05-15-2018 12:38 AM


لا شك عندي ان قناة الهلال صارت من اكثر القنوات جذبا للمشاهد لاسباب نصاعة الصورة وجمال ديكور الاستديوهات، والاضاءة، وكوكبة محترمة من المذيعين والمذيعات !!!
وتنوع في البرامج ،وصارت حقا ملفتة للانتباه وبقليل من الجهد ببصيرة نافذه خلف المدي وزيادة في عمق الرؤية تستطيع ان تتبوأ المكانه الاولي ريادة وتستطيع ان تخرج للفضاء بعباءة اكثر اتساعا ورسوخا في الفكر والمنهج وتستطيع ان تعبر الي دهليز القنوات الاكثر مشاهدة خارجيا جذبا ونفعا وترفيها وتستطيع بهذا ايضا من ناحية اخري ان تحقق شمولها وأستغراقها ومن ثم تحقيق الاستقلالية الادارية والمالية بل وتحقق عوائد تكون رافدا اخر للتطوير ولزياة غلة الايرادات تنوعا وانتاجا ثرا يثري الساحة بثقافة واسعة بحجم البلد وتكون اداه من ادوات الوحدة في طريق طويل وشاق يبدأ بخطوتها الميمونه في الالف ميل !!!
قناة مرادنا منها علي مدي زمني بحيز الامكان عليها ان تجعل مراقبة لاداء المذيعين والمذيعات وتصحيح الاخطاء لغة ومعلومة ووعيا اول باول بداية بلفت النظر ومن ثم مبدأ الثواب والعقاب الذي غاب من بلادنا طويلا مما جعل الفساد واللامباة في خدمة الوطن والمواطن شيئا مالوف ولن يترقي الاداء في القناة الي ما نرجو ما لم يكن بضوابط مهنية مرعية !!!
اول امس في برنامج استضاف فيه الابن محمد خير الكابتن امين زكي وعبد الكافي تجول في عدة محاور يبدو انه لم يقم بالاعداد اللازم لها لذلك كان يتقافز في الاسئلة بغير ترتيب ولا تبويب رغم ثباته وطلاقته ومخارج حروفه وقوة صوته وحسن هندامه وهذا يؤخذ عليه ولابد من عقد تدريب للكادر باستمرار فاذا كان من حق المذيع السؤال فاللضيوف حقوق كثيرة منها معرفتهم مسبقا بمحاور الحلقة ومن سيسضيفهم وكيفية هندامهم وترتيب الاسئلة وتركهم لاكمال الاجابة دون مقاطعه ضرورية وعدم تكرار الاسئلة بصورة مباشرة او غير مباشرة وعلي سبيل المثال فقد فاجأ محمد خير الضيوف بسؤال قفز اليه قفزا خارج سياق الحوار مما اربك الضيوف وجعلهم يتخبطون في الاجابة وهو سؤال ليس له محل من الاعراب مطلقا وكان محور السؤال عن لقطة الكابتن جكسا الشهيرة وعن المصور الذي التقطها فكان الرد منهما متلعثما للمفاجاة اولا وثانيا لانه سؤال تاريخ كان عليه ان يتحري بنفسه ويجعله مقدمة لسؤال عن احوال الكرة الفنية مثلا مما جعلهم يختلفان هل هو في مباراة نيجريا اواسط الستينات او مع فريق عربي للدرجه جعلت امين زكي يهون حتي من قيمة القفزة رغم الخدعة التصويرية والذكاء الفني لسؤال كيف كنا وكيف اصبحنا !!!
وحقيقة الامر حسب معلوماتي ومتابعاتي ان القفزة لم تكن عادية في الهواء كانت لعلو اكثر من متر من الارض لكن المصور (بادي) كان منبطحا علي الارض فاخذها من اسفل لاعلي فضخمها وهنا جمالية اللقطه التي لا يقلل منها الخدعة التصويرية هذه ناحية اما الناحية الاخري فاللقطة كانت في مباراة مصر والسودان باستاد الخرطوم عصرا وكانت مباراة الرد بعد هزيمتنا بالقاهرة 4/1فعل فيها الفريق المصري العجايب وكانت مباراة الرد بالخرطوم عام 1963علي ما اذكر وانتهت 3/3 احرز للسودان جكسا هدف وهدفين ابراهيم يحي الكوارتي وهو استوبر وهذه اللقطة لم تدخل هدفا وانما مرت بجوار القائم الايمن للحارس المصري الروبي واحرز اهداف مصر محمود حسن وبدوي عبد الفتاح وكان حارس مرمانا استاذ الاجيال هاشم محمد عثمان خلفا لسبت دودو واذكر يومها احتج نجم الدين لهدف انزلق فيه وقال بسبب الحذاء الذي تم استبداله !!!
ارجو من الابن محمد خير ان يجري حوارا مع جكسا بمنزله بالثورة هذا الرمز العالم المتواضع حتي نعيده للاضواء ويساله ليروي الوقائع بنفسه فجكسا ثروة قومية يملك مشروعا لتطوير الكرة السودانية كلها ولكننا في زمن صار حال الوضع الوطن اخر الاهتمامات حتي من كل المسئولين !!!
اتمني من الابن محمد خير وهو مشروع مذيع ناجح ينتظره مستقبل باهر وحياة حافلة بالاجتهاد ان يمارس التدريب والتطوير !!!


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1456






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



355096 - عبدالعزيز
05-15-2018 12:00 PM
والله اتعجب كيف لم تتم استضافة جكسا في قناة الهلال...وهو كما ذكرت الرمز العالم المتواضع وله مؤلفات من زمن بعيد اذكر منها كتاب "جكسا والاهداف الذهبية" في السبعينات من القرن الماضي...وقد صادفته في حوالي عام 1995 في مكتب المرحوم محمد الفاضل شداد وكان بصدد اصدار مؤلف اخر وكان يجمع في المعلومات ويبحث وينقب ولا أدري هل رأى ذلك المؤلف النور ام لا

[عبدالعزيز]

355097 - سيف الدين خواجه
05-15-2018 02:07 PM
اشكر الاخ صلاح نصر من السعودية الذي عقب علي المقال اعلاه عبر الواتساب وانقل ما قاله من معلومات عن المباراة لفائدة القارئ الذي يستحق كل اهتمام ولاني اكتب من الذاكرة ولم اشاهد او اسمعها انما قرات عنها باكر فقد اوردت كما صحح صلاح نصر بدلا من 1963انها كانت في 1964 بمناسبة دورة طوكيو التي تاهل لها الفريق المصري واكد ان الحكم في مبارة الذهاب احتسب هدفين لمصر ولم يحتسب هدف للسودان اما الاهداف في السودان فقد قال انها من اخطاء الاستاذ هاشم بديل سبت واشكرا الاخ صلاح علي المتابعه والتصحيح والاضافة افادة ولاشك !!!

[سيف الدين خواجه]

355098 - د . الشريف
05-15-2018 02:53 PM
أخى خواجة .. كثيرا ما أتساءل هل رسمت قناة الهلال لنفسها هدفا غير تلميع صورة سى اشرف و التطبيل له ؟؟ هل هى قناة خاصة , حرة ام مستقلة ؟؟ ما الفرق بينها وبين قنوات التعصب الطائفى التى تخصصت فى تفتيت وشرذمة امة محمد ؟؟ ايضا ما الفرق بين شموليتها وشمولية قناة السودان ؟؟ على الرغم من تميز القناة من حيث المشهد السمعى البصرى والذى كان من المفترض ان يكسبها الحيوية الا انها من حيث المضمون لم تغادر محطة قون وصحيفة الأسياد .. كان من المفترض ان تمارس هذه القناة دور الحياد وترفع شعار الحقيقة .. وكان من المفترض ان تكرس برامجها لما يحقق مصلحة الكيان الذى تسمت به وإزالة وهم العظمة الذى تمكن من ادمغة منتسبيه ومحبيه والذى اصبح يقودهم من فشل لآخر .. الحياد هو من يقودك للحقيقة .. والحقيقة هى من تقود الى التميز والتفرد .. اباحية التطبيل والتغزل المستمر فى شخصية مؤسسها وموجه ميزانتها تكريس ممنهج للفردانية والشوفانية .. القناة من خلال ما تقدمه اصبحت واجهة اجتماعية للتبيييض وأصلاح ما علق من شبهات .. اهلنا زمان قالوها حكمة .. العديل رأى والعوج برضو راى .. لكن يا خواجة رايك الليلة اعوج بلحيل !!!!

[د . الشريف]

355110 - سيف الدين خواجه
05-16-2018 07:54 AM
اخي د/ الشريف انتقد اداء القناة وليس هجوما عليها كما تريد وبين السطور فيه تقول هذه ناحية اما الناحية الاخري اراك تكلر من فشل الهلال وكان الاندية متخمه باكاسات والانجازات وهذا شئ يرجع لعلة الوطن في بنيته البنيوية لتي تكون احيانا مع الخصوم ملوكا اكثر منهم وهذه محنة نقمها ليضحك علينا الاخرين بل ويستغفلوننا لذلك نحن نحطم انفسنا بانفسنا والاعداء يتفرجون والامثله علي قفا من يشيل واخيرا كان الاعلام مصيبة اخري في الكيد ورغم المحن وحسبل الكاف الهلال هو نادي القرن بالسودان ليس تعصبا ولا حبا في ذلك ورحم الله ايام القطب ابراهيم حسين مانديلا لو نجد امثاله علي طرفي المنافسة لما لشتكسنا هذا الاشكاس المفضي للهاوية بالكيد والتفاخر الاجوف الفارغ من كل محتوي !!!

[سيف الدين خواجه]

ردود على سيف الدين خواجه
Ukraine [د . الشريف] 05-16-2018 02:57 PM
انا لم انتقد بل تساءلت ولم انتظر إجابة لأنى أعرفها .. استغرب جدا لشخص مشبع بالثقافة والخبرات يتحدث عن شتلة وفرية اطلقها إعلام الضلال تقول ان الكاف نصب الهلال فريق القرن بالسودان .. مع انه معلوم للكافة ان الكاف اعلن فريقا للقرن على مستوى القارة فقط هو الأهلى المصرى ولم يقحم نفسه فى مغالطات فارغة .. فشل فريق الهلال لا يحتاج الى دليل وقائمة الشرف بالأتحاد الأفريقى تخلو من ذكر اسمه .. ما علاقة الوطن وبنيته البنيوية فى فشل فريق يملك جمهور عريض وملعب كرة ومواعين إعلاميه اكثر مما يملكه برشلونة ومدعوم من راس الدولة واجهزتها واتحاد الكرة ينفذ له كل طلباته .. الهلال يشارك منذ الستينات عندما كانت افريقيا تغط فى نوم عميق وكان الجنيه يساوى 3 دولارات وما حققه لم يختلف حتى بعدما صار الدولار يساوى 36 الف جنيه .. نفس الصفر مكانك سر .. ما تفسيرك لكلمة فشل اذا لم يتصف فريق شارك فى سيكافا اضعف بطولة ثمانية مرات ولم يحقق حتى وصافتها .. لن يحقق الهلال شيئا فى ظل هذا الضجيج المستمر الذى يمارسه إعلامه .. لا تبحثوا عن شماعات فصفر الهلال بدأ منذ الستينات وعاصر عبود والأزهرى و النميرى والبشير !!!!!!!


355134 - سيف الدين خواجه
05-17-2018 09:18 AM
اخي الشريف يبدو انك ما زلت في محلك سر علي يتيمات الدهر هذا ليس طموح نحن من نهزم انفسنا بتفرقنا هذا قول به به شوبير ووجدنا من يشجعنا بالخرطوم ضد الهلال ووجدنا من يقدم معلومات وبالمثل يفعل الهلال نكاية بالمريخ يوم حربنا هذه نستعيد الق الستينات يوم شحعنا المريخ خارجيا وكنا ضد الكراهية لبعضنا البعض لاننا علي سرير واحد هلاريخ من اجندة الوطنية الوحدوية صحيح شارن من اول منافسة والمريخ بعدنا بسنتين لكن انظر متي شارك الاهلي وماذا فعل هناك الشخصية لها مفعول السحر وهنا تفرقنا وتباغض الهوي الهاوي يقتلنا في مقتل انا افكر بشكل جمعي لن نحمل حب هلاريخ للاخرة هي هواية وحسب وليس تناحر وعصبية مفضية لذهاب الريح اما مساعدة الدولة ربما كان البادئ اظلم وهو فشل الحكومة فاتكات علي جماهير هلاريخ واغاني واغاني وصرنا كلنا نغني فيما لا طائل منه اما فريق للقرن فراجع فريق القرن في كل بلد لا اكتب من شتلات لان تصميف الهلال بالوصل للنهائي امام فرق الفريق القومي لا يهزمها ولهواننا علي الاتحاد الافريقي ولقد قال عيسي حياتو لابي خراز هلاريخ لا تكسب شكواها بالاتحاد الافريقي بسبب من اعلامكم وتناحركم في بعض فانتم كتاب مقروء للخصوم وتلك محنتكم وليست محنة الكاف وراجع لقاء مصطفي يوني واحمد رفعت ليلة كاس افريقيا للزمالك ماذا حتي ان كمال بطريقه غير ذكية قال لهم قوميتكم هذه ليست عندنا لان يونس سادرب الهلال عصرا لاشجع الزمالك ليلا فقال له انت اهلاوي قال لالالالالالا والف لالالالاهذه مصر ويوم ان نقول ذلك ستري العجي وفيصل العجب !!!

[سيف الدين خواجه]

سيف الدين خواجة

سيف الدين خواجة

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010