01-08-2019 11:46 AM

عندما إنعدمت الأخلاق في بعض من هم ضمن دولاب الحكم في سوداننا الحبيب طفح في جلد المجتمع مصطلح القطط السمان فكان نتيجة ذلك ظهور المثلث المتساوي الأضلاع المكون من صفوف ( الخبز ، الوقود، سحب النقود) أي الندرة scarcity و هو مفهوم اقتصادي له سبل العلاج أفردت له كتب الاقتصاد صفحاتها شأنه في ذلك قانون العرض و الطلب و المنافسة بأنواعها و الإحتكار و التضخم و الإنكماش ، لذا كان الداء الاقتصادي المتمثل في النُدرة أي تضاؤل و تناقص و شُح و قِلة السلع و الخدمات الثلاث التى عانى منها أطيب شعب في العالم ألا وهو الشعب السوداني الأبي الكريم بشهادة أخلاقه التي فرض بها نفسه في كافة أنحاء العالم .
في إحدى مشاهد مسرحية مدرسة المشاغبين تسجيل قديم أبيض و أسود كانت هناك رسالة تربوية عظيمة إسدل على إثرها ستار ذلك المشهد وهو عندما أوصلت الأستاذة عفت ( سهير البابلي) رسالتها في تغيير سلوك التلميذين الأكثر مشاغبة بهجت الاباصيري ( عادل إمام) و مرسي ( سعيد صالح) من السلوك السلبي الخاص بسوء و قلة الأدب و إنعدام الأخلاق إلى السلوك الإيجابي الخاص بحسن الخُلق، كانت اللحظة عندما تحدثت عن الأخلاق و طلبت من الطالب مرسي أن يكتبها في السبورة فقال لها مرسي بخفة دمه : الأخلاق بالهمزة أم بالقاف . ؟ فقالت له الأستاذة عِفت : (موش مهم بالهمزة أو بالقاف المهم تكون عندنا كلنا .)
يا له من درس عظيم.. الأخلاق التي غابت عن القطط السمان ذلك المصطلح الذي جهر به فخامة المشير عمر البشير فما كان من أهل السودان في ولاياته المختلفة إلا الخروج على السلطان في تظاهرة كفلها له الدستور عنوانها سلمية.. سلمية.. سلمية ، فإذا بشظايا الرصاص الحي يجد مكانه في رؤوس بعض الشباب نصف الحاضر و كل المستقبل .
نعم لا للفوضى و نعم نعم للتظاهر السلمي الذي يدعو للإصلاح و تبيان الخلل و الف لا لإراقة الدماء.
لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير حقوق وواجبات متمثلة في طاعة الله و رسوله تجاه شعبه و هو الراعي المسؤول عن رعيته. و للشعب حقوق وواجبات تجاه ذلك الراعي متمثلة في السمع والطاعة إذا التزم بطاعة الله و رسوله في رعيته ، ولنا في خطبة سيدنا أبوبكر الصديق عند توليه الخلافة المثل الأمثل فجاء في معظم الكتب التي تناولت سيرة الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لما بويع أبو بكر بالخلافة بعد بيعة السقيفة تكلم أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم .
و في أحاديثه التلفزيونية قال الشعراوي " طيَّبَ الله ثراه" في تفسيره عند قوله تعالى :{ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } : لذلك سيدنا عمر ـ رضي الله عنه ـ وكان على المنبر يخطب في الناس، ويقول: أيها الناس، اسمعوا وأطيعوا، فقام أعرابي وقال: لا سمعَ لك ولا طاعة، انظر إلى هذه الجرأة على مَنْ؟ على عمر وهو على المنبر ـ فقال له عمر: ولِمَ؟
قال: لأن ثيابك أطول من ثيابنا ـ وكان القماش يُوزَّع بين المسلمين بالتساوي لا فَرْق بين طويل وقصير ـ فقال عمر لابنه عبد الله: قُم يا عبد الله لتُرِي الناس، فقام عبد الله فقال: إن أبي رجل طِوَال ـ مبالغة في الطول ـ وثوبه في المسلمين لم يكْفِه، فأعطيته ثوبي فوصَله بثوبه، وها أنذا بمُرقَّعتي بينكم، عندها قال الأعرابي: إذنْ نسمع ونطيع .
* آخر الأوتاد :
لماذا لا نُكثر من ترديد قول الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه : ( إنَّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق) و نجعلها دليلنا في مسار الحياة .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 317






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



أحمد الفكي

 أحمد الفكي

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010