09-05-2018 09:46 AM


0. إذا أردت أن تقتل قضية فشكل لها لجنة تحقيق !! وإذا أردت أن تُـفشِـل عملاً فشكل لها لجنة للمتابعة !!! هذه المقولة تنطبق تماما على المسؤولين في بلادي !! بتاريخ 29/يوليو الماضي أصدر وزير الشباب والرياضة القرار رقم 18 بتشكيل لجنة من 15 فرد تقريبا برئاسته
وهذه اللجنة الكبيرة ليس من ضمن أهدافها وضع تصور لمستقبل الرياضة السودانية ولا لعمل خارطة طريق لرؤية السودان 2030 كرويا ولا حتى لتجهيز منتخبنا لتصفيات أمم أفريقيا 2019 ولا لتصفيات مونديال قطر 2022 أو مونديال أمريكا وكندا 2026 إنما هذه اللجنة المهولة فقط لبحث واختيار لاعبين سودانيين يلعبون خارج الوطن !!!!
بالله عليكم هل عرفتم لماذا نحن في مؤخرة الدول رياضيا واقتصاديا وإداريا ؟! يعني وزيرا الرياضة الاتحادي والولائي فاضييين وما وراهم شغلة تانية وكل مشاكلنا الرياضية محلولة عشان يتفرغوا لاختيار لاعبين ؟! طيب و الدكتور كرار التهامي خلاص يعني قدر يحلحل مشاكل المغتربين مع جهازهم المشلول لثلاث عقود عشان يتفرغ يفتش في لاعبين للمنتخب ؟! وتعال شوف كمان معهم وكيل وزارة الخارجية وممثل الجاليات ومدير جوازات الأجانب وأربعة صحفيين ورئيس ما يمسى نادي المغتربين ويشار إليه بأنه صاحب مبادرة الاستفادة من اللاعبين بدول المجهر مع اننا وغيري كثر بادرنا منذ عقود بذلك ,هذا غير الذين سيضافون للجنة عن طريق العلاقات الشخصية والذين سوف يرافقون هؤلاء في اسفارهم وحلهم وترحالهم بحثا عن لاعب سوداني في أرض الله الواسعة !!!
أنا أجزم أن وزير الشباب والرياضة لا علاقة له من بعيد أو قريب بالرياضة والذين قدموا له النصح بتشكيل هذه اللجنة الغريبة والفريدة التي لم نر مثيلا لها في 211 دولة واتحاداتكرة قدم منضوية تحت لواء الفيفا !!
هل يحتاج معرفة لاعب سوداني في الدوري القطري او الهولندي أو في الواق الواقتشكيل لجنة فضفاضة غير مؤهلة فنيا ؟! دوريات العالم أجمع منقولة على الفضائيات فهل الوزير وصحبه سوف يتابعون هؤلاء عبر الفضائيات أم سوف يسافرون ويجوبون العالم لحضور دوريات العالم ؟!
ومن يسمع بهذه اللجنة من غير المتابعين لكرة القدم سوف يعتقد أن السودان لديه مئات اللاعبين المحترفين في كبرى دوريات العالم وأن السودان يتفوق على غانا ونيجيريا والسنغال والكاميرون في عدد اللاعبين المحترفين في العالم لكي تشكل لهم لجنة بهذا الحجم !
بدلا من هذه البدعة من الوزير أو الاتحاد العام .. كان عليهم تكليف بعض المدربين وقدامى اللاعبين الذين يعملون في الأندية والاتحادات الخليجية في قطر والامارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان كذلك في أمريكا وأوروبا .. بدلا منتكوينلجنة فضفاضة لا يملكون لا الأدوات ولا التخصص لاختيار اللاعبين .!
• في 2008 قبل سفر منتخبنا لمالجا الاسبانية لاقامة معسكرهم الغريب استعدادا لأمم أفريقيا في غانا كتبت وقلت أن لدينا بعض اللاعبينيلعبون في الدوري القطري يجب ضمهم للمنتخب خاصة وأنهم في جاهزية تامة فنيا وبدنيا لأنمن تم اختيارهم متوقفين عن اللعب منذ شهرين بسبب موسمنا المقلوب لكن لم يسمعنا أحد وعاد منتخبنامن غانا محملابالثلاثيات المازدوية !!
• ثم في ديسمبر 2011 كررت الأمر نفسه عندما حضر منتخبنا إلى الدوحة لاقامة معسكر قصير و ( فاشل) كالعادة, قبل السفر لغينيا والجابون ولأن هذا واجبنا تجاه منتخباتنا قمت بكتابة مقال بعنوان (( هاكم منتخب سوداني من الملاعب القطرية )) وسجلت أسماء قرابة 20 لاعب ينشطون في الدوري القطري وذهبت للفندق وقابلت الكابتن مازدا ومساعدهإسماعيلومعهم السيد/ أسامة عطا المنان رئيس البعثة وقلت لهم أن بعض اللاعبين في هذا الكشف أفضل بكثير من المختارين للمنتخب , كما أنالدوري القطري الآن مستمر عكس الدوري متوقف في السودان وهم في راحة سلبية منذ أكثر من شهرين ولن يسعفهم هذا المعسكر القصير لاسترداد لياقتهمواحساس المباريات التنافسية مع عدم وجود مباريات ودية للمنتخبلذلك أرجو اختيار بعض هؤلاء اللاعبين الجاهزين بعد الرجوع للمدربين هنا أمثال حمدان حمد ومنقستو وبريمة وسكسك وآخرين يعملون في الأندية القطريةهم يعرفون قدرات هؤلاء اللاعبين!! ثلاثتهم شاهدوا الكشف مازدا ومساعده واسامة فكان ردهم (( اسع ديل لو اخترنا منهم كم لاعب .. نجيب ليهم تذاكر سفر رايح وجاي من وين ؟!؟! ))ثم أضاف إسماعيل لكن لو ممكن تشوف لينا ( أبواتهم ) لو بيقطعو ليهم تذاكر ممكن نفكر فيهم )) يشهد الله أنني وصلت مرحلة من الإحباطلا يتصورها عقل ... قلت لأسامة عطا المنان ... يعني ما عندكم حق تذاكر لثلاثة أو خمسة لاعبين يمكن اضافتهم ؟! قال وهو يضحك يا أستاذ القاضيأنا اسع الليلة دي طالب الاتحاد العام مديونيةأكثر من 4 مليار جنيه حق تذاكر ونثريات معسكرات دفعتها من جيبي الخاص !!! مزقت كشف الأسماء ورميتو في الزبالة وطلعت !!

o بالكو
• في الأخبار ..... أقام الدكتور حسنبرقو رئيس لجنة المنتخبات الوطنية ، ورئيس اللجنة العليا لمنتخبات النازحين احتفالية خاصة في مزرعته بكافوري تممن خلالها تكريم نجم المنتخب الوطني والهلال السابق الكابتن عبدالعزيز زكريا (منقستو)، المستشار الفني لمنتخب النازحين، وذلك بتشريف البروفسير كمال شداد، والبروفسير محمد جلال – والمهندس الفاتح أحمد باني وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وقدامى اللاعبينوفي ختام الاحتفال الذي أحياه المطربان مجذوب أونسة والشاب صفوت الجيلي وقدم فقراته المذيع شيبة الحمد؛ تم تقديم أكثر من تكريم إلى منقستو من جانب الاتحادالعام، والسفارة القطرية بالسودان عبر ملحقها العسكري.. وتم التقاط عدد من الصور التذكارية!!
• بينما منتخبنا الأول والشباب والأولمبي يعانون الفقر والجوع وقلة الحيلة وهم يتلقون الهزائم الثقيلة وغير المسبوقة على كل المستويات في أرضها ومن منتخبات دول لم تكن تحلم يوما أن تتعادل فقط منتخباتها مع السودان ورئيس لجنة المنتخبات ورئيس الاتحاد العام مشغولون بسفاسف الأمور ! المدير الفني لمنتخبنا يشكي لطوب الأرض من أنه لم يجد الوقت لإعداد منتخبنا الأول الذي لديه استحقاقات مهمة في تصفيات أمم أفريقيا ولم يجد حتى مباراة ودية إعدادية وشداد وبرقو مهمومين بالتكريمات وحفلات العشاء والجبجبةفي المزارع الخاصة !!
• الأخ الكريم وصديقي العزيز أبا المقداد يستحق التكريم هذا لا شك فيه !! ولكن هناك أولويات وكذلك هناكأناس أحق بالتكريم من صديقي منقستو !! إن منتخب نازحي دارفور تم تكوينه قبل عامين فقط وهو منتخب للشو السياسي ليس إلا وعندما حضر إلى الدوحة مرتين قام عدد كبير منالمهتمين بالوقوف معهم وقدموا لهم خدمات جليلة تشجيعا لهم وتقديرا لظروفهم كل بما يسر له لكن منتخب النازحين لن يمثل السودان ولن يلعب في أمم أفريقيا ولن يشارك في تصفيات مونديال قطر 2022 وبالتالي كل ما يتم صرفه في هذا المنتخب البدعةأولى بها منتخباتنا القومية التي تعاني الأمرين !!
• دول كثيرة لديها حروب مدمرة وملايين النازحين لكن لم نسمع ببدعة منتخب للنازحين , بلهذه الدول وهي تحت القصف والحرب المدمرة يوميا منتخباتها المختلفة بكل فئاتها تشارك في تصفيات أمم آسيا وأولمبياد آسيا وتصفيات أفريقيا وكاس العالم وتقدم مستويات أفضل من منتخبنا الأولوبعضها تأهلت للنهائيات وكانت قريبة من التأهل لمونديال روسيا مثل منتخبات ليبيا و سوريا وقد يتأهلوالاحقا لمونديال قطر 2022 بينما نحن نتراقص طوال الليل في حفلات التكريم ونلتقط الصور ونكوَن لجان ما أنزل الله بها من سلطان !!
في قطر عدد كبير من الرياضيين والاداريينيستحقون التكريملأن هؤلاء ظلوا يقدمون خدماتجليلة لمنتخباتنا واتحاد كرة القدم وحتى الأندية وهم يعملون في اللجنة الأولمبية القطرية والاتحاد القطري والأندية القطرية منذ عقود مضت ولا هم لهم غير خدمة الوطن ممثلا في منتخباتنا وفي سبيله كانوا ومازالوا يبذلون الغالي والنفيس سواء استشارة فنية وتدريب ووضع خطط لعمل شراكة مع الاتحاد القطري أوتسهيلات إدارية و إقامة معسكرات أو تقديم معدات وملابس رياضية وما أدل على ذلك بأن هؤلاء أقاموا أكبر ملتقي رياضي سوداني ‏الذي نظمته اللجنة الرياضية بقطر بالتنسيق مع السفارة السودانية ‏واللجنة الأولمبية القطريةتحت شعار (نحو مستقبل مشرق للرياضة في ‏السودان) وناقش على مدى يومين متتاليين في أكاديمية اسباير وبحضور خبراء أجانب وسودانيين وخرجبتوصيات هامة سٌلِمت للدكتور مصطفى عثمان ويومهاقلت له لو طبقتم كحكومة 10% من هذه التوصيات سوف نتسيد أفريقيا رياضيا !!ومن هؤلاء الذين يستحقون التكريمأمثال الكابتن والخبير حمدان حمد والأستاذ محمد عبد الرحيم محجوب (كبش) والكوتش محمد بابكر وعبد الحافظ جعفر ومحمد التجاني وعدد من الرياضيين وقدامى اللاعبين الذين يعملون كمدربين هنا وما ذكرتهم على سبيل المثال لا الحصر وكان يجب تكريم هؤلاء من رئاسة الجمهورية والوزارة والاتحاد العام بل حتى من القاعدة الجماهيرية ليواصلوا عطاءهم تجاه منتخباتنا ولا يصيبهم الإحباط وهم يشاهدون مثل هذا التكريم الذي يتجاهلهم بينما هؤلاء يخدمون الرياضة السودانية كما قلت منذ أن كان الكابتن منقستو لاعبا في الهلال أو محترفا في قطر .
• بينما قام تركي آل الشيخ بتشكيل لجنة فنية مهمتها متابعة كل ما يخص تطوير كرة القدم السعودية والعمل على وضع الخطط المناسبةو استقطاب خبرات وكفاءات عالمية متخصصة لرفع مستوى اللعبة بما يضمن صناعة جيل متفوق من اللاعبين والاستفادة من المواهب الوطنية، بالإضافة لبناء منظومة علاقات متينة مع الاتحادات القارية والدولية برئاسة أحمد عيـــد والكابتن نواف التمياط وطارق كيال والدكتور مدني رحيمي . قام وزيرنا الهمام بتشكيل لجنة من 15 شخص غير رياضي مهمتهم البحث عن لاعبين سودانيين محترفين في الخارج !!
• الكابتن جورج ويا أصبح رئيسا لبلاده والكابتن الخطيب أصبح رئيسا للأهلي والكابتن سامي الجابر أصبح رئيسا للهلال السعودي وهكذا الدول التي تضع الرجل المناسب في المكان المناسب تكلف لاعبيها السابقين لقيادة تطوير الرياضة ووضع خطط لمنتخباتها وبلدانها بينما الأستاذ حسن برقو يكلف الدكتور الكابتن علي قاقارين والكابتن عبد العزيز منقستو لقيادة منتخب للنازحين !!
• قلتها منذ عقدين وما زلت ... شداد لن يصلح في شيخوخته ما أفسده في شبابه ... رغم كل هذا نجد أن الاخوان خالد عز الدين ومعتصم محمود ... يدافعون بشراسة عن أفشل منظومة إدارية شدادية !!!
• أرتون إرقي كسبيمنل !!!


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1071






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



359389 - د الشريف
09-05-2018 02:02 PM
أصدر السيد د الشريف قرارا بتعيين الهلال القاضى عبدالله القاضى رئيس لجنة اختيار اللاعبين المغتربين وعضوية كل من ورد ذكره فى المقال اعلاه.. بالكو

[د الشريف]

359393 - جلابي الدوحة قطر
09-05-2018 04:32 PM
اللجنه تريد تذاكر سفر وفسحه وتبديد المال العام بحجة استكشاف لاعبين في المجر ...يعني السودان عدن اللاعبين ..انزلو الروابط والاقاليم وستجدو مائة الف لاعب افضل من الموجودين تنقصهم الامكانيات ..وزير صوره وتوابع له

[جلابي الدوحة قطر]

359395 - ود السرف
09-05-2018 11:22 PM
يا ود القاضي
انت لا بيعجبك العجب لا الصيام في رجب ؟

[ود السرف]

عبد الله القاضي

عبد الله  القاضي

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010