01-11-2018 07:40 PM


*قطعا ليس كل لاعب موهوب وناجح هو مدرب ناجح والعكس صحيح فهناك لاعبون مغمورون نجحوا في التدريب بل وهناك مدربون لم يلعبوا كرة القدم لكنهم نجحوا منهم الاشهر كارلوس البيرتو بيريرا مدرب البرازيل ومنهم المدرب الشاطر مورنيو !!!
*وهذه تذكرني في العلوم ما يقال عن القلويات والفلزات وفي السياسة عندنا كل انصاري هو حزب امه وليس كل حزب امه انصاري !!!
*في السودان مدربون نجحوا ولم يذكروا كلاعبين منهم استاذ المدربين شداد والمدرب القدير احمد عبد الله والمدرب حسن المصري والمدرب محمد حسن نقد صححه الله وعافاه والان محمد الطيب ومحسن سيد وبرهان تيه!!!
*علي المستوي العربي هناك هداف الخليج والعرب الاشهر الكويتي جاسم يعقوب الذي سالوه لماذا لا يظهر كمدرب او محلل في القنوات الفضائية رد ابو يعقوب -واراه هنا متصالح مع نفسه وليت كل الناس مثله في كل مضارب الحياة – رد قائلا ( انا لا عب فقط هناك عشرات القنوات جاءتني وباموال كثيره لكني رفضت لانني لا افهم التحليل ولا اعرفه ولا اعرف عن الخطط اي شئ انا كنت لاعب وحسب لا اريد ان اكذب علي الناس وعلي نفسي )
*هناك لاعبون كانوا ملئ السمع والبصر ونالوا شهره طاغية نجحوا كلاعبين ومدربين عربيا الهرم الراحل محمود الجوهري / طه بصري / ابورجيله / الشيخ طه /بالمغرب الحسين عموته في الخليج خليل الزياني / سامي الجابر في السودان / هاشم ضيف الله /منصور رمضان / سليمان فارس /الصبي /سيد سليم /امين زكي / جكسا / مازدا !!!
*في الاجيال التاليه لاعلاه الفاتح النقر / طارق / ابوعنجه /حمد كمال / مصطفي النقر / خالد بخيت / خالد احمد المصطفي /محمد موسي /محمد الفاتح فلماذا يكون البرنس استثناء ؟؟؟
*من حق البرنس علينا انصافه فيما نراه حق له وشخصيا كما يعلم القراء انتقدته انتقادا عنيفا علي تصرفاته التي ادت لشطبه من الهلال لكن هذا لا يمنع ان نعطيه ما يستحقه في منحي اخر نتمني له التوفيق وهو التدريب !!!
*في تقديري الشخصي هيثم كصانع العاب يمكن ان يكون مدربا ناجحا لسبب بسيط وجوهري ان صناعة اللعب بتلك المهارة تعني قراءة الميدان بطريقه صحيحه من الداخل فما بالك لو كان بالخارج !!!
*شخصيا اري المدرب الناجح هو من يدير المباراة خلال زمنها الرسمي ويعرف كيف يفوز او يتعادل او كيف يخرج باقل الخسائر في اللحظات الحرجه اذ لايوجد فريق في العالم لا يتعادل او لا يهزم اضافة لذلك في قراءة معرفة نقاط القوة والضعف لديك وتعمل علي معالجتها وكذلك نقاط القوة والضعف في الخصم وكيف تتعامل معها هذه في تقديري مواصفات المدرب الناجح ومن اميز المدربين في هذا عالميا مورينيو / وانشلوتي /وعربيا الجوهري وطه بصري وسودانيا احمد عبد الله وسليمان فارس وشداد ومن الاجانب في السودان استاروستا/ ناغويرا!!!
*واعتقد ان البرنس يملك هذه المواصفات التي اكتشفتها شخصيا عند حضوري محاضرة المدرب فوزي للهلال قبل مباراة الاهلي القطري في عيده الذهبي فقد شرح المدرب وحدد المهام والواجبات وطلب من الحضور اي استفسارات لم يقم من القوم الا البرنس الذي اشار الي مساحة خاليه في الملعب ليس بها اي لاعب فما كان من فوزي ان قاله ( هذا مكانك يا هيثم وقد عرفته ) !!!
*وبالقطع هناك مواصفات شخصية في المدرب ا لناجح اهمها قوة الشخصية والحزم من غير جفوة والتواضع من غير كبرياء فاضي والمرونه في التعامل والتكيف مع طارئ الظروف وقليلا من روح المرح في وقتها المناسب بغير افراط ولا تفريط !!!
*اعتقد المواصفات اعلاه يملك البرنس منها قسطا وافرا بخبرته العريضه وتداول المدارس المختلفه في التدريب فكرا واخلاقا وتعاملا اكسبته جرعات لا يستهان بها وتحتاج لبهارات جذابه منه فقط عليه ان يكون قريبا من اللاعبين والا يتعالي عليهم او ينعزل فكلما اندمج في مجموعاتهم عرف كثيرا من المفاتيح لشخصياتهم ليتعامل معهم وليس كما كان يتعامل مع بعض الجماهير في المعسكرات الخارجية خاصة الدوحة فقد قام باشياء منكرة جملة وتفصيلا علي رؤوس الاشهاد وسببت احتقانات لولا عشق الهلال وتسامي الناس بالحلم لفتكوا به وقلنا ذلك انه من الحب ما قتل !!!
*اخيرا اتمني من كل قلبي للبرنس هيثم مصطفي الذي وقفت ضده كثيرا وطويلا –اتمني له التوفيق والنجاج وان يرتقي مدارج الكمال خطوة خطوه من غير ما عجله حتي نشاهده بالبلاد العربية مدربا مطلوبا ومرغوبا بعقود ضاربا بسهم الابداع في هذا المجال خاصة خارجيا الذي تركناه من خبيتنا وعدم قراءتنا الصحيحه لاخرين كنا احق منهم لو لا انهم عملوا واجتهدوا فكان لهم ما ارادوا !!!بالوفيق والسداد البرنس هيثم في سنة اولي مدير فني !!!

**الف رحمه ونور علي صديقنا الحبيب محمد عثمان الجعلي !!!


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2661






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



سيف الدين خواجة

سيف الدين خواجة

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010