04-13-2018 06:19 AM


• منذ انطلاقة البطولة العربية للأندية عام 1980 وهي لم تستطيع أن تكسب لا احترام الجماهير الرياضية في الوطن العربي ولا استطاعت أن تنال رضى مؤسسات كرة القدم الدولية والقارية لأنها أصلا بدأت عنصرية وجهوية ... البطولة الوحيدة في العالم التي لا تعرف لها نظام ثابت ولا اسم محدد ولا شروط ولوائح مشاركات ولا كيفية الاختيار ولا يمكن لأحد أن يتكهن متى تقام ومتى تتوقف بطولة الأندية العربية أو البطولة العربية للأندية أو دوري أبطال العرب أو بطولة كاس الاتحاد العربي للأندية أو بطولة الأمير فيصل للأندية العربية ورغم أنه يقال كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى إلا أن هذه البطولة لم ترى الشرف قط لا في خياراتها ولا في تنظيمها ولا قوانينها !!
• ومنذ العام الماضي تروج بعض الصحف السعودية بأن الفيفا في طريقها للاعتراف بهذه البطولة العنصرية وفي سبيل ذلك ذكرت بعض الصحف السعودية بأن الاتحاد العربي بصدد إجراء تعديلات عدة على لائحة تنظيم البطولة وعلى المسمى وكذلك تغيير بعض الشروط الإجرائية في المواد وأن يتم الاعتماد على المنطقة الجغرافية لا المسمى العرقي فقط !! وأنا انتظر منذ العام الماضي ولم نرى شيئا مما قيل وهذه الأيام تروج أيضا بعض الجهات المستفيدة من مصر والسعودية بأن الفيفا وافقت على الاعتراف بهذه البطولة وذكر تركي آل الشيخ أكد تركي ال شيخ رئيس الاتحاد العربيلكرة القدم، أنه تلقى خطابا رسميا من الفيفا يفيد بأنهم سيتجهون إلى تغطية كامله للبطولة العربية في نسختها القادمة كمتابعة تجريبية لاعتماد البطولة رسميا!!
• وقد سمعنا مثل هذا الكلام كثير منذ أكثر من 40 عاما أي منذ انطلاقة بطولة كأس الخليج لكرة القدم في البحرين عام 1970 والتي لم تستطيع رغم قوة وتأثير تلك الدول في نيل اعتراف الفيفا على البطولة الخليجية ولو من باب إدراج مبارياتها ضمن المباريات الدولية الودية لأنها بطولة عرقية .

• قبل سنوات طويلة وبعد ظهور قنوات شبكة راديو وتلفزيون العرب وأوربت كنت من المتابعين الجيدين لهذه القنوات الرياضية وبعد ظهور عنصريتها وتحويلها البطولات القارية في استديوهاتها إلى عرب وعجم وقد كتبت عدة مقالات وأذكر منها مقال بعنوان (( بدر بلال يحارب عنصرية الأيه آر تي !! ))قلت فيه ((أكثر من مرة يتم التقليل من شأن الكرة السودانية واللاعب السوداني , يحدث هذا حتى ونحن فائزون على فرق سعودية أو عربية ولا أدري هل مرد ذلك لأن الكرة دخلت إليهم بأقدام سودانية أم ماذا ؟!المعلقين والمحللين السعوديين مثلا ... على داود .. مدني رحيمي والفراجأكثر من مرة مارسوا هذه العنصرية معنا ! مشاهد سوداني اتصل ليشاركهم الحوار والحديث عن القوام المناسب لحراس المرمي وفجأة قاطعه على داود ليقول له ( القوام بالغين أم بالقاف يا زول؟!!! ثم تلتها ضحكة عنصرية واستهزاء من الحضور ) مع أن نصف المحللين بجواره في الأستوديو ينطقون الثاء سين أو صاد (( إسارة)) بدلا من (( إثارة )) والقاف ألف أو كاف والجيم ياء .. لكن مين يقول البغل في الإبريق ؟!كابتن شتالي وهو يحلل مباراة بين الكويت والسعودية في كأس الخليج بالكويت قال ( لا يوجد أسوأ من هذا الملعب إلا في السودان !!) مع أن البطولة خليجية والكويت أغنى دول العالم ولا دخل للسودان من بعيد ولا من قريب ...!! الكابتن طارق دياب في بطولة العالم في جنوب أفريقيا قال عن منتخب إيطاليا بعد خسارته (( دا مش منتخب إيطاليا دا منتخب السودان )) أو ديل لعيبة من السودان مش من إيطاليا !!!)).
• حدث هذا في الجزيرة الرياضية قبل أن تتحول لبي ان سبورت وقد أوصلت صوتي لهم معترضا لكن لا حياة لمن تنادي لأنهم حتى اليوم حولوا البطولات القارية والدولية إلى بطولات عرب وعجم ... وفي بطولة الأندية الآسيوية وبطولة الأندية الأفريقية يبحثون أولا عن الأندية العربية ثم ينحازون للعرب دون مراعاة حتى لمن يجلس بجوارهم في الاستوديو التحليلي من المحللينالأفارقة !!
بالكو

• في الأيام الماضية دار جدل كثيف حول مشاركة الأندية السودانية وأن الهلال رفض المشاركة بينما وافق المريخ على المشاركة وهذا التضارب يعود في الأساس لسببين رئيسيين , السبب الأولى يعزي لضعف الاتحاد العام وعدم سعيه لمعرفة لوائح تنظيم البطولة العربية وبالتالي إعلامه للأندية المشاركة والاعلام الرياضي إن أمكن ... أما السبب الثاني في هذه الفوضى يعود لعدم قدرة مجالس إدارات أندية الهلال والمريخ في الاتفاق ولو على الحد الأدنى من التعاون بينهما .. فمن غير المعقول أن تكون هناك لعبة القط والفأر حتى في نيل حقوقنا المشروعة من الاتحاد المحلي أو الاتحادات القارية لأننا لم نرى أبدا اتفاقا قط بين الناديين لمصلحتهما ومصلحة الكرة السودانية بل نرى أن كل منهما يكيد للآخر وكل منهما يسعى لضرب الآخر !! لذلك كما يقولون من يهن يسهل الهوان يسهل الهوان عليه وما لجرح بميت إيلام .. ونحن من كثرة الذل والمهانة سوى من مجالس إداراتنا .. إدارة الاتحاد العام .. إدارة مجلس الهلال .. إدارة مجلس المريخ وإدارة الاتحاد العربي أصبح الذل والمهانة أمرا معتادا واصبح الجرح الذي يؤلم الميت لا يؤلمنا لأننا أصبحنا أموات !!
• خلال أربعة عقود أتابع بطولات كرة القدم عن قرب من موقعي في دولة قطر وكنت شاهد عيان على كثير من البطولات العربية للأندية أو المنتخبات وشاركت في كثير من لجان الاستقبال لتلك الأندية والمنتخبات حتى منتخبات المدارس المشاركة في كاس جيم رأيت بأم عيني كيف أن أي بطولة عربية لا يشارك فيها نادي من السودان أو منتخب يكون شبه ميت جماهيرياً وعكس ذلك تماما إن أي بطولة شارك فيها فريق سوداني أو منتخب كنا نحن كجماهير ملح تلك البطولة وسبب نجاحها بل كنا نفوز بألقاب الجمهور المثالي في أكثر من بطولة حتى لو خرج فريقنا أو منتخبنا من البطولة . فالجميع شهد لنا بذلك في كل الدول العربية التي أقيمت فيها هذه البطولة العنصرية وأذكر في بطولة الدوحة التي شارك فيها فريق الموردة ذكر لي أحد المنظمين يوم خروج الموردة ... الآن انتهت البطولة !!! بل قال لو كان الأمر بيدي لساندت الموردة حتى المباراة النهائية !
• لكل ذلك أقول أننا وإن كنا لا نفوز بالبطولات فنحن لسنا لإكمالالعدد أو تموتةجرتق كما يقول المثل السوداني , بل الجمهور السوداني هو ملح البطولات أينما وجد ولا نقبل أن يأتي وفد الاتحاد العربي للسودان فقط من أجل التوقيع دون مراعاة لكل ما ذكرناه حيث لا يعقل أن لا يكون لدى الاتحاد العام ولا الأندية أي معلومات عن لوائح البطولة ولا طريقة تنظيمها إداريا وماليا وفنيا ...!!
• ثم أريد أن أعرف في نهاية مقالي هذا ما هو معيار اختيار الأندية ؟! ولماذا ثلاثة أندية من هنا وأثنين من هناك ونادي واحد من هنا وأربعة من هناك ؟! بأي منطق يحدثهذا من الاتحاد العربي العنصري ؟!
• بالنسبة لمجلس الهلال كان هناك تضارب منذ البداية وكان على الأمين العام المكلف أن يحدد بدقة أسباب امتناع الهلال التوقيع بدلا من هذا التضارب ... لكن حتى لو لم تكن مبررات مجلس إدارة الهلال مقنعة بالنسبة لي فأنا أؤيد بشدة الابتعاد عن أي بطولة عرقية حتى ننال حقوقنا كباقي العرب أو نكتفي بأفريقيتنا !!


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2067






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



عبد الله القاضي

عبد الله  القاضي

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010