المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أغانى السيرة والحماسه والدلوكه - توثيق -


حبوبة
28-11-11, 10:53 AM
اغانى الحماسة في السودان والتي يطلق عليها اغانى السيرة أو الدلوكه ضرب من ضروب الشعر الغنائي الشعبي القديم ارتبط بأشخاص أو جماعات قبلية وفى معظم الأحيان بمواقف بطولية حدثت أثناء النزاعات والحروب التي كانت سائدة في القرون الماضية وهى أشعار تمجد الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة والشيم السمحة من كرم وشهامة وشجاعة وتضحية وإيثار ، ولهذه الأشعار تأثير كبير في إزكاء الروح القتالية وإلهابها وشحذ الهمم وحث الرجال على الثبات في المعارك ومقاتلة الأعداء وإدخال الحماسة إلى قلوبهم في وقت الحروب والشدائد ، وهي تطرد الجبن من القلوب الوجلة وتزيل عنها الخوف وتبث فيها الحماس والنخوة والشجاعة مما يجعل الممدوح يبلى بلاءاً حسنا وقت الشدائد والكروب ، بل في بعض الأوقات ترافق (الحَكَّامه) المقاتلين مرددة أشعارها الحماسية مما يعنى أن لهذه الأشعار رسالة تحريضية تحث الناس على القتال والثبات في وجه العدو ، فالإنسان بطبعه يحب المدح ويكره الذم ، والنبيل دائما ما يسعى لأن يكون عند حسن الظن لايخذل من امتدحه مهما كان الثمن باهظا حتى لوكان بذل المُهَج سيما وان معظم شعراء تلك الاغانى كن من النساء ، والرجل بطبعه في ذلك الوقت يسعى أن يكون من ذوي الحظوة عند عامة النساء نائلا إعجاب الفتيات برجولته وقوته وصبره على المكاره وتحمله للألم وشدته وثباته ، ولا زال بعض الرجال يعمل على إظهار قوتهم وشجاعتهم وجَلَدِهِم من خلال الجلد بالسياط أثناء حفلات الزواج وهي تقليد منتشر في كثير من نواحي السودان. ولقد وصف الأستاذ محمد عبدالرحيم في كتابه نفثات اليراع الإنسان السوداني ( بأنه قريب الانفعال شديد التأثر تستطيع أحيانا أن تحرك أعصابه بقليل من التحريض ممزوجا بقليل من التحميس ولا سيما إذا كان موتورا فهو ساعتئذ يلتهب كالنار وينطلق كالسهم مضحيا بكل شئ تحت تأثير ما سمع من تحريض وإغراء ... انتهى ) ولكنى أقول إن البعض لم يكن موتورا لكنه مضحيا بنفسه تحت تأثير أغانى الحماسة أو إيمانه بقضيته وربما لو استخدم الأستاذ المؤرخ محمد عبدالرحيم كلمة (متهور) عِوضاً عن (موتور) لكان الوصف أدق .

منقول .........

حبوبة
28-11-11, 11:00 AM
ومن الأمثلة التي يمكن إيرادها لمعرفة دور شعر الحماسة في التحريض ما ذكره الأستاذ محمد محمد على في كتابه ( الشعر السوداني في المعارك السياسية ) ، إن إسماعيل باشا بعد أن استقر بدنقلا أرسل إلى الشايقية كيما يسلموا أنفسهم وأسلحتهم وخيلهم كما فعل غيرهم فأجابوه بأنهم مستعدون أن يدفعوا ضريبة أو اتاوة أما تسليم الخيل والسلاح فلا ، ولكن إسماعيل لم يرتاح لهذا الرد وبعث إليهم بخطاب آخر يقول فيه إن والده يريدهم شعبا يفلح الأرض ولايريد منهم أن يحملوا السلاح فأمسك ملكهم الخطاب وجلس على الأرض ينظر في الأمر ، إنهم لم يتعودوا الخضوع بهذه الصورة ، فقد رفعوا عنهم أيدي ملوك سنار وملوك العبدلاب وهزموا المماليك وقذفوا بهم جنوبا (السودان عبر قرون لمكي شبيكة ) ولكن أين قوة سنار وملوك العبدلاب وأين عدد المماليك من هذا الجيش الجرار ؟ إنهم الان لا يلاقون رجالا يحملون السيوف والرماح والتروس ، وإنما هي قنابل تنصب عليهم من أفواه البنادق والمدافع من حيث يعلمون ولا يعلمون (كتاب الشعر السوداني في المعارك السياسية لمحمد محمد على ) .

ولكن الشاعرة مهيرة بنت الشيخ عبود لم تدع للملك فرصة للتروي وإعمال الرأى بل وقفت على رأسه وصاحت ...

الليلة العقيد في الحله متمسكن .... في قلب التراب شُوفنُّ متجكّن
الر َّاى فاقدُ ولايدرك ولايمكن .... لا تتعجبن ضيم الرجال بمكن

والأبيات تعنى أن رئيس القوم ، على غير عهدنا به ، فقد ظهر في الحِلة مسكينا وجلس على التراب متداعيا خائرا فانظرن إليه يا بنات لقد فقد الرأي وهو لا يدرك شيئا ولا يبرم أمرا ، ولا تتعجبن يا بنات إنه أحس بالضيم والعجز ، ويدور توبيخها اللاذع في صدور الرجال وكأنه شلال من نار ، ولكن العقيد ما يزال ملتصقا بالأرض وهم ينتظرون أمره، وتدنو منه الشاعرة وتصيح فيه بنغمة لم تألفها أذنه من قبل ...

أكان فرّيت يا رفاقتنا ..... أدونا الدّرق هاكم رحاطتنا

إن أردتم الفرار فهاتوا أسلحتكم وآلة حربكم وهاكم مآزر العذارى ولتخرج النساء بدلا عنكم للقاء الأعداء والدفاع عن الأرض والشرف

وهنا لم يطق العقيد صبرا فنهض وقفز على ظهر حصانه الأغر وقاد جحافل الشايقية إلى لقاء النار ، وركبت الشاعرة هجينا وسارت أمام الجيش تغنى في حماسة ونشوة ....

الليله استعدُّوا وركبوا خيل الكر .... وقدّامن عقيدن باللّغر دفر
جنياتن العزاز الليله تتنتر ...... ويا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر

في هذا الجو الحماسي دارت معركة كورتى الشهيرة وكانت الغلبة للسلاح الناري الفتاك . ( المصدر .. الشعر السوداني في المعارك السياسية تأليف محمد محمد على )...

حبوبة
01-12-11, 10:34 AM
أغنيـــة(بتـــريــد اللطــام) قصيدة حماسية للشاعرة (رقيــــة ....أخــت ود حبـــوبــــة)

بتريد اللطام أسد الكداد الزام
هزيت البلد من اليمن للشام
سيفك للفقر قلام
*********
ديّم في التقر انصارو منزربين
بالصفا واليقين حقيقة أنصار دين
بالحرب أم طبائق قابلوا المرتيين
في وش المكن رقدوا التقول نايمين
***********
ديّم في التقر انصارو زاربنو
بعهدوا القبيل بعيسى تاهمنوا
اتلموا العمد ليهم نقر سنوا
الهوج والشرق طار المنام منوا
**********
ديّم في التقر قال العمير للسوم
القوى والضعيف من عينو طار النوم
الكفرة النجوس مابختوا من اللوم
حجرت الدرب خليت جمالهم تحوم
*********
الأسد النتر وقال الدين منصور
لمولوا الاورط جابوهم بالبابور
العمد الكبار كلامهم بقى مدحور
كم فقشت مدير وكرمت بالمأمور
***********
الأسد النتر بى جيهة الأبقار
لمولو الاورط شايلين سلاح النار
ود حبوبة قام ورتب الأنصار
في كتفيه ديك كم شبعن صقار
***********
الإعلان صدر واتلمت المخلوق
بى عيني بشوف أب رسوة طامح فوق
كان جات بالمراد واليمين مطلوق
ما كان بنشنق ود أب كريق في السوق
***********
الإعلان صدر واتلمت الحلال
نصبولو السلاح واتكرنف الخيال
قدر الله الحصل و الزمان ميال
منسول من أبوك ماك ود حرام دجال
***********
بتكلم بقول بوريك شن حسبوا
نايبو السنين منّو الرجال حسبو
كل الخاصموك في الآخرة ما كسبوا
التبعوك جنود لله ما انتسبوا
***********
رضوان الإله تملأ الضريح كافور
مسك الرحمه لاح منو يلوح النور
اغفر سيئات كل من يجيك زور
في الفردوس هناك يتمنى مهما يدور

**************************************************


شرح بعض كلمات هذه الأغنية - اللهجة العامية في السودان للبروفسور عون الشريف قاسم - :

الكــداد : شجر بعينه مشهور بشوكه ولعلها القتاد ومن ذلك قولهم شوك الكداد
قالت إحدى النساء ( اخوانى إخوان الكداده ، أسياد المهره أم قلاده ، أسياد
القرعه أم جماده ) وقال آخر ( أنا ود الحي يابس كداده ... ضفر الديك وقدوم
الجداده ).
التقر : نبات خلوي ترعاه الإبل وتقصد بها الشاعرة منطقة بالحلاويين
المرتين :اسم بندقية قديمة
المكن : تقصد به الرشاش
العمير للسوم : سوم اى باع ووهب وعرض للبيع ، قال الشايقى .. عِلّ (إلا) أنا أب روحا سايما يا غرق يا جيت حازما
كتفيه : قرية بمنطقة الحلاويين
بعيسى تاهمنو : بعض أعداء ود حبوبه اتهموه زورا وبهتانا بأنه ادعى
العيسويه وانه عيسى بن مريم خاصة وانه في تلك الفترة ادعى أكثر من رجل انه
عيسى بن مريم ولقد إعدام كل من ادعى ذلك.

http://www.youtube.com/watch?v=mcA9sRCnfSM

طحطاوي
05-12-11, 07:13 AM
مشكورة على الروعة اخت حبوبة.. حقيقة السودان مليء بالموروثات والدرر.. تسلمي كتير

حبوبة
08-12-11, 06:03 PM
ا لشكر أجزله لك أخى طحطاوى ... صدقت القول أخى فتراثنا السودانى ثرى جدا بالروائع وهذا اللون من الشعر الغنائى - السيرة والحماسة - اذا أبحرنا فيه وجدناه عميقاً جدًا .. ولكنى ساحاول أن اوثق أكبر كم منه لمحبيه وعشاقه ... وأتمنى من الجميع المشاركة .. والتدخل لتصحيحى إذا أخطأت ... أعاننى الله وإياكم عليه ... دمت أخى بود ..


احترامى ,,,

حبوبة
08-12-11, 06:23 PM
أغنية فارس الحديد ......... الفنان الراحل خلف الله حمد


http://www.youtube.com/watch?v=jlPdUyj09eg&feature=related

حبوبة
12-12-11, 05:19 PM
عاجبنى الكريم ........... أحمد الفرجونى

http://www.youtube.com/watch?v=PWDxqXsV1dE&feature=related

حبوبة
13-12-11, 07:31 AM
أغنية الآلاف درجن

أغنية الآلاف درجن قيلت في الشيخ الأمين ود مسمار ولقد الفتها رقية أخت
الشيخ الأمين عندما انتصر في واقعة الهلالية والتي كانت بين الهمج
والعبدلاب ويقال إن الشيخ الأمين هوى بسيفه على أبكر بن وحش( احد كبار
الفونج والذي أوكل إليه ناصر ابن محمد أبى اللكيلك قيادة الجيش الذي عبر
النيل إلى الهلالية) فشطره نصفين وحام به فرسه بهذه الصورة المروعة فكان
ذلك من أسباب الرعب الذي ملأ قلوب الأعداء ولقد صورت لنا الشاعرة هذه
الواقعة حيث قالت ...

من قومة الجهل ما خوفوك باخ
تور بقر الجواميس الرقادن لخ
نقروبو أم هبك الدرباخنه تضخ
قرنك بفتح الهامه وبمرق المخ

، فحاقت بالهمج أبشع هزيمة (كتاب مشيخة العبدلاب صفحة 326) أما نعوم شقير
في كتابه جغرافية وتاريخ السودان فلقد قال إن الشيخ رجب ابن الشيخ محمد
أبى اللكيلك احد وزراء الفونج أرسل أخاه ناصر إلى الجزيرة ومعه نحو 700
فارس لمحاربة الشيخ الأمين الذي كان مقيما بالهلالية ولم يكن مع الشيخ
الأمين حين مقابلته لهم إلا 16 فارسا من أولاده وعبيده ولقد ذكرت لنا رقية
بنت مسمار هذا العدد في أغنيتها قائلة ...
غنى وشكري يا اختو يا ريا
تمساح الكوانى الضارب الليه
سمعنالن خبرا في الهلالية
خمستاشر جواد سكن سبعمائه
فهزم ناصر الأمين ود مسمار وولى أخاه بادي بن مسمار مشيخة قرّى بدله وذلك
سنة 1198 هجرية 1784 م (جغرافية وتاريخ السودان ص 400) ... وبغض النظر عن
من انتصر في هذه المعركة ( هذه مهمة المؤرخين) فما يهمنا بعد هنا هو إن
الشيخ الأمين ود مسمار قد استبسل في هذه المعركة واستطاع بعدد قليل من
الرجال لا يتجاوز 15 فارس أن يقاتل جيشا فاق عدده 700 فارس فكتبت أخته
رقية هذه القصيدة تمدح شجاعته وبسالته..

أغنيـــة (الآلاف درجن) كلمات الشاعرة (رقية بنت مسمار)


الآلاف درجن ولدا نجيض ماك ني
البجرجر فى ام صقير وحدي
********
غنى وشكري يا اختو يا ريا
تمساح الكوانى الضارب الليه
سمعنالن خبرا في الهلالية
خمستاشر جواد سكن سبعمائة
*******
من قومة الجهل ما خوفوك باخ
تور بقر الجواميس الرقادن لخ
نقرولو أم هبك الضربخانه يدخ
قرنك بفتح الهامه وبمرق المخ
*******
أنا قولي ليك صحيح
ياركاب على شلق بنات الريح
ياجدرى النزيله الدم كرف في القيح
ادر صاقعة التلوي المقابله السيح
*******
ما بحركو الكشكيش
والقلب ان رجف ما بنفع الحريش
الجنيات براك في الحلة آفة عيش
ود المقدره البيعزم على المافيش


هنالك اختلاف في بعض الكلمات بين مغنى وآخر حيث غنى هذه الأغنية الفنان
خلف الله حمد ومبارك حسن بركات والراحل بادي محمد الطيب.. ولقد أوردت
ترتيب الأبيات حسب ما تغنى بها الفنان مبارك حسن بركات .. أما كلمات
الأبيات فكما تغنى بها الفنان بادي محمد الطيب .. حيث هنالك بعض الاختلاف
حيث يقول مبارك ( غنى وشكري الليلة يا بنية) .. أما خلف الله حمد فلقد
استبدل كلمة ما خوفوك ب( ما بخوفوك باخ) وكلمة نقرولوا ب(ضربولو أم هبك )
وبدلا من ما بحركوا ب ( ما بخوفوا الكشكيش )والقلب إن رجف ب( القلب إن
طفش) أما مبارك حسن بركات فلقد تغنى ب (القلب إن ثبت ) وهنا لا يستقيم
المعنى .. وايضا خلف الله حمد يقول ( ود المك دا راجلا بيعزم) بدلا من ود
المقدرةالبيعزم ........

شرح كلمات الالاف درجن :

تمساح الكوانى : الكوانى جمع كونيه وهى حفرة في النهر تزلق فيها القدم ويغرق فيها الانسان قالت الجعلية ...
بشير ود الكوانى .... أب كرقا بانى

الضارب الليه : الليه ما التوى من النهر قال احد الشعراء
صقور الميتره اخوانك دوابى الليه

اللخ : نبات للعلف وتصنع منه أسرة البدو المعروفه بالسديب، رباعة لخ هي العجلة الرباعية

أم هبك : الدلوكه ، هبّك : صوت نقرات الطار والدلوكه قال حاج الماحي ( تاب
لي الله ودق الطار هبّك) وهبك الدلوكه ضرب عليها براحة اليد اليمنى واليد
اليسرى وكوعها معا في تناوب .

شلق بنات الريح : الخيول السريعه

الجدري النزيله : الذي ينزل على الناس ( ياجدرى النزيله اللي جلود رشاح) وقالت بت مسيمس ...
ياجدرى النزيله الفرزولك بيت

كرف .. شمّ ..كرف أيضا بمعنى قرف والقرف عند العرب هو العدوى والوباء

القيح : الجرح أو المدة البيضاء الخاثرة التي لايخالطها الدم

ادر: الأسد وتعنى القاتل وأيضا التمساح قال الشاعر الشايقي ( يا ادر أم سيوف الراقد الهبدة) ادر كوجه لقب حمد العبدلابى

التلوى : المطر الذي يأتي في أخر الخريف

السيح : هو الخلا وأيضا الأودية التي تسيح

شرح الكلمات بقاموس اللغة العامية في السودان للبروفيسور عون الشريف قاسم .


الألاف درجن .......................... الفنانة انصاف مدنى


http://www.youtube.com/watch?v=3TC918ybJgc

حبوبة
16-12-11, 05:23 PM
أغنيـــة ... منــاحــة (الواعي ما بوصــو) كلمات (بت مسيمس) القصيدة برواية الفنان الراحل (بادي محمد الطيب) :


الواعي ما بوصـو
من أمس الضحى
تورى أب زنود ساقو
يا مقنع ولياتو
********
تور بقر الجواميس العليك الرك
يا عقد الحديد للحلبي ما بتنفك
تورك يا أم رشوم في الحلق عشرق
دقيت الجسر وحاجر مشارع الحق
*********
غنيت وجبت مسدار
المكنه بتكاكى وجنن مدافع النار
لفوك يا رحل الكحل دلوك ما بتندار
أمانة يا صقر ما تفرشت ليك برجال
********
غنيت وجبت نمك
بجر القول عليك يا مقنع الكاشفات
أسد الخلا الحجر اليويات
ساقوك لي الشنق
يا أبو أمنه حوبتك جات
*******
غنى وشكري يا خضرة الجٌم
طلع لي عشارى الليله مسكو يفوح
ما خطف البدينقه وما جفل مجروح
سيفو بياخد الخوده ومعاها الروح
********
أمك ولدتك ما ولدتم أتنين
تسلم لي يا تلبى البكيل العين
حالف يمين ما بكون بين البين
دقيت الجسر لي متعة الحيين
*********
غنيلو يا بنيه
من قومة الجهل ما قاملو بى نيه
وكت الشوف أشوف وقفولو سلطيه
تعدى وركز قال اخوكى يا رقيه

************************************************** ****************


منـــاحـــة (الواعي ما بوصـوه) شــاعرتها (بت مسيمس) رواية ثانية لكلمات الأغنية :


الواعي ما بوصوه من أمس الضحى
تورى أب قرون ساقوه يا مقنع ولياتو
الواعي ما بوصوه الفتح الدرب خلى العريب يمشوه
************
غنيت بجيب مسدار
المكنه بتكاكى جنك مدافع النار
يا قصر الرجال اللي الفقر عصار
يا قصر الفراسه اللي الضلع كسار
يا نار الزبل الما بندركلك حال
يا رحل الكحل لا بتنزاح ولا بتندار
عوج الطنضبه الما بتعدلو النار
درعولو أم خريز العسكر الزنهار
مأمن بالقماحه اتقدلت ليك برجال
***********
الليله عليك غنيت
بلع الألف كلو قال ولا استكفيت
يوم جوك للحرب لا سخيت ولا ضليت
صامت بالقماحه أتفرشت واتغطيت
دا تور الجواميس العليهو الرك
دا عقد الحديد لى الحلبى ما بنفك
دا سم الغدور الفى الحلق عشرق
منو غيرك دق فى الحراجه مدافع الحق
***********
الليله عليك غنيت يا مطرق الجراح
قلت ليهم عشارى مسكو يفوح
ما ختف البدينقا وما جفل مجروح
بلع الألف كلو درب الجبين مطروح
جابوك بى أم خريز الزدخانه تفوح
سيفك بشيل الفقر ومعاها ملاح المخ
***********
من كوجه وكجيج لي عند بلاد العين
جابونا الضحى في مركز الكامنين
الأهبل يقول أدوه عشره سنين
والعاقل يقول حكموا عليهو بسنتين
وكتا جانا الجنا الطبق الجنيه في أتنين
كملت العمد والمشايخه وحلانين
********
ابشر يا صقر ما تكتر الحلقان
تأكل ليك مطايبا ما لحم سخلان
تأكل في المطايب ما لحم عيران
تأكل في المطايب فوق ضهر سلطان
تتغدى وتفوت كبده وكلا ومصران
شن منك نقول لامات عقيد مرجان
********
تكلم يا لساني تكلم المنطوق
عن مدافع الحق الفى مشيها بروق
قال قاسم اليمين كان اليمين مطلوق
زى كاسر الأسود ما بشنقوه في السوق



شـــرح للكلمــات :
يا نار الزبل الما بندركلك حال:

نار الزبالة حيث أنها لاتنطفئ بسهولة وتكون متقدة لفترة طويلة ...

يا رحل الكحل لا بتنزاح ولا بتندار :
الرحل هو ما يحمل على ظهر البعير من قفاف وغيرها أو هو مكيال حمل جمل ....
والكحل وزنه ثقيل جد ويصعب رفعه عل ظهر البعير إذا امتلا به الرحل
قالت الشاعرة ...


الليلة الأسد الجاي من جبال الفيل ...... بشمشم بيكوس بيسأل من العنتيل
يا رحل الكحل الديمه وزنو تقيل ...... يا جدري الشمومه الزول تشقو عديل
عوج الطُنضبه الما بتعدلو النار :

طنضب هو الطندب وهو شجر أعواده قوية .... ودائما تعرض الأعواد المعوجه إلى
النار لتعديلها حتى تكون مستوية ولكن عوج الطندب لا تؤثر فيه النار ......

درعولو أم خريز بأم عسكرا زنهار :
أم خريز هى حبل المشنقة وزنهار اى منتبه وواقف زنهار اى واقف انتباه ... قال المغنى ... واقف زنهار ياعلى ... فارس حار يا على
وتقصد بت مسيمس إن من نصب المشنقة هم العسكر المنظمين ...


يا جدري النزيله الفرزولو البيت :

جدري النزيلة : النزيلة هي التي تنزل بالناس قال احدهم ... يا جدري النزيله اللي جلود رشاح ..

الفرزولو البيت : قديما كان كل من يصاب بالجدري يعزل في بيت بعيد عن
القرية حتى لا تنتقل منه العدوى للآخرين .. ولقد وصف الرحالة لويس
بوركهارت عزل المصابين بالجدري في بيوت بعيدة عن قرى النيل في شمال
السودان وكان ذلك إبان زيارته سنة 1812 م....


الحراجه : سوق الحراج أو سوق المزاد والدلالة قال الشكرى ... الما اتلتلت
في سوق الحراج مجلوبه ... الجدير بالذكر إن ود حبوبه شنق في السوق ....

قلت ليهم عشارى مسكو يفوح
ما ختف البدينقا وما جفل مجروح

العشارى : هو التمساح

بدينقه : نوع من حراب الصيد يستعمله صائدو التماسيح يربط طرفه بحبل أو خيط
قوى قال احدهم ( نفسك مسك الخطف البدينقه وفات ) والخطف البدينقه كناية عن
التمساح .. وتقول بت مسيمس إن ود حبوبه أقوى من التمساح حيث انه لم يخطف
البدينقه ويهرب .

حبوبة
16-12-11, 05:36 PM
أغنية (أنا ليهم بجر كلام) كلمات الشاعرة
(زينب بنت عبدالرحمن )

أنا ليهم بجر كلام دخلوها وصقيرها حام
************
سم أب درق البصقع جدري القيعه البفقع
والله صوتك مانع بردع الطيب في شطارتو مبدع
**********
سم أب درق الجدادى تكل الجدري البعادى
للخصيم ضربو بياذى موسى المر الحجازي
**********
قرقر ملى للوسادة برنو وشال لي مكاده
ديل جنيات الندادة سيدي الدار في السياده
**********
قرقر فوق للدرب وربط الهوى والشرق
كدي مابزولنا الضرب ديل جنياتنا ما بتنغلب
*********
والله عامر سوقك مبدر مجرجر توبك مسبل
الطيب للشر مبدر مو التكل المجدر
*********
أنا نميت جبتا قلبو فشلو القالوا قصو دربو
ديل رازوهو وشافوا ضربوا دق السنداله قلبو
*********
وعبدالدائم شقا سيرو من ولدوهو الشكره هيلو
الخصيم ما بكيلوا صوتوا بهجل قبيلو
**********
عبدالدائم معاه اخوانو طافو البلاء في مكانو
خصماه قنعوا قامو الصف الواقف قدامو هو مستعد للطامو
**************
أنا نميت جبت غناكم يا الزينين هوى براكم
البدوركم تراكم حلق الطير لي غداكم
الصف العامر رجاكم
اتباشروا لي بلاكم واركزو زينب وراكم
**********
جروا لي مره صوتكم ويروني الليله صوتكم
اتباشرو الله فوقكم .

أغنية (أنا ليهم بجر كلام) ....... الفنان حسين شندى

http://www.youtube.com/watch?v=6eGeAkvbfXc&feature=related

حبوبة
18-12-11, 03:50 PM
أغنية الفينا مشهودة .......... الفنانة الرائعة حنان النيل

http://www.youtube.com/watch?v=erVys5trLs8

حبوبة
18-12-11, 03:57 PM
ان طلعت القمرة .................. الفنان الرائع نادر خضر

http://www.youtube.com/watch?v=gxBrkDez-Zo&feature=results_main&playnext=1&list=PL27CEF34D6A9C81AC








زز

حبوبة
18-12-11, 04:01 PM
أغنية شيال الحمول .................... الفنانة الرائعة حرم النور

http://www.youtube.com/watch?v=f66Tq-aw4gQ

حبوبة
21-12-11, 10:56 AM
أخوى الما بنقدر ................... الفنانة فهيمة عبد الله

http://www.youtube.com/watch?v=7mkBG8UKTM8&feature=related

حبوبة
21-12-11, 11:01 AM
الكان داكا ................. فرقة الأصائل


http://www.youtube.com/watch?v=aSOiqUAKSwM&feature=related

حبوبة
21-12-11, 11:05 AM
أبوى ان شاء الله لى تسلم .............. الرآاااااائع كمال ترباس

http://www.youtube.com/watch?v=1xNCe2TsHuc

حبوبة
21-12-11, 11:08 AM
أبوى ......................... فهيمة عبد الله

http://www.youtube.com/watch?v=JvqmYyndjdo&feature=related

حبوبة
21-12-11, 11:14 AM
ومن أغانى البنات

أنا زولى ما جا .................... ريماز ميرغنى


http://www.youtube.com/watch?v=FWZBXIqCNFE

عفوك يا يمة الحنينة يا يمة

حبوبة
21-12-11, 11:24 AM
بالعصر مرورو .................. عوضية حسين

http://www.youtube.com/watch?v=kZVF0BVoTD0

حبوبة
21-12-11, 11:30 AM
الليمونة ............................... حرم النور

http://www.youtube.com/watch?v=E6TCBxfB0W4&feature=related

حبوبة
21-12-11, 11:34 AM
أمنية كل الأمهات

جناى البريدو .......................... طه سليمان

http://www.youtube.com/watch?v=vG33UZtutpU&feature=related


يا الله حضرنى

حبوبة
22-12-11, 07:34 PM
ما هو الفافنوس

شاعرة هذه القصيدة هي بنونه بت المك نمر مك الجعليين والذي احرق إسماعيل باشا في تلك الواقعة التاريخية المشهورة ، ولقد قالت هذه القصيدة في أخيها عمارة والذي مات على فراش المرض ولم يمت في ساحة الوغى والنزال كما كانت تتمنى له ، حيث كانت تريده متوشحا بدمائه في يوم القتال والحرب حيث انه كان رجلا شجاعا ومقداما وبطلا .
ماهو الفافنوس
شعر / بنونه بت المك نمر

ما هو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلا بجن عركوس
احى على سيفه البحد الروس
********
ما دايرالك الميته أم رمادا شح
دايراك يوم لُقاء بدميك تتوشح
الميت مسولب والعجاج يكتح
احى على سيفه البسوى التاح
*******
إن وردن بجيك في أول الواردات
مرنا مو نشيط إن قبلن شاردات
أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
وبرضع في ضرايع العنز الفاردات
*********
كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
ودرعك في أم لهيب زى الشمس وقاد
وسيفك من سقايتو استعجب الحداد
وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد
*********
يا جرعة عقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
الخيل عركسن ما قال عدادن كم
فرتاق حافلن ملاى سروجن دم

حبوبة
22-12-11, 07:54 PM
الوافر ضراعو
إن شاعرة أغنية الوافر ضراعو هي الهويدة وهى من مناطق سنار ، ولقد قالت الأغنية في الأمين ود مسمار ولقد سمته نمر العبدلاب ...والأمين ود مسمار أيضا قالت فيه أخته رقيه بنت مسمار الآلاف درجن والتي تحدثنا عنها سابقا ، ولقد تغنت بهذه الأغنية الرحمة مكي وكذلك مهله العبادية كما تغنى بها بادي محمد الطيب ومبارك حسن بركات والفنان الكبير إبراهيم عوض ...
الوافر ضراعو



الوافر ضراعو أمنتو الرسول
مأمون الوداعه برد دار أبوه
********
غنى يا الهويده
لود البها وجريت القصيدة
شال الصوت عرض تاية أخوى فريدة
يا جنيات انصرفو ميزة أخوى بعيدة
*******
تغنى الفى جرفو
لود البها والخلوق بتعرفو
شال الصوت عرض يا جنيات انصرفو
نمر العبدلاب الما بيرجف كتفو
**********
غنى يا سلكوكه
جر النم عليه وخنقى الدلوكه
انت يا الأصم يا الما بحمسوكا
يا ضرب يومين تنزل فوق عدوكا
*******
تغنى الرحمه قالت
يا قشاش دموعي العلى سالت
وقت الحاره جات والفرسان ان جالت
نادولى الحسن تومى الحرابه دارت
*********
فهمك مو دراسه
يالنيل الطمح كسر التُّراسه
وقت الصيح وقع والفرسان تتواسى
برد دار ابوك تضرع ضحى وناسا
**********
فهمك مو قليل
يالهامه اب زنود فى السموم تقيل
يا رحل الكحل بالشضاض تميل
جيت يا خيرنا قش دمعى المسيل

اعتمدت في رواية النص على الفنان بادي محمد الطيب مع إضافة المقطعين الآخرين من تسجيل للفنان مبارك حسن بركات وهنالك أيضا بعض الأبيات تغنيهم مهله العباديه واشك أنهم من أصل القصيدة مثل ...

الصدر رمان والشلوخ مطارق
لون البرتكان للدمى حارق
لون البرتكان للدمى حارق
يا قمر دورين يا ضو المشارق




الوافر ضراعو ............... انصاف مدنى

http://www.youtube.com/watch?v=QmQ6G5visDk&feature=results_main&playnext=1&list=PLB2286EFB2A88D147

حبوبة
24-12-11, 10:51 AM
عـــــادات الزواج الســــودانـــــي

المرحلة القادمة باذن الله ستكون سياحـة مــع عادات الزواج السودانية, في محاولة لتغطية التسلسل (من فتح الخشم الى الليلة الاخيرة) .... نتعشم بمساهمات الاعضاء الكرام لاثـــراء واحيــاء هذا التراث الهام ...

حبوبة
24-12-11, 10:56 AM
عـادات الـزاج قــديـما

فتـــح الخشم أو قــولـة الخـيــــر

طلب يد الفتاة للزواج له أصول وترتيبات، فالشاب عندما يسمع أن الأسرة الفلانية لها بنت في سن الزواج يرسل لها امرأة لتصف له ملامحها وأوصافها ‏ أولا، وبعد أن يوافق وتوافق أسرة الشاب على ‏اختياره، يتولى والده مهمة إبلاغ والد الفتاة الذي عادة ما يطلب إمهاله مدة ‏أسبوعين للتشاور مع الأسرة، وخلال هذه الفترة تجري مشاورات لمعرفة إن كان هناك من ‏يريدها من أبناء عمومتها، وإن لم يوجد تعطى الموافقة.‏
وقبل تحديد موعد للزفاف، تأتي أم العريس ومعها بناتها المتزوجات وأخواتها إلى ‏والدة العروس لتطلبها مرة ثانية من أمها، ويأتي إعلان الموافقة بعبارة معهوده وهي: ‏"خير وألف خير، أعطيتك البنت لتكون ابنة لك وزوجة لابنك" وبعد سماع هذه الجملة ‏ ‏تقوم أم العريس بوضع مبلغ رمزي من المال، وهذه العادة تسمى "فتح الخشم" أو "قولة ‏خير" أي تقديرا لوالدة العروس التي رحبت بأهل العريس وقالت لهم (خيـــر أبشــرو بالخير البت بتكم) ...

حبوبة
24-12-11, 11:00 AM
أميرة الشباب ........................... الفنان الرائع زكى عبد الكريم

http://www.youtube.com/watch?v=UF4CQJvWmtI

حبوبة
24-12-11, 11:05 AM
أبوى ما تقول ليهو لا .......................... الفنان الراحل محمد أحمد عوض رحمه الله

http://www.youtube.com/watch?v=Ut5fmGhUSM0

حبوبة
24-12-11, 11:10 AM
يباركو ليك ويباركو لى ................. الراحل عبد المنعم الخالدى رحمه الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOl5YxapT9E

حبوبة
26-12-11, 12:40 PM
الزواج السودانى بين الجدة والأبنة والحفيدة

http://www.youtube.com/watch?v=7FZFTyaqwPI&feature=player_embedded

حبوبة
26-12-11, 01:14 PM
وقبل أن استرسل فى سرد باقى خطوات الزواج أقدم اليكم هذا الموضوع الجميل عن (الزواج قديما ) وهو ( منقول من منتديات الكلاكلة ) ولهم الشكر لهذه المعلومات التراثية القيمة:

حليل زمن الكجرة والرحط:طقوس الزواج:عادات آفلة

فى زمان غير زماننا هذا وافراح غير تلك التى علينا الآن.. كانت الاعراس فرحتها مضافة ومستمرة.. لها شنتها ورنتها، فرغم بساطتها إلا ان انبساطها له ذو شأو عظيم..بقى الزواج كديمومة للحياة وذهبت كثير من عاداته وطالتها رياح التغيير المجتمعى.

هب انك عشت فى شرق السودان او خمسينيات القرن الماضى..فلا يمر عليك يوم احد او خميس دون فرحة عرس وزغاريد تنطلق من نساء يتبلمن بالفوطة..الحاج الطيب الحسن عاش نصف عمره معايشا لحراك المجتمع الشرقى..حيث انهم يعرفون كيف يصنع الفرح ..يتخذون من الليالي المقمرة منبراً لاعلان العرس وقبل ذلك يكون العريس قد دبر امر خيمة البروش ومركزها فى الارض بعد ان يخطط دائرتها بسيفه ولما يوسد اعواد الخيمة والسدائد الارض ويرفع بروشها ويغطيها تنطلق الزغاريد ايذاناً بالفرح..

يقول الحاج الطيب ان العروس تمكث فى بيت امها وابيها عاماً مدسوسة لايراها احد ..تطعم بالعجوة والاوتم باللبن وتنال حظا وافرا من الظلال لا ترى الشمس ولا تراها..تتحرك السيرة لبيت العروس بعد اتمام مراسم الزواج والنساء يحملن السعف المشغول بالودع ويسمونه (سنكواب) ويغنين (هايدى دوبا) او (هلقيتا او نى دوبا اوفراى اومراى) وهى من أغاني السيرة المعروفة هناك، والنساء يكن سائرات فى موكب يضربن الدفوف وامامهن جمل يقوده رجل مسن..هذه العادات انتفت فى المدن ولكنها موجودة فى البادية ومدن صغيرة كهيا وسنكات وجبيت..

ومن الاشياء المرتبطة بزواج البجا قديما الـ (اهلقين) وهى عبارة عن هدايا تقدم للعريس من اقاربه واصدقائه تعينه على امر زواجه الميمون..هذه ما زالت مستمرة..ويعتبره(سالفا) عليه رده فى افراح اقاربه واصدقائه الذين اعانوه يوم فرحه وسداد مهره.

قريباً من ذلك تقول الحاجة رقية مصطفى الطاهر(60عاماً) من نهر النيل ان بعض العادات المنتشرة فى الزيجات هناك قد داهمتها علل العولمة والألفية فصارت نسيا منسيا فاختفى (الرحط) و(الكجرة) اما الرحط فهو ملبس يصنع من الجلد المدبوغ المشغول باصداف وودع تزين اطرافه ..تلبسه العروس يوم (قطع رحطها) وهى عادة متبعة حتى أواخر السبعينيات فى المجتمع ويقام لها يوم منفصل بعد حفل الزفاف..الرحط ترتديه العروس بينما الناس تتفرج وهى ترقص ويقوم العريس بجر احد سيوره اذا وقع يرمى عليها ثوبا لسترها وان لم يفعل فان العريس فشل فى قطع رحطه!!!!

وقالت ان فساتين العروس ظهرت فى العام 1953 وقبلها لم تشهد عروساً ترتدى فستاناً فى فرحها..
حتى ان الشيلة ذاتها تعتبر من مستجدات العرس السودانى فلم تكن معروفة قبل العام 1955 وكان لبس العروس مقتصراً على توب ونعال يجلبهما الزوج وخلاص!اما الكجرة فتوب تخين تدس فيه العروس لمدة اربعة اشهر فتخرج بيضاء ملساء كقمر ضارب فى رمل ناشف والدخان كان يلى الزواج وليس قبله ..والعروس تقات بمدائد من الحمريب والدخن والتمر وتشرب اللبن والفرصة..

وقفت الكجرة فى الثمانينيات وحلت بدلا عنها الناموسيات لتخبئة العروس وقلت المدة وغابت المدائد وكثرت هدوم الشيلة وتعددت مسميات الثياب وانوعها، اما فى زماننا اشهرها توب الزراق المن زمن المهدية، والمظاهر وبت الباشا المدير فى زمن الانجليز والجزيرة العايمة والجزيرة الخالية عقابيل الاستقلال وزهرة الربيع أعز توب فى الخمسينيات واغلاها واللبستو ماخلت شى.. وبينى وبينك والايام ومعبودة الجماهير وعشرة الايام ونور العين ورسالة لندن فى السبعينيات.. هسى غنا ذاتو يسموا عليهو توب مافى!!

العرسان كانوا يزفون بالقرمصيص وقرن العاج والفركة ام صفيحة وقرقاب الجرتق والشيلة بجوا شايلنها فى قفة ..غابت هذه الاشياء وبقى توب القرمصيص لوحده مذكرا بزمن جميل..

دق الشلوفة كذلك اذهبته مستحضرات التجميل من روج وخلافه..فحتى السبعينيات تقول الحاجة سعدية من فاشر السلطان ان النساء كان من ضمن تجهيزهن للزواج عادة دق الشلوفة باستخدام اشواك اللالوب حيث يتم غرزها فى الشفاه حتى تدمى وتدلك بالكحل ويستلزم شفاؤها سبعة ايام ..وذات العادة فى نهر النيل وشمال السودان تقول عنها السيدة علوية عثمان انهم توارثوها من جداتهم وكان عدم دق الشلوفة مجلبة لغضب كبيرات السن واعتبار ذلك خروجا من التقاليد ..فتشك الشفاه بابر مرصوصة حتى تدمى ويتم دعكها بالكحل الحجرى تشفى بعد سبعة ايام حتى ان جزءاً منها يتساقط....فى الستينيات تحديداً او آخرها توقفت العادة كزينة مصاحبة لتجهيز العروس. من مستلزمات الطرب..البطان ..يقال إنه موجود منذ مملكة سنار وقبل ذلك لم يكن معروفاً سبب .. فاصفياء العريس يصطفون له ليجلدهم بالسياط وسط الزغاريد وشبالات من لدن السمحات امات عجن..والولد البكر كان بسموه على اسم ابو العريس والعطور النسائية متاحة للعريس فى شهر عسله غير ذلك بتبقى فى (لوم وخت)..والسيرة للنيل بجرائد النخل كعادة مروية قديمة يقول عنها الباحث ابراهيم بابكر ود الصيدة انها انتشرت فى شمال السودان متوارثة من مجتمع مروى القديم الذى كان يحتفى بالزواج فى النيل كرمز للنماء وتقوم النساء فى قديم زمان بعقد سعف النخل حتى يدركهن قطر الزواج كتقليد قديم ومن هنا جاءت اغنية السيرة المعروفة(عريسنا سار البحر وقطع جرائد النخل يا عديلة)..


والمؤرخ د. فتح العليم عبد الله اضاف الى قوله ان العريس مسبقا كان اربعين يوماً لا يستحم ويمسح بالودك وده طقس يخالف الشريعة ذاتها تلاشت العادة ولكنها مازالت موجودة عند بعض سكان الصحراء شرق وغرب النيل..وزادنا سطرا ان القسيمة ذاتها استوفرت فى المجتمع بدقة فى العام 1946 وقبل ذلك كان العرس يعلن عبر (الوروار) وهو رجل يصيح بعد عقد القران بان فلاناً ود فلان عقدولو على فلانة بت فلان......

ابراهيم عباس
04-01-12, 02:38 PM
اسد الخشش للشاعر الاستاذ عباس الطيب الهادي 1/11/1965

اسد الخشش الضرية
كابي فوق الولية
ياليلة ....ود العز والبنية
.................
غنت ليك ام سماحة
يا اولدة التامة النجاحة
خيولك ما جن قماحة
انت اليلي العم البطاحة
وانت جلة وبارودة فاحة
.................
اهلك سموك اللصم
وما سرحوك بالبهم
يالتام الراي والفهم
في يوم الهول واللطم
حيرت الفصاح والعجم
..................
شدوا ليك البتاتي
كريم الخيل العواتي
وكت الموت ساعتو تاتي
بتذكر دهب البراتي
وبشق الزول ان جاهو خاتي
................
يا التمساح العشاري
يا الليلي العم الضهاري
ما قالوا خاف جانا جاري
شايل البلصف يراري
وبضرب يمين و يساري
.................
شدوا ليك البطير
وسيفك باغد الجفير
الكازاك وين اطير
في اليوم النحس الخطير
بخوض النار ام زفير

ابراهيم عباس
04-01-12, 06:50 PM
http://www.youtube.be/watch?v=lx32Bqf98CU&feature=related

حبوبة
05-01-12, 07:05 AM
مشكور كتير على الروعة ... الأخ ابراهيم عباس ... منور كفر ووتر

مزيد من ابداعاتك ..


احترامى

ابراهيم عباس
05-01-12, 10:33 AM
[QUOTE=حبوبة;31322][size="4"][font="arial narrow"] مشكور كتير على الروعة ... الأخ ابراهيم عباس ... منور كفر ووتر

مزيد من ابداعاتك ..


احترامى
[COLOR="DarkGreen"]حقيقة اسعدنى واعجبنى كثيرا هذا البوست الرائع لك جزيل الشكر على هذا الجهد المقدر وعلى الروعة والابداع مع الامنيات لك بالصحة والعافية

حبوبة
09-01-12, 06:59 PM
حقيقة اسعدنى واعجبنى كثيرا هذا البوست الرائع لك جزيل الشكر على هذا الجهد المقدر وعلى الروعة والابداع مع الامنيات لك بالصحة والعافية



تسلم كتير .. أخى .. يديك ألف عافية .

احترامى

سلمى
20-01-12, 08:46 PM
حبوبة يا نبع الجمال

شكراً على هذا الإبداع وعلى التوثيق الراقي

دمتي رمزاً وفخراً لنا

حسن زيادة
20-01-12, 08:47 PM
ما هو الفافنوس

شاعرة هذه القصيدة هي بنونه بت المك نمر مك الجعليين والذي احرق إسماعيل باشا في تلك الواقعة التاريخية المشهورة ، ولقد قالت هذه القصيدة في أخيها عمارة والذي مات على فراش المرض ولم يمت في ساحة الوغى والنزال كما كانت تتمنى له ، حيث كانت تريده متوشحا بدمائه في يوم القتال والحرب حيث انه كان رجلا شجاعا ومقداما وبطلا .
ماهو الفافنوس
شعر / بنونه بت المك نمر

ما هو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلا بجن عركوس
احى على سيفه البحد الروس
********
ما دايرالك الميته أم رمادا شح
دايراك يوم لُقاء بدميك تتوشح
الميت مسولب والعجاج يكتح
احى على سيفه البسوى التاح
*******
إن وردن بجيك في أول الواردات
مرنا مو نشيط إن قبلن شاردات
أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
وبرضع في ضرايع العنز الفاردات
*********
كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
ودرعك في أم لهيب زى الشمس وقاد
وسيفك من سقايتو استعجب الحداد
وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد
*********
يا جرعة عقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
الخيل عركسن ما قال عدادن كم
فرتاق حافلن ملاى سروجن دم



رووووووووووووووووووووووووووووووووووعة

حسن زيادة
25-01-12, 02:46 PM
http://www.youtube.com/watch?v=uWggKd_CxBk&feature=related

حبوبة
26-01-12, 01:03 PM
حبوبة يا نبع الجمال

شكراً على هذا الإبداع وعلى التوثيق الراقي

دمتي رمزاً وفخراً لنا



عزيزتى سلمى
شكرا لإطلالتك البهية ..ازدان البوست بمرورك الجميل .. وفقنى الله واياكم للإرتقاء بهذا الصرح العظيم ..
مودتى واحترامى

حبوبة
26-01-12, 01:07 PM
رووووووووووووووووووووووووووووووووووعة


مشكور كتير .. أخى حسن على المرور والروعة .. تسلم
مودتى واحترامى

حسن زيادة
28-01-12, 02:48 PM
http://www.youtube.com/watch?v=DU9Ccv2JMW0&feature=related

حسن زيادة
28-01-12, 02:49 PM
http://www.youtube.com/watch?v=ea8xU6NTjgA&feature=related

حبوبة
29-01-12, 06:35 PM
عادات الزواج قديماً ( 2 )
حنة العروس

حنة العروس من عادات الزواج قديماً والتى ما زالت سائدة حتى يومنا هذا ، وقد كان يطلق عليها أيضاً ( شقة الضفيرة ) ، وتكون قبل ( ليلة العرس ) بيومين أو ثلاثة ، وهى ليلة العروس وحدها تدلل فيها من قبل أخواتها وصديقاتها والمقربات من الأهل والجيران حيثُ يجتمعن فى بيت العروس وتقام ( حفلة صغيرة ) على أنغام الدلوكة ، وترتدى العروس ثوب السهرة السودانى .
وتعد صينية تحتوى على البلح وبعض الحلويات مثل ( حلاوة دربس وحلاوة بلى ) ثم توزع على الحضور مع بعض العصائر مثل ( الكركدى و روزانا والفراولة ) ، والشاى والقهوة .
بعد ذلك يأتى دور صحن الحناء الكبير وعليه عدد من الشموع ، ومبخر تفوح منه رائحة بخور التيمان ، وسط غناء البنات بالدلوكة وزغاريد النساء تقوم واحدة منهن ( يشترط أن يكون والديها على قيد الحياة ) بوضع الحناء فى قدم العروس من الداخل ( بعد أن تمسح القدم بالمحلبية أو السرتية ) كذلك تقمع لها اطراف أصابع اليد ، ويتم نقش باقى القدم والأيادى ( قبل ليلة العرس بيوم ) بواسطة متخصصة فى رسم الحناء ( الحنانة ) .
مع التطور الحضارى تنوعت طقوس ليلة الحناء ، إكتفى البعض بوضع صحن الحناء كإحياء للتراث فقط ( يقوم الشباب بوضع الحناء فى أيديهم ) والعروس لا تحنن فى ذلك اليوم حيث يتم نقش قدمها ( من الداخل والخارج ) بالصبغة قبل العرس بيوم . وفى الحفل أستبدلت الدلوكة عند البعض بالأوركسترا ،حيث تقام الحفلة فى صالة مغلقة أو نادى ، وترتدى العروس السارى الهندى أو فستان السهرة أو الجلابية الغجرية ( وتحمل معها العصا ) . والبعض يقيم الليلة فى البيت مع القعدة الحبشية بكل طقوسها ، وترتدى فيها العروس وأخواتها اللبسة الحبشية ، ويتم قلى البن وسط تجمع الحضور ، تفوح رائحة البخور العدنى والجاولى ، ويتم تقديم الفيشار والفول السودانى والنبق والحلويات ، والعشاء ( زقنى بالكسرة ) !! l

مبروك عليك الليلة يا نعومة ................ عوضية حسين
http://www.youtube.com/watch?v=vb7SG2rCZdo

حسن زيادة
29-01-12, 06:47 PM
http://im19.gulfup.com/2012-01-29/1327862797671.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xbnebmtikb4z)

حسن زيادة
29-01-12, 06:47 PM
http://im19.gulfup.com/2012-01-29/1327862797402.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xwczsm7giieb3)

حسن زيادة
29-01-12, 06:50 PM
http://im19.gulfup.com/2012-01-29/1327863021241.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xwd095gfg58je)

حسن زيادة
29-01-12, 06:53 PM
http://im11.gulfup.com/2012-01-29/1327863155741.jpg (http://www.gulfup.com/show/X8zmez6a9mb4so)

حبوبة
02-02-12, 12:55 PM
فال جميل ( العريس بعد التخريج ) !!
من العادات المستحدثة فى الحناء ( حنة الخريجين الجامعيين ) ، حيث تقام ليلة حافلة ( فى صالة أو نادى ) قبل حفل التخرج بيومين ( على الأقل ) ، ترتدى الخريجات فى هذا اليوم ثوب السهرة السودانى ( المزركش ) ولا يوضع ( صحن الحنة ) بل تأتى الخريجة ( ناقشة إيديها الإثنين ) ، ويكتفى بعض الخريجون ( بحنة يد واحدة ) . والدعوة مقتصرة فى تلك الليلة على الشباب فقط حيث يستمتع فيها الخريج بفرحة التخرج أكثر من حفل التخرج ، ويعم فى تلك الليلة الهدوء والنظام !

سمح العلم ................... حرم النور

http://www.youtube.com/watch?v=KNivyKmA4kM

حبوبة
08-02-12, 12:04 PM
عادات الزواج قديما ( 3 )
حنة العريس
http://im11.gulfup.com/2012-01-29/1327863155741.jpg

من اجمل طقوس الزواج السوداني حنة العريس بلا منازع ، حيث يجتمع كل الاهل في هذه المناسبة خاصة اصدقاء العريس ، وكبار السن ودائما اهلنا السودانيين حريصون على حضور مناسبة حنة العريس ، حيث تقام الحفلة والزغاريد وتردد اغاني كثيرة هذه الاغاني مخصصه لمناسبة حنة العريس وكثيرا جدا ما نجد الام او خالة او اخت العريس تألف اغاني وترددها كثيرا وتحفظها النسوة ، هذه الاغاني تسمي السيرة ، من اغاني السيرة التي تردد في حنة العريس :



يمة الخير بريدو حننوه الليلة يوم جديدو حننو

شوف اصحابو جوهو حننو وقفو شرفوه سيرو

شوف خالاتو جوهو حننو وقفوا جرتقوه الليلة سيرو



ومن العادات الجميلة في حنة العريس يقوم اصحاب العريس بحمل العريس فوق الاعناق ويلف به وتزغرد النساء ويرددن أغاني السيرة المشهورة

ربما تكون حفلات قبل ليلة الزفاف والتي يقيمها أصدقاء العريس وأقاربه في منازلهم، ثم احتفالاته هو بمنزله في «حنة العريس» وما يصحبها من غناء وفرح وحبور ورقص تخفف قليلا من رهق نفقات الزواج بالنسبة للعريس السوداني الذي يقع عليه عبء 95% من تكاليف الزواج. فما أن يتم تحديد موعد الزفاف وقبله بأسبوعين إلا ويبدأ أصدقاؤه بعمل ما يعرف بالقيدومة وهي حفلة تقام بمنزل صديق العريس للاحتفال بزفه الى عشه، ولا يكون فيها غير الطرب والرقص بحضور الفنانين المغنين وتناول الأطعمة. ويقيم «القيدومة» أحيانا أقارب العريس وعماته وخالاته كل في بيته، ثم بعد ذلك يأتي دور العريس ليدعو الأهل والأصدقاء وأقارب العروس «التي يمنع حضورها» الى «حنة العريس» وهو حفل بطقوس خاصة. ففى هذا اليوم يرسل أقارب العروس وجبة إفطار بكميات ضخمة الى منزل العريس ومعها الهدايا والعطور العديدة لأم العريس. وبعد أن ينتهي الحفل ويتناول الجميع العشاء، توضع صينية بها صحن كبير فيه حناء وفوقها تغرس الشموع ثم أطباق مليئة بالعطور المختلفة، ويجلس العريس مرتديا جلابية بيضاء على فراش مغطى باللون الأحمر وتحضر من النساء أكبرهن سنا وغالبا ما تكون الجدة فتغرس يدها في صحن الحناء وتضع جزءا منها على قدم العريس فتنطلق الزغاريد، ومن ثم يتناوبن النساء في وضع الحناء على القدمين، ومن ثم اليدين وبالطبع دون نقش، فقط تسوّد باطن القدمين وباطن الكفين وتضع شريطا من الحناء حول الأصابع على ظاهر اليد، وتدعو النساء أصدقاء العريس بالمشاركة في وضع الحناء أيضا على كفوفهم اليسرى وسط البهجة والزغاريد والغناء و«العديل والزين»، وتصبح الحناء على الكفين رمزا للعريس الجديد يتلقى التهاني من الناس في الشوارع والطرقات والمحال وأينما ذهب!.

http://www.nilekids.net/3arees_henna.jpg


http://www.alfahl.net/Portals/0/%D8%AD%D9%86%D8%A9.jpg

حبوبة
08-02-12, 02:20 PM
الصورة تغنى عن التعليق

http://images.abunawaf.com/2005/07/sodan2.jpg

حسن زيادة
13-02-12, 07:31 PM
الصورة تغنى عن التعليق

http://images.abunawaf.com/2005/07/sodan2.jpg

الحنة تبع العرس
والله التخريج
هههههههههههههه
ابداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع

المجمر
30-12-12, 11:44 AM
المكنه بتكاكى جنك مدافع النار
يا قصر الرجال اللي الفقر عصار
يا قصر الفراسه اللي الضلع كسار
يا نار الزبل الما بندركلك حال
يا رحل الكحل لا بتنزاح ولا بتندار
عوج الطنضبه الما بتعدلو النار
درعولو أم خريز العسكر الزنهار
مأمن بالقماحه اتقدلت ليك برجال
*********