07-28-2018 08:19 AM







[[[]]] القاب ما انزل الله بها من سلطان :

ونالت القمة نصيبها من هذه الالقاب

وما اكثرها هذه الالقاب في حياتنا

وان كانت احيانا مصدر فخر واعتزاز لاصحابه ومصدر غضب للبعض احيانا اخري

وان كان لا يجوز اطلاق الالقاب علي اناس لا يقبلونها

لان الامر محظور في الدين ( ولا تنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان )

ولكن لا يكترث الناس احيانا وحين يطلقون الالقاب علي بعضهم البعض

وحتي المشاهير كانت لهم الكثير من الالقاب ووقد تداولها الناس كثيرا

والغريب ان الكثير من الالقاب اصبحت ملازمة لاصحابها اكثر من اسمائهم الحقيقيه

واليكم امثلة بسيطة لبعض الالقاب التي لازمت الكثيرين من المشاهير

وحتي فريقي القمة الهلال والمريخ نالوا نصيبهم الجميل والقبيح من الالقاب

أب عاج :ـــ هو الرئيس جعفر محمد نميري , وأب عاج هو النمر وقيل الأسد ولكن الأصح النمر (أب عاجات اللحو ) . والسبب في ذلك هو أغنيه غناها صديقه الفنان سيد خليفه ( أب عاج أخوي يادرَّاج المحن ) .

تنقا :ـــ هو منصور بشير تنقا , لا عب الهلال السوداني المعروف وسبب اللقب هو أنه كان خفيف الحركه والنشاط عندما كان صغيراً , وهو من كردفان والتنقا في كردفان تحمل نفس المعنى .

كسلا: وهو لقب لاعب الهلال السابق دكتور محمد حسين كسلا واطلق عليه لأنه من مدينة كسلا.

الأمير: واطلق علي لاعب الهلال الراحل صديق منزول واللقب لا يحتاج شرح.

رجل الثواني : دريسه لاعب الهلال

الصديق: سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه -

الفاروق: سيدنا عمر بن الخطاب..رضي الله عنه

امين الامة: سيدنا ابوعبيدة عامر بن الجراح…

حبر الأمه :ـ هو عبد الله بن عباس رضي الله عنه أطلق عليه لسعة علمه وغزارة فقهه

ـــ القطر :ـ أو القطير يطلق على الشخص الأعور أو الذي له عين واحده , وذلك لأن القطر له كشاف واحد أمامي (نور ) .

ـــ الجزار :ـ هو فوزي المرضي لأعب الهلال الكبير

سيدا : هيثم مصطفي

العقرب : بكري المدينه

بنزينه : الكاردينال

العارف عزو مستريح : جمال الوالي

ابو عقال : صلاح ادريس

السد العالي : هو سليمان عبد القادر , لاعب الهلال سابقاً , ولقب بذلك لأنه يصعب تجاوزه

مازدا هو لاعب المريخ السابق و المدرب حاليا و هو محمد عبدالله حسين ..

الجقر لاعب الموردة السابق وهو احمد عبدالمنعم خفاجة ..

حسن اتش h اشهر عجلاتي في عطبرة في الثمانينات ..

برعي عكس حلاق في امدرمان ..

الأخطل :ــ هو لقب الشاعر الكبير غياث بن غوث بن الصلت بن طارقه ولقب بالأخطل لأنه كان طفلاً وكان ينشد هجاءاً فسمعه شاعر تغلب كعب بن جعيل فقال له : ياغلام إنك لأخطل اللسان (لسانو بتاع منابيز ) .

الأعشى :ـ هو ميمون بن قيس بن جندل من بني ربيعه , وهو شاعر فحل , ولقب بالأعشى لأانه كان به عشى في عيونه

والحديث يطول عن الالقاب وقد امتلأت بها حياتنا

ودعونا هنا ننتقل للالقاب التي تنتشر في حياتنا الكرويه

فكل يوم تتلبس فريقي القمة القابا جميلة واخري قبيحه

وقد ظلت الالقاب تطلق تباعا هنا وهناك وهي في النهايه هوايات يمارسها بعض الاعلاميون رغبة في مكايدة وبطريقة تصل احيانا إلى الاساءة (والتريقة) وذلك بعد فوز او خسارة مباراة

ولعل آخر لقب لحق بالمريخ هو مريخ اكتاي بك او مريخ الدواعي الامنيه

كذلك اطلقت الالقاب علي هلال السودان كالزنابيق والزنبوق وفتحيه

وقبلها كانت عشرات الالقاب التي ظل يطلقها البعض علي كل فريق

وهناك القاب جميله اطلقت علي المريخ منها : الزعيــــــــــــم ، حامل الكاسات الجوية ، الصفوة ، المارد الاحمر

كذلك هناك القاب قبيحه اطلقت علي المريخ ومنها : الدلاقين ، اولاد سيدة فرح ، الغسالين ، اكتاي بك ، المرخرخ ، الطيشاب ، الصهاينه

وهناك القاب جميله اطلقت علي هلال السودان منها : هلال الملايين ، سيد البلد ، حبيب البلد ، الوصيف ، الموج الأزرق ، هلال العز

وهناك القاب قبيحة تطلق علي هلال السودان منها : اولاد شاش والزناطير والبدون والزنابيق وفتحيه والجلافيط والصفراب

وظني ان الالقاب لن تتوقف في حياتنا وستظل تطلق هنا وهناك لتطفي علي حياتنا احيانا فرحا غير مشروع واحيانا اخري احزانا لدي البعض وان كانت هذه الالقاب متلازمة وحياتنا وبرغم ما كان من نهي رباني للتنابز بالالقاب

والله يهدينا جميعا لجادة الصواب


[[[]]] من هنا وهناك :


**** اقبح ما قرأت هو ما خطه كاتب المريخ كابو المتخصص في اخبار الفنانات والراقصات عن الكاردينال - فلقد افرد الكاتب مقالا ساخرا عن الكاردينال واخطائه - فكان ان تمثل كل قبح المقال في الجرأة التي جعلت الكاتب يسخر من نخبنا الرياضيه التي يجب ان نحترمها جميعا وهذا ما قد سيدفع كاتب هلالي ليرد علي هذه السخريه بسخرية مقابله ولقامة مريخيه وليتحول المجتمع الرياضي الي بؤرة فساد لا يحترم فيها الناس بعضهم

وفعلا وكما توقعت جاء الرد من كاتب الهلال الكبير الرشيد علي عمر وبنفس الطريقة القبيحه للكاتب كابو حيث اتهم كابو والاعلام المريخي السالب بعدم الكتابة عن الرئيس السابق جمال الوالي وذلك الخطأ الشنيع والتي الف فيها آية قرآنيه ( العارف العزو مستريح ) -

فواسفاه علينا وقد تحولنا الي مجتمع يسخر بعضنا من بعض


**** اجمل تقرير امريكي يدعي ان موارد السودان الطبيعيه تكفي ٤٠٠ مليون نسمه - وهذا بالتاكيد تقرير ربما اعده بعض المتفاءلون فكيف يصدق الامر وسكان السودان حوالي ٤٠ مليون نسمه وهم يموتون جوعا بعد ان اصبحت الخبزة بجنيه - فمثل هذه التقارير قد شبع منها الشعب السوداني وهو يري بلاده تسارع الخطي الي الوراء


**** قالوا ان اندية اوربيه قد تم شراءها من قبل عرب مثل سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي وتوتنهام فورست

وهم ناصر الخليفي ومنصور بن زايد وفؤاد مبارك الحساوي وغيرهم فلماذا لا يمتلك شاهين اوكتاي نادي المريخ ؟

قلنا ان هناك فارق شاسع ما بين المريخ وهذه الانديه فالمريخ نادي فقير جدا وربما يكون فريسة لهذا المستثمر التركي الذي قد يمتلك المريخ ويورطه في ديون كبيره

اقسم بالله ان علي اسد مريخابي اصيل وقد قال : لن نبيع المريخ لرجل الأعمال التركي أوكتاي ولو دفع 20 مليار دولار، فالمريخ ــ والحديث لأسد الأسد ــ كيان وإرث باذخ ملك للسودان وجمهور المريخ!.


**** كنا مرورا بالجوهرة وهي حقا جميله للغايه فقط تحتاج لدعم كل اهل الهلال ودون استثناء او اعتماد علي رجل واحد - فيا ليت كل الجعجاعين الذين يسببون لنا الصداع كل يوم ان يساهموا في هذه الجوهرة حفاظا علي وجهها المشرق من التشويه فما حول الاستاد من منظر قبيح لا يسر علي الاطلاق فاصحاب الدكاكين يجب ان تفرض عليهم غرامات ماليه كبيره ان قاموا بتشويه صورة الاستاد من الخارج بحيواناتهم والكاروهات وبقايا زيوت العربات والمخلفات والنفايات

وعلي ادارة الهلال ان تراقب الاستاد من الخارج بتعيين بعض الحراس


**** لا ادري لماذا يتكرر الفشل كل عام و مساكن المواطنين تتهدم بسبب سوء تصريف الامطار

ولا ادري لماذا يخرج علينا الولاة وناس المحليات وهم وسط المياه امام الفضائيات يتحدثون عن خططهم لحل المشاكل - وما ان ينتهي الخريف يعود هؤلاء الي النوم مرة اخري وفي انتظار العام القادم وهكذا دواليك - ما كنت اتمناه ان توقف الحكومه رواتب كل المسؤلين من ولاة ومعتمدين ومحليات في شهور الخريف الحاليه مقابل اهمالهم للوضع وياريت نطبق هذه العقوبه ولو لمرة واحده

فما حدث في النهود من عذابات للمواطن لا يرضي الله ورسوله يا من تحملون الامانة ؟


**** اعجب لبعض الاغبياء الذين يتوقفون عند زلات الآخرين من نطق او اخطاء املائيه في المقالات وكأنهم ينتسبون لعمرو بن عثمان بن قنبر المُكنّى بأبي بشر ( سيبويه ) واضع النحو الاول -

وياريت الجماعة ديل يصلحوا انفسهم اولا وقبل انتقاد الآخرين وهم ينطقون القاء ( غين ) فيقولون لك الغرآن بدل القرآن

اولا ولعلمكم فأن الاخطاء الاملائيه محمده لانها تبقي في نفسي بصيصا من الانتماء للنوبيه التي اعتز بها كثيرا وياريت يأتينا اليوم الذي نكتب فيه كل كتاباتنا باللغه النوبيه



**** وبعد ولادة المتعسرة امام السوكرتا وحتي تلك الدقائق الاخيرة من المباراة انتهت مباراة المريخ والسوكرتا بانتصار باهت ولا طعم له لصالح مدعومي الدواعي الامنيه وان كانت هذه النتيجة مخيبة لهم وقد تنبئ بكارثة للفريق في مشاركته العربيه القادمه ضد الجيش السوري الشرس والذي سيجد المريخ لقمة سائغة في هضاب لبنان وخوفي ان يعيد الجيش السوري سيرة جاره الاردني الوحدات فيعود المريخ بسباعية جديده

فبالامس شاهدنا بأم عيننا مريخا هزيلا بلا نجوم ورغم كل تغني الطبالين والراقصين بخطورة العقروب والزجاجي وتيري والتش والذين كانوا ضيوف شرف امام فريق اقاليم لا امكانيات له بالمقارنة بالمريخ الذي تدعمة الولايه بالمليارات

فقد كان الفريق قزما امام دفاع السوكرتا البطل

واذا ما سألوني حقيقة عن نجم المباراة فهو بالتأكيد لاعب المريخ ( حكم المباراة ) فالرجل قد اهدي المريخ ضربة جزاء ظالمه اضاعها للاسف محمد عبد الرحمن

ومن ثم طرد لاعب حي العرب ( ولدواعي امنيه ) رغم ان يد اللاعب كانت ثابته وليست بمتحركه وبشهادة الشهود



محمد الحسن شوربجي








تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3182






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



محمد الحسن شوربجي

محمد الحسن شوربجي

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010