10-12-2017 12:02 PM


*هذا سؤال عن حال رياضتنا ربما لا يخطر علي بالنا في زحمة الحياة الحالية لكنه سؤال جذري يحتاج لوقفة متانية للاجابة عليه ربما يحتاج الي خبراء وعلماء وهم عندنا علي ( قفا من يشيل ) لكن باسهم بينهم شديد وقلوبهم شتي يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو ..لان هذا حال دوله باكملها تحكمها مافيا في كل شئ حتي اوردتنا هذا المورد المتاهه (كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ ...والماء فوق ظهورها محمول ) تماما لان مواردنا لكثرتها وعظمتها ما كان لنا ان نكون في هذا الحال لو لا حكم المافيا ومنذ متي تقدمت بلد تحكمها ما فيا !!!
*هو سؤال حائر يؤرق الجماهير يطن في أذن كل قلب حي وصاحب ضمير يقظ خاصة عندما تجري تصفيات مباريات المونديال او المنافسات القومية الافريقية ولانجد ذكري لفريقنا القومي لبلد كان ثالث بلد في كرة القدم الافريقية تاريخا بعد جنوب افريقيا ومصر وصاحب مقترح تاسيس الاتحاد الافريقي .... بلد كان صاحب المبادرات من السياسة الي الاقتصاد الي الرياضة... البلد الذي كانت ترنو ايه امة العرب لحل مشاكلها من فلسطين الي الكويت والعراق الي لبنان الي مؤتمر اللاءات الثلاث وترنو له افريقيا من طرف اخر لنفس الغرض ونذكر ان الازهري كان اخر رئيس لحكماء افريقيا في طرد المرتزقه وحينما انتهت المهمه احتفلوا باستاد كنشاسا بنهاية المهمه حيث حملت اللجنة الازهري علي كرسي وطافت به للجماهير للتحية وهو قد عاد ليقع انقلاب مايو69 ... بلد بكل هذا التاريخ ياتيه اناس من خارج التاريخ ليرذلوه حتي لا تكون له ذكري بين الامم او أمعه في احلاف ويتذيل افريقيا رياضيا للحد الذي تاتي فيه لا دولة الصومال وتفوز عليه في عقر داره ثم نشتكي ونكسب وننسحب ثم يترشح نفس الذين ارذلونا للقيادة مرة اخري اليس هذا هو موت الضمير اليس هذا غيبة الوعي الجمعي ام اصبحنا رعاع تجمعنا الطبل والاموال وتفرقنا العصا كيف يحدث هذا الموت السريري لبلد حي في جوهره !!!
*الا يستحي هؤلاء المسئؤلون حين يشاهدون منتخبات بلاد لا يكاد يذكر اسم حكومه لها تشارك هنا وهناك وتحقق الانتصارات من العراق الي سوريا الي ليبيا ...بلاد الخراب فيها هو الوجه الابرز واهلها معظمهم مشرد في الافاق اخذ كل بحرنصيبه وكل مركب قسطه ومن نجا منهم يفترش الارض ويلتحف السماء ونحن الذين ندعي الاستقرار اسوا منهم حالا رياضيا لماذا هذا ؟؟؟ اهو غيبة وعي الحكومة المافيا ؟؟؟ اهو استهزاء بالبلد وانسانه ؟؟؟اهي خيبة انسانه وضعفه وهوانه ؟؟؟ اين تكمن اسباب المحنة ؟؟؟ولماذا هذا الضياع ؟؟؟وكل الدول التي ذكرتها ليست اكبر لا مساحة ولا سكانا ولا مالا ولا مواردا اين بالضبط المصيبة ؟؟؟اين تكمن العله ؟؟؟الا يثير قي المسئولين ما يشاهدونه اي حماسة من اي نوع ؟؟؟هل هم اموات لهذه الدرجة ؟؟؟اذن لماذا لا يرحلوا ؟؟؟كما قال الراحل المفكر احمد بهاء الدين (وصلنا قاع البئر اتركونا نتدبر امر خروجنا )!!!والشئ المؤسف ان هذه البلاد لها محترفون في كل الدوريات العربية والعالمية ونحن ولا هنا !!!يوم احترف لاعبونا بالامارات وقطر والسعودية والبحرين اين كانوا هؤلاء ؟؟؟ اهي محنة انديتنا القمة ( الغمة ) ام محنة ادارات ام لاعبين في التربية الجسدية والفكرية والنفسية وهل مات الطموح لدي لاعبي القمه واكتفوا بمليارات (رزق الهبل علي المجانين ) ورصفاءهم يقدمون اروع الامثله في الاحتراف ويمثلون وطنهم احسن تمثيل غيرة وحب الشعار وجماهيره لوطن لا يوجد علي الارض انما في القلب !!!اهي محنة التدريب عندنا !!!أم هي محنة اعلامنا الذي ليس له أفق في قراءة المستقبل بافكار ومبادرات وانما يعمل رزق اليوم باليوم وما زال يدور في ذكريات الماضي وشخوصه الذين ادوا ما عليهم ورحلوا !!!فقط لا احد يقول المال فالمال الذي يهدر عندنا في القمه يبني دول من العدم لكنه مثل ساقية حجا من البحر والي البحر لا ارض قطع ولا ظهرا ابقي !!!
رحم الله سعادة السفير التني الذي كلما كنت اناقشه في منحي من مناحي حياتنا كان يعطيني روشته بهدوئه المعهود فيقول ( الدولة كل متكامل وحلقات مترابطه بدرجات متفاوته اذا اختلت الحلقات العليا يتدحرج الاختلال بنفس الدرجات المتفاوته لتنهار المنظومة في النهاية فتنهار الدولة ) وظللت اترصد قوله فوجدته حقيقة ماثله الان وعرفت لم احاله هؤلاء الي المعاش هو وزوجته السفيرة بالكويت وكلاهما قدم عطاء منقطع النظير ابان ازمة الخليج الاولي والثانية ويكفي ان اذيع سرا لاول مره اقوله ان زوجته بتدبير القاضي الراحل المقيم مهدي الفحل بالكويت وبذكاء استلم ملف الحدود بالكويت من البرف بخاري الجعلي وسلمه للسفيرة فاطمة البيلي بعيدا عن اعين الرقيب لتنبئهم بغزو الكويت بايام قليله ومن ثم هرب البرف بخاري واتضح ان اول هاتف رن بعد الغزو كان في منزل بخاري الجعلي بحثا عن الملف ....اتري لهذا العطاء تمت احالتهما للمعاش بغير ذنب الا الاداء المهني في نهارات السكاكين الطويلة كما قال السفير جمال محمد ابراهيم .....اليس لانعدام واعدام المهنية والمهنيين وصلنا لهذا الدرك وخاصة الرياضة !!!
فسوء الاداء والفساد وامراض اي بلد تنساب مع السلطه والمسئولية من اعلي الي اسفل !!!وهذا يعني أننا نحتاج لثورة شامله ليست ثورة دبابات كما قال نطاسي بارع وانما نهضة فكرية تبدأ بالتعليم الذي ارذلوه وتنتهي به !!!


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2066






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



سيف الدين خواجة

سيف الدين خواجة

تابعنا على الفيس بوك