقت يسعى أن يكون من ذوي الحظوة عند عامة النساء نائلا إعجاب الفتيات برجولته وقوته وصبره على المكاره وتحمله للألم وشدته وثباته ، ولا زال بعض الرجال يعمل على إظهار قوتهم وشجاعتهم وجَلَدِهِم من خلال الجلد بالسياط أثناء حفلات الزواج وهي تقليد منتشر في كثير من نواحي السودان. ولقد وصف الأستاذ محمد عبدالرحيم في كتابه نفثات اليراع الإنسان السوداني ( بأنه قريب الانفعال شديد التأثر تستطيع أحيانا أن تحرك أعصابه بقليل من التحريض ممزوجا بقليل من التحميس ولا سيما إذا كان موتورا فهو ساعتئذ يلتهب كالنار وينطلق كالسهم مضحيا بكل شئ تحت تأثير ما سمع من تحريض وإغراء ... انتهى ) ولكنى أقول إن البعض لم يكن موتورا لكنه مضحيا بنفسه تحت تأثير أغانى الحماسة أو إيمانه بقضيته وربما لو استخدم الأستاذ المؤرخ محمد عبدالرحيم كلمة (متهور) عِوضاً عن (موتور) لكان الوصف أدق .

منقول .........





آخر تعديل حبوبة يوم 13-12-11 في 07:08 AM.
رد مع اقتباس
قديم 28-11-11, 11:00 AM   #2
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -




ومن الأمثلة التي يمكن إيرادها لمعرفة دور شعر الحماسة في التحريض ما ذكره الأستاذ محمد محمد على في كتابه ( الشعر السوداني في المعارك السياسية ) ، إن إسماعيل باشا بعد أن استقر بدنقلا أرسل إلى الشايقية كيما يسلموا أنفسهم وأسلحتهم وخيلهم كما فعل غيرهم فأجابوه بأنهم مستعدون أن يدفعوا ضريبة أو اتاوة أما تسليم الخيل والسلاح فلا ، ولكن إسماعيل لم يرتاح لهذا الرد وبعث إليهم بخطاب آخر يقول فيه إن والده يريدهم شعبا يفلح الأرض ولايريد منهم أن يحملوا السلاح فأمسك ملكهم الخطاب وجلس على الأرض ينظر في الأمر ، إنهم لم يتعودوا الخضوع بهذه الصورة ، فقد رفعوا عنهم أيدي ملوك سنار وملوك العبدلاب وهزموا المماليك وقذفوا بهم جنوبا (السودان عبر قرون لمكي شبيكة ) ولكن أين قوة سنار وملوك العبدلاب وأين عدد المماليك من هذا الجيش الجرار ؟ إنهم الان لا يلاقون رجالا يحملون السيوف والرماح والتروس ، وإنما هي قنابل تنصب عليهم من أفواه البنادق والمدافع من حيث يعلمون ولا يعلمون (كتاب الشعر السوداني في المعارك السياسية لمحمد محمد على ) .

ولكن الشاعرة مهيرة بنت الشيخ عبود لم تدع للملك فرصة للتروي وإعمال الرأى بل وقفت على رأسه وصاحت ...

الليلة العقيد في الحله متمسكن .... في قلب التراب شُوفنُّ متجكّن
الر َّاى فاقدُ ولايدرك ولايمكن .... لا تتعجبن ضيم الرجال بمكن

والأبيات تعنى أن رئيس القوم ، على غير عهدنا به ، فقد ظهر في الحِلة مسكينا وجلس على التراب متداعيا خائرا فانظرن إليه يا بنات لقد فقد الرأي وهو لا يدرك شيئا ولا يبرم أمرا ، ولا تتعجبن يا بنات إنه أحس بالضيم والعجز ، ويدور توبيخها اللاذع في صدور الرجال وكأنه شلال من نار ، ولكن العقيد ما يزال ملتصقا بالأرض وهم ينتظرون أمره، وتدنو منه الشاعرة وتصيح فيه بنغمة لم تألفها أذنه من قبل ...

أكان فرّيت يا رفاقتنا ..... أدونا الدّرق هاكم رحاطتنا

إن أردتم الفرار فهاتوا أسلحتكم وآلة حربكم وهاكم مآزر العذارى ولتخرج النساء بدلا عنكم للقاء الأعداء والدفاع عن الأرض والشرف

وهنا لم يطق العقيد صبرا فنهض وقفز على ظهر حصانه الأغر وقاد جحافل الشايقية إلى لقاء النار ، وركبت الشاعرة هجينا وسارت أمام الجيش تغنى في حماسة ونشوة ....

الليله استعدُّوا وركبوا خيل الكر .... وقدّامن عقيدن باللّغر دفر
جنياتن العزاز الليله تتنتر ...... ويا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر

في هذا الجو الحماسي دارت معركة كورتى الشهيرة وكانت الغلبة للسلاح الناري الفتاك . ( المصدر .. الشعر السوداني في المعارك السياسية تأليف محمد محمد على )...



 

رد مع اقتباس
قديم 01-12-11, 10:34 AM   #3
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -



أغنيـــة(بتـــريــد اللطــام) قصيدة حماسية للشاعرة (رقيــــة ....أخــت ود حبـــوبــــة)

بتريد اللطام أسد الكداد الزام
هزيت البلد من اليمن للشام
سيفك للفقر قلام
*********
ديّم في التقر انصارو منزربين
بالصفا واليقين حقيقة أنصار دين
بالحرب أم طبائق قابلوا المرتيين
في وش المكن رقدوا التقول نايمين
***********
ديّم في التقر انصارو زاربنو
بعهدوا القبيل بعيسى تاهمنوا
اتلموا العمد ليهم نقر سنوا
الهوج والشرق طار المنام منوا
**********
ديّم في التقر قال العمير للسوم
القوى والضعيف من عينو طار النوم
الكفرة النجوس مابختوا من اللوم
حجرت الدرب خليت جمالهم تحوم
*********
الأسد النتر وقال الدين منصور
لمولوا الاورط جابوهم بالبابور
العمد الكبار كلامهم بقى مدحور
كم فقشت مدير وكرمت بالمأمور
***********
الأسد النتر بى جيهة الأبقار
لمولو الاورط شايلين سلاح النار
ود حبوبة قام ورتب الأنصار
في كتفيه ديك كم شبعن صقار
***********
الإعلان صدر واتلمت المخلوق
بى عيني بشوف أب رسوة طامح فوق
كان جات بالمراد واليمين مطلوق
ما كان بنشنق ود أب كريق في السوق
***********
الإعلان صدر واتلمت الحلال
نصبولو السلاح واتكرنف الخيال
قدر الله الحصل و الزمان ميال
منسول من أبوك ماك ود حرام دجال
***********
بتكلم بقول بوريك شن حسبوا
نايبو السنين منّو الرجال حسبو
كل الخاصموك في الآخرة ما كسبوا
التبعوك جنود لله ما انتسبوا
***********
رضوان الإله تملأ الضريح كافور
مسك الرحمه لاح منو يلوح النور
اغفر سيئات كل من يجيك زور
في الفردوس هناك يتمنى مهما يدور

**************************************************


شرح بعض كلمات هذه الأغنية - اللهجة العامية في السودان للبروفسور عون الشريف قاسم - :

الكــداد : شجر بعينه مشهور بشوكه ولعلها القتاد ومن ذلك قولهم شوك الكداد
قالت إحدى النساء ( اخوانى إخوان الكداده ، أسياد المهره أم قلاده ، أسياد
القرعه أم جماده ) وقال آخر ( أنا ود الحي يابس كداده ... ضفر الديك وقدوم
الجداده ).
التقر : نبات خلوي ترعاه الإبل وتقصد بها الشاعرة منطقة بالحلاويين
المرتين :اسم بندقية قديمة
المكن : تقصد به الرشاش
العمير للسوم : سوم اى باع ووهب وعرض للبيع ، قال الشايقى .. عِلّ (إلا) أنا أب روحا سايما يا غرق يا جيت حازما
كتفيه : قرية بمنطقة الحلاويين
بعيسى تاهمنو : بعض أعداء ود حبوبه اتهموه زورا وبهتانا بأنه ادعى
العيسويه وانه عيسى بن مريم خاصة وانه في تلك الفترة ادعى أكثر من رجل انه
عيسى بن مريم ولقد إعدام كل من ادعى ذلك.








 

رد مع اقتباس
قديم 05-12-11, 07:13 AM   #4
مشرف عام


الصورة الرمزية طحطاوي
طحطاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 411
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 12-03-14 (03:59 PM)
 المشاركات : 3,683 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -



مشكورة على الروعة اخت حبوبة.. حقيقة السودان مليء بالموروثات والدرر.. تسلمي كتير


 
 توقيع : طحطاوي


... وكانت ساعة النصر... إكتمال الهلال...





رد مع اقتباس
قديم 08-12-11, 06:03 PM   #5
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -



ا لشكر أجزله لك أخى طحطاوى ... صدقت القول أخى فتراثنا السودانى ثرى جدا بالروائع وهذا اللون من الشعر الغنائى - السيرة والحماسة - اذا أبحرنا فيه وجدناه عميقاً جدًا .. ولكنى ساحاول أن اوثق أكبر كم منه لمحبيه وعشاقه ... وأتمنى من الجميع المشاركة .. والتدخل لتصحيحى إذا أخطأت ... أعاننى الله وإياكم عليه ... دمت أخى بود ..


احترامى ,,,


 

رد مع اقتباس
قديم 08-12-11, 06:23 PM   #6
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -



أغنية فارس الحديد ......... الفنان الراحل خلف الله حمد




 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-11, 05:19 PM   #7
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -



عاجبنى الكريم ........... أحمد الفرجونى



 

رد مع اقتباس
قديم 13-12-11, 07:31 AM   #8
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -




أغنية الآلاف درجن

أغنية الآلاف درجن قيلت في الشيخ الأمين ود مسمار ولقد الفتها رقية أخت
الشيخ الأمين عندما انتصر في واقعة الهلالية والتي كانت بين الهمج
والعبدلاب ويقال إن الشيخ الأمين هوى بسيفه على أبكر بن وحش( احد كبار
الفونج والذي أوكل إليه ناصر ابن محمد أبى اللكيلك قيادة الجيش الذي عبر
النيل إلى الهلالية) فشطره نصفين وحام به فرسه بهذه الصورة المروعة فكان
ذلك من أسباب الرعب الذي ملأ قلوب الأعداء ولقد صورت لنا الشاعرة هذه
الواقعة حيث قالت ...

من قومة الجهل ما خوفوك باخ
تور بقر الجواميس الرقادن لخ
نقروبو أم هبك الدرباخنه تضخ
قرنك بفتح الهامه وبمرق المخ

، فحاقت بالهمج أبشع هزيمة (كتاب مشيخة العبدلاب صفحة 326) أما نعوم شقير
في كتابه جغرافية وتاريخ السودان فلقد قال إن الشيخ رجب ابن الشيخ محمد
أبى اللكيلك احد وزراء الفونج أرسل أخاه ناصر إلى الجزيرة ومعه نحو 700
فارس لمحاربة الشيخ الأمين الذي كان مقيما بالهلالية ولم يكن مع الشيخ
الأمين حين مقابلته لهم إلا 16 فارسا من أولاده وعبيده ولقد ذكرت لنا رقية
بنت مسمار هذا العدد في أغنيتها قائلة ...
غنى وشكري يا اختو يا ريا
تمساح الكوانى الضارب الليه
سمعنالن خبرا في الهلالية
خمستاشر جواد سكن سبعمائه
فهزم ناصر الأمين ود مسمار وولى أخاه بادي بن مسمار مشيخة قرّى بدله وذلك
سنة 1198 هجرية 1784 م (جغرافية وتاريخ السودان ص 400) ... وبغض النظر عن
من انتصر في هذه المعركة ( هذه مهمة المؤرخين) فما يهمنا بعد هنا هو إن
الشيخ الأمين ود مسمار قد استبسل في هذه المعركة واستطاع بعدد قليل من
الرجال لا يتجاوز 15 فارس أن يقاتل جيشا فاق عدده 700 فارس فكتبت أخته
رقية هذه القصيدة تمدح شجاعته وبسالته..

أغنيـــة (الآلاف درجن) كلمات الشاعرة (رقية بنت مسمار)


الآلاف درجن ولدا نجيض ماك ني
البجرجر فى ام صقير وحدي
********
غنى وشكري يا اختو يا ريا
تمساح الكوانى الضارب الليه
سمعنالن خبرا في الهلالية
خمستاشر جواد سكن سبعمائة
*******
من قومة الجهل ما خوفوك باخ
تور بقر الجواميس الرقادن لخ
نقرولو أم هبك الضربخانه يدخ
قرنك بفتح الهامه وبمرق المخ
*******
أنا قولي ليك صحيح
ياركاب على شلق بنات الريح
ياجدرى النزيله الدم كرف في القيح
ادر صاقعة التلوي المقابله السيح
*******
ما بحركو الكشكيش
والقلب ان رجف ما بنفع الحريش
الجنيات براك في الحلة آفة عيش
ود المقدره البيعزم على المافيش


هنالك اختلاف في بعض الكلمات بين مغنى وآخر حيث غنى هذه الأغنية الفنان
خلف الله حمد ومبارك حسن بركات والراحل بادي محمد الطيب.. ولقد أوردت
ترتيب الأبيات حسب ما تغنى بها الفنان مبارك حسن بركات .. أما كلمات
الأبيات فكما تغنى بها الفنان بادي محمد الطيب .. حيث هنالك بعض الاختلاف
حيث يقول مبارك ( غنى وشكري الليلة يا بنية) .. أما خلف الله حمد فلقد
استبدل كلمة ما خوفوك ب( ما بخوفوك باخ) وكلمة نقرولوا ب(ضربولو أم هبك )
وبدلا من ما بحركوا ب ( ما بخوفوا الكشكيش )والقلب إن رجف ب( القلب إن
طفش) أما مبارك حسن بركات فلقد تغنى ب (القلب إن ثبت ) وهنا لا يستقيم
المعنى .. وايضا خلف الله حمد يقول ( ود المك دا راجلا بيعزم) بدلا من ود
المقدرةالبيعزم ........

شرح كلمات الالاف درجن :

تمساح الكوانى : الكوانى جمع كونيه وهى حفرة في النهر تزلق فيها القدم ويغرق فيها الانسان قالت الجعلية ...
بشير ود الكوانى .... أب كرقا بانى

الضارب الليه : الليه ما التوى من النهر قال احد الشعراء
صقور الميتره اخوانك دوابى الليه

اللخ : نبات للعلف وتصنع منه أسرة البدو المعروفه بالسديب، رباعة لخ هي العجلة الرباعية

أم هبك : الدلوكه ، هبّك : صوت نقرات الطار والدلوكه قال حاج الماحي ( تاب
لي الله ودق الطار هبّك) وهبك الدلوكه ضرب عليها براحة اليد اليمنى واليد
اليسرى وكوعها معا في تناوب .

شلق بنات الريح : الخيول السريعه

الجدري النزيله : الذي ينزل على الناس ( ياجدرى النزيله اللي جلود رشاح) وقالت بت مسيمس ...
ياجدرى النزيله الفرزولك بيت

كرف .. شمّ ..كرف أيضا بمعنى قرف والقرف عند العرب هو العدوى والوباء

القيح : الجرح أو المدة البيضاء الخاثرة التي لايخالطها الدم

ادر: الأسد وتعنى القاتل وأيضا التمساح قال الشاعر الشايقي ( يا ادر أم سيوف الراقد الهبدة) ادر كوجه لقب حمد العبدلابى

التلوى : المطر الذي يأتي في أخر الخريف

السيح : هو الخلا وأيضا الأودية التي تسيح

شرح الكلمات بقاموس اللغة العامية في السودان للبروفيسور عون الشريف قاسم .


الألاف درجن .......................... الفنانة انصاف مدنى













 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-11, 05:23 PM   #9
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -



أغنيـــة ... منــاحــة (الواعي ما بوصــو) كلمات (بت مسيمس) القصيدة برواية الفنان الراحل (بادي محمد الطيب) :


الواعي ما بوصـو
من أمس الضحى
تورى أب زنود ساقو
يا مقنع ولياتو
********
تور بقر الجواميس العليك الرك
يا عقد الحديد للحلبي ما بتنفك
تورك يا أم رشوم في الحلق عشرق
دقيت الجسر وحاجر مشارع الحق
*********
غنيت وجبت مسدار
المكنه بتكاكى وجنن مدافع النار
لفوك يا رحل الكحل دلوك ما بتندار
أمانة يا صقر ما تفرشت ليك برجال
********
غنيت وجبت نمك
بجر القول عليك يا مقنع الكاشفات
أسد الخلا الحجر اليويات
ساقوك لي الشنق
يا أبو أمنه حوبتك جات
*******
غنى وشكري يا خضرة الجٌم
طلع لي عشارى الليله مسكو يفوح
ما خطف البدينقه وما جفل مجروح
سيفو بياخد الخوده ومعاها الروح
********
أمك ولدتك ما ولدتم أتنين
تسلم لي يا تلبى البكيل العين
حالف يمين ما بكون بين البين
دقيت الجسر لي متعة الحيين
*********
غنيلو يا بنيه
من قومة الجهل ما قاملو بى نيه
وكت الشوف أشوف وقفولو سلطيه
تعدى وركز قال اخوكى يا رقيه

************************************************** ****************


منـــاحـــة (الواعي ما بوصـوه) شــاعرتها (بت مسيمس) رواية ثانية لكلمات الأغنية :


الواعي ما بوصوه من أمس الضحى
تورى أب قرون ساقوه يا مقنع ولياتو
الواعي ما بوصوه الفتح الدرب خلى العريب يمشوه
************
غنيت بجيب مسدار
المكنه بتكاكى جنك مدافع النار
يا قصر الرجال اللي الفقر عصار
يا قصر الفراسه اللي الضلع كسار
يا نار الزبل الما بندركلك حال
يا رحل الكحل لا بتنزاح ولا بتندار
عوج الطنضبه الما بتعدلو النار
درعولو أم خريز العسكر الزنهار
مأمن بالقماحه اتقدلت ليك برجال
***********
الليله عليك غنيت
بلع الألف كلو قال ولا استكفيت
يوم جوك للحرب لا سخيت ولا ضليت
صامت بالقماحه أتفرشت واتغطيت
دا تور الجواميس العليهو الرك
دا عقد الحديد لى الحلبى ما بنفك
دا سم الغدور الفى الحلق عشرق
منو غيرك دق فى الحراجه مدافع الحق
***********
الليله عليك غنيت يا مطرق الجراح
قلت ليهم عشارى مسكو يفوح
ما ختف البدينقا وما جفل مجروح
بلع الألف كلو درب الجبين مطروح
جابوك بى أم خريز الزدخانه تفوح
سيفك بشيل الفقر ومعاها ملاح المخ
***********
من كوجه وكجيج لي عند بلاد العين
جابونا الضحى في مركز الكامنين
الأهبل يقول أدوه عشره سنين
والعاقل يقول حكموا عليهو بسنتين
وكتا جانا الجنا الطبق الجنيه في أتنين
كملت العمد والمشايخه وحلانين
********
ابشر يا صقر ما تكتر الحلقان
تأكل ليك مطايبا ما لحم سخلان
تأكل في المطايب ما لحم عيران
تأكل في المطايب فوق ضهر سلطان
تتغدى وتفوت كبده وكلا ومصران
شن منك نقول لامات عقيد مرجان
********
تكلم يا لساني تكلم المنطوق
عن مدافع الحق الفى مشيها بروق
قال قاسم اليمين كان اليمين مطلوق
زى كاسر الأسود ما بشنقوه في السوق



شـــرح للكلمــات :
يا نار الزبل الما بندركلك حال:

نار الزبالة حيث أنها لاتنطفئ بسهولة وتكون متقدة لفترة طويلة ...

يا رحل الكحل لا بتنزاح ولا بتندار :
الرحل هو ما يحمل على ظهر البعير من قفاف وغيرها أو هو مكيال حمل جمل ....
والكحل وزنه ثقيل جد ويصعب رفعه عل ظهر البعير إذا امتلا به الرحل
قالت الشاعرة ...


الليلة الأسد الجاي من جبال الفيل ...... بشمشم بيكوس بيسأل من العنتيل
يا رحل الكحل الديمه وزنو تقيل ...... يا جدري الشمومه الزول تشقو عديل
عوج الطُنضبه الما بتعدلو النار :

طنضب هو الطندب وهو شجر أعواده قوية .... ودائما تعرض الأعواد المعوجه إلى
النار لتعديلها حتى تكون مستوية ولكن عوج الطندب لا تؤثر فيه النار ......

درعولو أم خريز بأم عسكرا زنهار :
أم خريز هى حبل المشنقة وزنهار اى منتبه وواقف زنهار اى واقف انتباه ... قال المغنى ... واقف زنهار ياعلى ... فارس حار يا على
وتقصد بت مسيمس إن من نصب المشنقة هم العسكر المنظمين ...


يا جدري النزيله الفرزولو البيت :

جدري النزيلة : النزيلة هي التي تنزل بالناس قال احدهم ... يا جدري النزيله اللي جلود رشاح ..

الفرزولو البيت : قديما كان كل من يصاب بالجدري يعزل في بيت بعيد عن
القرية حتى لا تنتقل منه العدوى للآخرين .. ولقد وصف الرحالة لويس
بوركهارت عزل المصابين بالجدري في بيوت بعيدة عن قرى النيل في شمال
السودان وكان ذلك إبان زيارته سنة 1812 م....


الحراجه : سوق الحراج أو سوق المزاد والدلالة قال الشكرى ... الما اتلتلت
في سوق الحراج مجلوبه ... الجدير بالذكر إن ود حبوبه شنق في السوق ....

قلت ليهم عشارى مسكو يفوح
ما ختف البدينقا وما جفل مجروح

العشارى : هو التمساح

بدينقه : نوع من حراب الصيد يستعمله صائدو التماسيح يربط طرفه بحبل أو خيط
قوى قال احدهم ( نفسك مسك الخطف البدينقه وفات ) والخطف البدينقه كناية عن
التمساح .. وتقول بت مسيمس إن ود حبوبه أقوى من التمساح حيث انه لم يخطف
البدينقه ويهرب .


 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-11, 05:36 PM   #10
حبوبة
زائر


الصورة الرمزية حبوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-70 (12:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -




أغنية (أنا ليهم بجر كلام) كلمات الشاعرة
(زينب بنت عبدالرحمن )

أنا ليهم بجر كلام دخلوها وصقيرها حام
************
سم أب درق البصقع جدري القيعه البفقع
والله صوتك مانع بردع الطيب في شطارتو مبدع
**********
سم أب درق الجدادى تكل الجدري البعادى
للخصيم ضربو بياذى موسى المر الحجازي
**********
قرقر ملى للوسادة برنو وشال لي مكاده
ديل جنيات الندادة سيدي الدار في السياده
**********
قرقر فوق للدرب وربط الهوى والشرق
كدي مابزولنا الضرب ديل جنياتنا ما بتنغلب
*********
والله عامر سوقك مبدر مجرجر توبك مسبل
الطيب للشر مبدر مو التكل المجدر
*********
أنا نميت جبتا قلبو فشلو القالوا قصو دربو
ديل رازوهو وشافوا ضربوا دق السنداله قلبو
*********
وعبدالدائم شقا سيرو من ولدوهو الشكره هيلو
الخصيم ما بكيلوا صوتوا بهجل قبيلو
**********
عبدالدائم معاه اخوانو طافو البلاء في مكانو
خصماه قنعوا قامو الصف الواقف قدامو هو مستعد للطامو
**************
أنا نميت جبت غناكم يا الزينين هوى براكم
البدوركم تراكم حلق الطير لي غداكم
الصف العامر رجاكم
اتباشروا لي بلاكم واركزو زينب وراكم
**********
جروا لي مره صوتكم ويروني الليله صوتكم
اتباشرو الله فوقكم .

أغنية (أنا ليهم بجر كلام) ....... الفنان حسين شندى




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:14 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Trans by
HêĽм √ 3.2 OPS BY:
! ωαнαм ! © 2010

 

Development By Magictor.com