09-15-2015 12:10 AM


* لا شك أن تأهل المريخ إلى نصف نهائي أكبر البطولات الإفريقية لأول مرة في تاريخه يعد إنجاز في حد ذاته، وبالطبع لن يكون نهاية مطاف أحلامنا المشروعة التي وصلت آخر مدى.
* الوصول إلى القمة ليس بالأمر السهل، ولن يكون الطريق سالكا إلى هناك، والجميع يعلم أن مهر "الأميرة السمراء" غال ولابد من تضحيات و"كرب البطون".
* الأحمر بات قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب جديد يضاف إلى منجزاته السابقة التي زين بها جيد الوطن، ولا يوجد ما يمنع من إقتناص الفرصة التاريخية التي ربما لن تتكرر قريبا.
* نعلم يقينا أن الأمنيات وحدها لن تكون كافية لمعانقة المجد والدخول إلى التاريخ من أوسع أبوابه وأجملها، ولن يكون هناك مجال للصدفة أو ضربة الحظ، ولا حتى جنون المجنونة يمكن أن يهدينا "مرادنا" على طبق من ذهب.. إذا فـ "العمل الاحترافي" ولا شي غيره يجب أن يكون عنوان وبطل المرحلة.
* بكل الواقعية يعتبر المريخ من أفضل الفرق الأربعة المتأهلة للمربع الذهبي لأقوى بطولات إفريقيا من الناحية الفنية والعناصرية، فضلا عن أنه يمتلك جهاز فني مقتدر بقيادة عجوز ماكر يتميز بالدهاء والخبث الكروي يدعى غارزيتو، من أهم أدوات نجاحه واقعيته وتعامله الذكي مع كل مرحلة حسب إمكانيات فريقه والمنافس، ولكن بذات الواقعية نرى قصورا إداريا وإعلاميا رافق المريخ دون أن يحد من تقدمه في هذه البطولة الصعبة التي شق دروبها بفدائية وعزيمة.
* مضت الأيام وتأهل المريخ إلى نصف النهائي متحاملا على ما يعانيه من نقص دفاعي وهجومي.. لا نريد بهذه الجزئية التحسر على أن إدارة النادي فشلت في دعمه بمدافع متمكن لو وجد لأغنى غارزيتو عن التوليف، ولا كذلك عن فشلها في إضافة قناص ماهر يجيد لغة الشباك كما كان يفعل كليتشي يكون عونا لبكري المدينة ويتبادل معه الأدوار، بيد أن تألق ديديه الأخير قد يشفع لها نوعا ما.
* ولا نريد أيضا أن نرمي اللوم على الإعلام الذي يجيد الكتابة على الطبل وحرق البخور نكاية في الهلاليين وكأنهم أبطال المسلسل المصري الشهير "كيداهم" ما يضع اللاعبين وجهازهم الفني دائما بين الضغط العالي والتعالي.
* ما مضى قد مضى بكل ايجابياته وسلبياته، وأفرز واقعا جميلا ولكنه لا يقبل القسمة على اثنين.. وبتنا على أبواب مرحلة حصاد ما زرعناه.. إما أن يؤتي أكله خيرا وفيرا وتاريخا مضيئا ولقبا منيرا.. وهنا سيتحول المريخ إلى بطل إفريقيا وسيعم صيته الآفاق.. أو أن يضيع كل الجهد هباءا منثورا كما ظل يحدث في المرات الماضية، وهنا الخسائر لن تقدر بثمن لأن الأحباط سيكون سيد الموقف.. والاستقالات أيضا.
* لايزال الأمر بيدنا وفي الوقت بقية إذا أردنا التوشح بالذهب ومعانقة المجد.. فلابد من وقفة صادقة مع أنفسنا ومحاسبتها على الأخطاء التي أرتكبناها في الأعوام الماضية وتحديدا منذ عام 1989 جعلت رصيدنا صفر في المشاركات الإفريقية ما عدا بعض الإشراقات.
* يجب أن نعترف أن المريخ ورغم المستويات الجميلة التي ظل يقدمها في البطولة الإفريقية، إلا أنه يعاني من بعض الخلل في الدفاع وكذلك الهجوم كما ذكرنا سابقا، ما يعني وجود نواقص فنية داخل الملعب تتطلب الفهلوة والشطارة الإدارية والإعلامية خارجه لإحداث الفارق، وهذا لا يتأتى إلا بالاحترافية في كل خطواتنا المقبلة.
* الفهلوة والشطارة خارج الملعب ليس بضرورة أن ينحصرا في معالجات غير مشروعة كما يتوهم أصحاب النفوس المريضة بل على العكس تماما، فإني أعني العمل يدا واحدة لتدعيم الايجابيات ومضاعفة الجهد وزيادة الاهتمام والانضباط.. وبمعنى أوضح "إعلان حالة الطواري القصوى"، وكأننا في لجون حرب "البحر أمامنا والعدو خلفنا".
* إدارة النادي يجب أن تعلم أنها أمام منجز تاريخي بات في متناول يدها.. شريطة أن يتحلى أفرادها بالاحترافية لمدة 30 يوما فقط.. فهل يصعب خلالها توفير أجواء صحية للاعبين وجهازهم الفني، وإبعادهم عن الضغوط والمؤثرات الخارجية حتى يلتفتوا لأداء التدريبات بتركيز عال وروح ايجابية؟.. هل سيكون عصيا عليها فرض الانضباط على الجميع حتى أعضاءها؟، وأن تمنح غارزيتو كل الصلاحيات لتنفيذ خططه وإنزالها على أرض الواقع.. ولكن قبل كل ذلك عليها أن تفرض حصارا محكما على الذين يجيدون الإصطياد في المياه العكرة لصالح أنفسهم أو لفئة ضالة تغويهم لتنفيذ أجندة خفية تهدف من وراءها كسبا دنيئا بثمن بخث، ؟ وبالواضح كدا "ناس الكلتشات" الحفر "بفتح الحاء وكسر الفاء" والحفر "بضم الحاء" والمطبات الهوائية والأرضية.
* سنواجه مازمبي هذا الفريق البطل والمتمرس، وبالتأكيد التغلب عليه لن يكون عبر الصحف أو تضخيم الذات، على نحو القاطرة المدمرة وما شابه.. لابد منذ الآن أن يوضع هذا الفريق تحت المجهر ودراسته بطريقة احترافية إذا لم يكن قد حصل ذلك منذ بداية المجموعات.. كيف يفوز بالألقاب.. وطريقة تعامله مع المنافسين في هكذا مباريات.. مصادر قوته وضعفه.. لو نجحنا في ذلك سنعرف من أين تؤكل الكتف، وما يسهل المهمة وجود غارزيتو بيننا.
* على الإعلام أن يطلع بمسؤلياته كاملة.. واقترح أن تكون هناك محاضرة أو أكثر لطبيب نفسي لعدد من الإعلاميين قبل اللاعبين، حتى يتوافق ما يخطونه بأقلامهم مع متطلبات المرحلة.. وأن يأتي تناولهم للأحداث وكذلك شحذ الهمم بعيدا عن الشحن الزائد والتطبيل والتسوييف ألد أعداء اللاعب السوداني الذي وضح أنه سريع التأثر بما يكتبه بعض المشجعين صانعوا الإثارة البعيدة كل البعد عن الواقعية.
* النقد الهادف البناء في هذه المرحلة مطلوب لكشف القصور ومعالجتها قبل فوات الأوآن..علينا جميعا الابتعاد عن التخدير والتطبيل لأن ضررهما أكثر من نفعهما.. ويجب أن نعمل وفق ما يطلبه ويريده الجهاز الفني لتقليل الضغط عليه وعلى اللاعبين، ويا حبذا لو جلس رؤساء التحرير مع غارزيتو وطبيب نفسي لوضع خطة إعلامية وسياسة تحريرة طارئة تتواكب ومتطلبات المرحلة تخدم الفريق ولا تهد حيله وتعصف به بعيدا.
* على الإعلام أن يفوت الفرصة على حارقي البخور وصناع الفتن في هذا التوقيت الحساس الذي يتكاثروا كما يتكاثر البعوض في فصل الخريف، وأن يكون درقا واقيا ضد أي هجمة داخلية أو خارجية تهدم وتثبط الهمم.. وأن يترصد أعداء النجاح وأصحاب المصالح الشخصية والمعارضة الهدامة وهؤلاء كثر.
آخر كلام
* يا أيها الإعلام المريخي كن حذرا وأكثر ايجابية في تعاطيك مع الأحداث المقبلة، دعوا التطبيل والتضخيم والمبالغة في المدح جانبا.. ابتعدوا عن كل ما من شأنه أن يصور لاعبي المريخ أسودا لا تقهر.. كما لا تبثطوا الهمم وتضخموا مازمبي وتمنحوه أكبر من حجمه وأن لاعبيه أبطالا لا يقهرون.. تخيروا الوسط دائما.. ولا للمبالغة والتهويل.
* أغلقوا كل الملفات "شكاوى.. هزائم محلية" و غيرها بالضبة والمفتاح هذا ليس وقتها.. لا تنشغلوا بالهلال دعوه وشأنه حتى حين.. لا مجال بيننا اليوم لمتخاذل أو هادم للهمم.. شعارنا "مازمبي أولا" وبعد ذلك لكل حادثة حديث.
* لبنت ما تدوها الطير


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 10998






خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

شروط التعليق

* يسمح بالتعليق لأي شخص كان شرط الجدية في الطرح

* عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً

* يجب أن لا تتعدى المشاركة حدود 500 حرف.

* يجب أن الإلتزام بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها تحديداً

* يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

* يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.

* تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

* تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

* تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

* تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

* تهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص

* •الموقع عربي فيرجى المشاركة فيه باللغة العربية



الخير فاروق

الخير فاروق

تابعنا على الفيس بوك


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2010