03-13-2019 09:06 AM

لا شك أنًَ في داخل كل إنسان تقدير خاص للأكلات الشعبية التي يشتهر بها وطنه الذي ينتمي له و يزداد ذلك التقدير ليصل مرحلة الشغف و الوله و الحب و الهيام passion لاسيَّما عندما تُكتب عليه خُطى الإغترب عن بلده و عشيرته و معارفه .. اليوم رأيت بأم عيني مشهداً إنسانياً حرَّكَ فيَّ التقدم لأمد يدي مصافحاً و شاكراً و مثنياً على من كان يُرافق من قام بذلك العمل الجليل .. و سأضعك عزيزي القارئ في قلب الحدث .. حيث مدينة حائل التي يوجد بها مبنى القشلة التراثي وهو معلم من معالم مدينة حائل السياحية وكما جاء تعريفها : ( قلعة مستطيلة الشكل ومبنية من الطين وتمتد طولاً من الشرق إلى الغرب بطول 241 متراً، وعرضاً من الشمال إلى الجنوب بعرض 141 متراً. القصر مكون من دورين حيث يحتوي الدور الأرضي على 83 غرفة بالإضافة للقبب ويحتوي الدور العلوي على 59 غرفة بالإضافة إلى مباني الخدمات الأخرى، وجميع هذه الغرف تطل على ساحة القصر، وفي زواياه أربعة أبراج مربعة الشكل. في منتصف الأسوار توجد أربعة أبراج أيضاً تسمى بالأبراج الساندة ويبلغ ارتفاع الأبراج الثمانية 12 متراً. للمبنى مدخلان الرئيسي منهما موجود في الواجهة الشرقية وبه عدة زخارف والآخر في الجهة الجنوبية وهو المستخدم للدخول .
قصر القشلة هو قصر تاريخي بني في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في سنة 1360 للهجرة - 1940 للميلاد في مدينة حائل. ) ذهبت لمطاحن الغلال وهي بجوار القشلة الناحية الغربية لشراء دقيق الذرة الخاص بالكِسرة السودانية ( بكسر الكاف و سكون السين) و الكِسرة أكلة شعبية سودانية لا يشاركنا فيها نحن معشر أهل السودان أي شعب من شعوب الكرة الأرضية. و بينما أنا في إنتظار طحن الذرة فإذا بسيارة سوداء وقفت بالقرب مني و من المطحنة و كما يحلو لنا تسميتها الطاحونة ، على متنها إمرأة و بجوارها قائد السيارة إبنها وهما من أهالي حائل أهل الجود و الكرم . طلبت المرأة من عامل المطحنة جوال قمح كامل، أحضر العامل جوال القمح المقفل و قام بفتحه و أخذ حفنة من القمح ملء يده ليُريه المرأة كعينة موضحاً لها جودته ، و تمت صفقة الشراء ، فإذا بعمال المطحنة أو الطاحونة يقومون بإفراغ كامل جوال القمح في ثلاثة سطول كبيرة فحملوا تلك السطول و ذهبوا بها على بُعد بضع خطوات من الطاحونة إلى المكان المخصص لتنظيف الغلال من الشوائب التي تكون عاقلة بالذرة او القمح او الشعير في إتجاه عكس الهواء ، و مثلنا السوداني الشعبي في مثل هكذا موقف يقول : ( البِلقى " اي الذي يجد" الهواء يضري عيشو "أي يقوم برفع الذرة عالياً و يصبه كالماء على الأرض ليقوم الهواء بفرز و تنقية الذرة من الشوائب التي به" وكانت المفاجأة بالنسبة لي حيث قاموا بإفراغ السطول الثلاثة على الأرض طعاماً للحمام المتواجد بكثرة في ذلك المكان . فعرفت أنَّ ذلك العمل كان صدقة من تلك المرأة و قلت في نفسي ذلك رزقٌ ساقه الله لتلك الطيور من فصيلة الحمام ، و قبل أن تتحرك سيارتهما ذهبت ناحية إبنها وهو رجل وقور صافحته وقلت له هنيئاً لكم بهذا الصنيع الجميل و جعله الله لكم في ميزان حسناتكم . هنا وقفة ما أجمل رسالة ديننا الحنيف وهو يحث على الرفق بالحيوان kindness to animals و ما اعدَّه الله من الأجر والثواب العظيم لمن يرفق بالحيوان ناهيك عما يرفق بالإنسان. و البون شاسع بين الرفق بالحيوان و قتل الإنسان .
كم هو مخزيء تلك المناظر التي نشاهدها عبر وسائل الإعلام المختلفة التي تحتوي على السحل و الركل و الضرب ثم القتل العمد بالرصاص الحي مجرد خروج أناس في مظاهرات سلمية ضد النظام الحاكم في بعض البلدان العربية التي ديانتها الإسلام و ما أعظم حُرمة دم المسلم التي تفوق حرمة هدم الكعبة عند الله .
* آخر الأوتاد :
لقد صورت بجوالي منظر الحمام و هو يلقط الحبَ و ظل لساني يلهج مردداً الحديث الشريف : لو أنَّكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصاً و تروح بطاناً .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 710






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



367476 - د . الشريف
03-13-2019 09:36 AM
اللهم انصر اهلنا فى السودان .. اللهم شتت شمل أخوان الشيطان واقطع دابرهم .. امين يا كريم .. الأفضل استخدام مصطلح Animal Welfare Or Humane Society عند الأشارة الى الدعوة الرفق بالحيوان .. الكيزان شبعوا رغيف وبدوا يتغزلوا فى الكسرة .. تسقط وتسقط بس !!!!!

[د . الشريف]

ردود على د . الشريف
United Arab Emirates [ابو علي] 03-13-2019 05:31 PM
يا دفع الله اولا ليس اسمه مصطلح لان المعنى يتقبل اكثر من معنى واكثر من جملة والمصطلح كلمة معينة تحمل معنى يتفق عليه العلماء . والكلمة التى رمى اليها الاستاذ احمد تعنى اللطف بالحيوان فماذا يضيرنا اذا قلنا الرفق بالحيوان او اللطف بالحيوان يا ....الظاهر عليك استعنت بالعم قوقل .
استاذ احمد الفكى استاذ فى الترجمة وهذا لعلمك . ياخى افرض ان الاستاذ غلطان مافى اى داعى تعمل فيها ابو العريف . ياصاحب الدال الكذوب كم يقول اخونا هجام انصحك تقعد فى علبك ولعلمك الاستاذ من اقربائي ولا ادافع عنه من هذا المنطلق ولكن لاننى اعرفه معرفة جيدة . انتهى

[ابو مازن] 03-14-2019 12:10 AM
يا ابا علي أنا من زمان بقول الدال دي معناها دلدول ..

United Arab Emirates [ابو علي] 03-15-2019 04:28 PM
كلامك صحيح اخونا ابو مازن واحب اوضح لك مقصده هو يقصد ان الاستاذ احمد كوز وجاء بما جاء به بدون مناسبة تستدعى مثل هذا الكلام


367480 - عوض
03-13-2019 10:53 AM
التحية لك الاستاذ احمد احكى لك قصة مشابهة وانا امارس رياضة المشى الصباحى عقب صلاه الصبح يوم الجمعة الماضى على كورنيش شارع النيل امدرمان لفت نظرى رجل يحمل مخلاة على كتفة ويمشى تارة وينزل للارض تارة وعندما وصلت بالقرب منة وجدت انة يقوم بسحن الخبز الجاف على ييوت النمل والمخلاه ملانة بالخبز الجاف وهو مبارى بيوت النمل لمسافة طويلة .

[عوض]

احمد الفكي

احمد الفكي

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010