03-13-2019 08:55 AM

ف مجالس يكسوها طابع التوثيق تتقافز أحيانا " عبارات (رجل وطني) والأستاذة فلانه ( شخصية وطنية ) وياتي ذلك مصحوبا بقصص إسطوريه أسطرة المعني نفسه ..وطنيه؟
تري بماذا كانوا يشعرون حين يعرفون انهم وطنيون ..ماذا اصابهم حتي اصبحوا كذلك ؟ مالسبب؟ كل شي يبدو (عادي) من اين ات هذا الشعور ..أن تكونوطنيا" ..وطني ؟احمل هم ماذا بالضبط ..ماالمطلوب مني ..أاحمل هموم هذه الجموع الساهمه من الشعب السوداني في مواقف المواصلات شخصا شخصا ..ام استحضر حدود ومساحات الوطن شبرا" شبرا" بما تكتنفه من غابات وصحارى ومجاهل اوديه ..ام اكتفي بتلك القشعريره والتجاوب مع الاغنيات الوطنيه ..بعضها يجعلني اكره الوطن ..اتمني ان اهجره ابدا..
ماذا افعل حتي ابدو وطنيا " هل اصبح مستهلكا" للأنتاج المحلي مثل الدموريه والجلود المحليه ..واستمع الي إذاعة امدرمان واطل حصريا" علي التلفزيون السوداني ..اشجع الفريق القومي مثلا "هل الأمر يتطلب إستحضار بطولات وامجاد المهدية وتفاصيل النضال ضد الأستعمار وماشابه ذلك وانا خارجا صباحا ..او معرفة تاريخ الممالك كوش ومروي ؟ ما الأمر ؟ هل هي موهبة خاصه ان فلانا" وطنيا" يا الهي كما يقول (الأسبيستونيون)ماذا يفعل بالضبط ؟ ايحفظ مثلا تواريخ افتتاح الانجليز للمؤسسات القديمه (الأسبتاليه)(الترماي* ..ماذا يفعل هل أؤيد - اعارض الحكومات ام اشارك في بعض الاحتجاجات (المظاهرات).
الوطنيون يستمعون لأذاعة امدرمان ويشترون أسمنت عطبرة وربما يشتركون في شبكة سوداني ..وللوطنيه صلة قوية بالسفر للجنوب بل لهاصلة ضخمة بدخول السجن توثيقا" لكونك وطنيا او إنقلابيا بعد تلك الفترة المعقولة في السجون.
رجل وطني ؟هل هو نوع من الإكتئاب الإجتماعي وضرب من الغموض فيصبحوا غير مألوفين ..انهم وطنيون ..شئ آخر ..كان هذه الصفه اقتصرت علي جيل البطولات فلم يعد الجيل الجديد يابه بالمظاهرات ولايتربص برجال البوليس حتي يسجل بأحرف من دم حقا" مشهودا" مهما فعل بعدها ..لانه رجل وطني قضي فترة في سجون الوطن .
هل الأجدي ..ان نهتم بمفاهيم الاستهلاك الرشيد والأستفادة من الوقت ..وامكان كسب دخل إضافي ..او تعلم إكتساب كم من الدولار في اليوم.
لكن كيف ابدو وطنيا"
كيف يعرفون انهم وطنيون ؟


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 122






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



أمل بشير أبوراس

أمل بشير أبوراس

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010